الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / خبراء: لهذه الأسباب أموال الدوحة هدف لدول الحصار

خبراء: لهذه الأسباب أموال الدوحة هدف لدول الحصار

قال عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي: إنه يجب على الدوحة أن تدفع ثمن وجود القوات الأمريكية في سوريا.

وأضاف “الجبير” أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان يقصد قطر عندما تحدث عن “دول ستسقط أنظمتها خلال أسبوع، إذا توقفت واشنطن عن حمايتها”، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وبوضوح أكد الجبير ضرورة أن تدفع قطر ثمن وجود القوات العسكرية الأمريكية في سوريا، وأن تقوم بإرسال قواتها العسكرية إلى هناك، وذلك قبل أن يلغي الرئيس الأمريكي الحماية الأمريكية لدولة قطر، والمتمثلة بوجود قاعدة العديد العسكرية على أراضيها.

أكاديميون رافضون

من جانبه قال الأكاديمي الكويتي د.عبد الله الشايجي: “بدلا من رد جماعي خليجي على تهجم #ترامب لطلبه من الدول الثرية التي “لم تكن لتكن موجودة لولا حمايتنا”- وطلبه مساهمة مالية وعسكرية لمحاربة #داعش في #سوريا ومنع #إيران من الوصول للمتوسط- عمل جماعي- يقترح عادل الجبير تمويل #قطر للقوات الأمريكية في #سوريا!.. ألهذا المستوى انحدرت العلاقات الخليجية؟”.

وأضاف على تويتر “نذكّر أن #ترامب بكل صفاقة كان قد طلب من #السعودية أن تدفع تكاليف الوجود العسكري في #سوريا – وعلنا ونقلته وسائل الإعلام الأمريكية- بعدما قرر الانسحاب من #سوريا بقرار يفتقد للحصافة والاستراتيجية وانتقدت قراره حينها- واليوم يطلب من الدول الثرية في الشرق الأوسط دفع الكلفة! أين ردنا؟!”.

أطماع الحصار

واستنبط الصحفي القطري جابر الحرمي من تصريح الجبير أنه “دليل على أن دول الحصار لها أطماع في ثروة #قطر، وهو ما دفعها إلى ارتكاب جريمة #حصار_قطر، ظنا منها أنها بهذه الخطوة يمكن أن تملي على قطر ما تريد لتصبح قطر تحت وصاية هذه الدول.. دول الحصار تعاني من نزيف اقتصادي بسبب مغامراتها وجرائمها في كل مكان.. دول الحصار تعيش وضعا اقتصاديا مربكا: ضرائب.. رسوم دون حسيب أو رقيب.. فساد.. عبث بالمال العام.. مغامرات فاشلة.. حروب مدمرة.. وفوق هذا عليهم دفع رشاوى خارجية.. وإتاوات غصبا عنهم.. وهي تعتقد أن الخلاص الوحيد لها بالاستيلاء على ثروات #قطر.. لكنها خابت وخسرت”.

واعتبر الإعلامي والمذيع المخضرم جمال ريان، أن “مشكلة دول الحصار تتلخص في اعتمادها على عقلية دبلوماسية البترودولار، وعقلية الدبلوماسية القبلية، وعقلية القيل والقال، لم تفكر يوما التعلم من مهنية الدبلوماسيين القطريين في إدارة العلاقات الدولية، أكاد أشفق على عادل الجبير هذا الدبلوماسي الذكي الذي أفشلته عقليات دول الحصار”.

اتصال الابتزاز

وكشف مسئول أمريكي لشبكة CNN، قبل أيام، عن أن ترامب وجه كلاما قاسيا إلى أحد زعماء الخليج، وقال له: “من دوننا لن تبقى مدة أسبوعين”، وهو نفس ما ردده الجبير.

وبحسب المسئول الذي رفض الكشف عن هوية الزعيم الخليجي، الذي هاتفه ترامب، فإن الأخير قال له: “من دوننا لن تبقى مدة أسبوعين، بلدك ستُجتاح، وسيكون عليك أن تطير بطائرات عمومية (في إشارة إلى الهروب بمروحية)”.

وتباهى ترامب لبعض الأصدقاء بأنه بمجرد انسحاب الولايات المتحدة من المنطقة؛ فسيحتاج الملوك الأثرياء في تلك الدول إلى التخلي عن طائراتهم الخاصة، وأساليب حياتهم باهظة الثمن.

2000 جندي

ويقيم ترامب الدنيا ويقعدها من أجل ألفي جندي أمريكي يصر على سحبهم من سوريا، ويريد أن يضع مكانهم قوات عسكرية من دول عربية، في خطوة لا تغني عن التمويل المالي من الدول الخليجية للغرض نفسه، وهو الأمر الذي أكده سابقا الجبير.

وأكد ترامب نيته خلال خطاب ألقاه في 29 مارس الماضي، أن بلاده ستنسحب قريبا من سوريا وتترك الآخرين يهتمون بالأمر، قبل أن يتراجع عن هذا الأمر ويمهل القوات 6 أشهر إضافية.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *