الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / أحمد حلمي لـ”رصد”: حكم مرسي متوقع وشفيق سياسي.. وقاضي نجلي مبارك مجبر

أحمد حلمي لـ”رصد”: حكم مرسي متوقع وشفيق سياسي.. وقاضي نجلي مبارك مجبر

قال المحامي أحمد حلمي أن تسلسل الأحكام الصادرة أمس واليوم، بداية من إلغاء الأحكام الصادرة ضد الدكتور محمد مرسي وقيادات جماعة الإخوان المسلمين بشأن قضية الهروب من سجن وادي النطرون، مرورًا بتأكيد إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك نجلي الرئيس المخلوع حسني مبارك انتهاء بالحكم الصادر اليوم بشأن رفع اسم المرشح السابق للانتخابات الرئاسية أحمد شفيق من قوائم ترقب الوصول، ليس لها علاقة ببعضها وان كل قضية لها ملابستها الخاصة.

وأضاف حلمي في تصريح خاص لـ”رصد”، أن حكم الدكتور محمد مرسي أمس بشأن قضية الهروب من سجن وادي النطرون كان متوقع، حيث أن أسباب الحكم كانت ضعيفة جدًا، وأن إلقاء القاضي للحكم كأنه يلقي خطبه سياسية وليس حكم قضائي، وأن جميع المحامين كانوا موقعين أن تلغي محكمة النقض هذا الحكم، وهذا ما حدث.

وتابع حلمي أنه بالنسبة لرفع اسم المرشح السابق لانتخابات الرئاسة أحمد شفيق من قوائم ترقب الوصول، فإنه من البداية فإن وضع اسمة على قوائم ترقب الوصول كان سياسي وليس قضائي، وأنها مسئولة سياسية، مشيرا إلي أن جميع قضايا من أيام ثورة 25 يناير كانت تقدم للمحكمة بطريقة خاطئة عن عمد، وأن القاضي يكون مجبر بتقديم أحكام البراءة للمتهمين لأن الأوراق التي أمامة تجبرة على فعل هذا.

مصالحة مرتقبه

ووصف الدكتور سعد الدين إبراهيم مدير مركز ابن خلدون، حكم رفع اسم المرشح السابق للانتخابات الرئاسية أحمد شفيق من قوائم ترقب الوصول، بأنه حكم عظيم، وأنه لا مبرر لمنع الفريق أحمد شفيق من العودة إلي وطنه، مؤكدا أن شفيق قال له في مكالمة دارت بينهم انه سيعود الي مصر في خلال أيام، وأنه سيلملم ورقة من الإمارات للعودة إلي الوطن.

وأضاف سعد الدين إبراهيم في تصريح خاص لـ”رصد”، أن شفيق قامة وطنيه، وسيكون له مشروع سياسى جديد عقب عودته إلى القاهرة، وانه عليه ان يحل اي خلاف له مع الدولة وان يعيد بناء حزبة.

وأشار سعد الدين إبراهيم لي أن حكم اليوم وأحكام أمس بشأن إلغاء الأحكام الصادرة على الدكتور محمد مرسي في قضية الهروب من سجن وادي النطرون، وتأكيد إخلاء سبيل أبناء الرئيس المخلوع حسني مبارك، كلها تؤكد الي ظهور مناخ جديد يدعوا للمصالحة بين جميع الأطراف وعلى الجميع استغلال هذا المناخ،
وأضاف، حكم عظيم مع حكم إعدام محمد مرسي وإلغاء الأحكام الصادرة كلها تشير إلي مصالحة مصرية وهذا يمهد الي مناخ جيد لهذه المصالحة، فمصر تحتاج الجميع، ولا تتحمل المزيد من الصراعات.

تسييس للقضاء

وأشارت المحامية والناشطة الحقوقية نفين ملك الي العلاقة بين أحكام أمس واليوم بشأن إلغاء أحكام الدكتور محمد مرسي في قضية الهروب من وادي النطرون، وإخلاء سبيل نجلي الرئيس المخلوع حسني مبارك، وحكم اليوم برفع اسم الفريق أحمد شفيق من قوائم ترقب الوصول.

وقالت ملك في تصريحات خاصة لـ”رصد”، أنه للأسف محزن جدًا استخدام الأحكام القضائية في المبارزه السياسية وهذا ينال من ثقة الشارع المصري فى حيادية أحكام القضاء.

وأضافت ملك، أنه على الجانب الآخر هناك آلاف من المعتقلين بلا ذنب سوى شبهات انتماء لتيارات سياسية معارضة ويتم التنكيل بهم بلا رقابة أو إنصاف لحقهم الطبيعى في المثول لقاضى طبيعى وبضمان محاكمات عادلة وحقوق للدفاع.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *