الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / الاستخبارات التركية تعيد 80 من أتباع “جولن” إلى البلاد

الاستخبارات التركية تعيد 80 من أتباع “جولن” إلى البلاد

أعلنت تركيا، اليوم الخميس، أن جهاز الاستخبارات تمكَّن من إعادة 80 شخصاً – يُشتبه بأنهم من أتباع حركة “فتح الله جولن” – إلى البلاد، بعد عملية طرد سرية من “كوسوفو” الشهر الماضي أثارت جدلاً كبيراً. الاستخبارات التركية تعيد 80 من أتباع "جولن" إلى البلاد  جولن

وقال المتحدث باسم الحكومة التركية نائب رئيس الوزراء “بكر بوزداغ”: إن “منظمة الاستخبارات القومية تمكّنت حتى الآن من إعادة ثمانين من أعضاء حركة جولن من 18 بلداً إلى تركيا”، بحسب وكالة “الأناضول” التركية للأنباء، ولم يتطرَّق المتحدث إلى تفاصيل العملية أو الدول المعنية.

وتوعّدت أنقرة بالقضاء على تأثير حركة “جولن” التي تُحمّلها مسؤولية الانقلاب الفاشل في 2016، ليس فقط في تركيا ولكن كذلك في دول أخرى تمكّنت من تعزيز نفوذها فيها خصوصاً في قطاع التعليم.

جدير بالذكر أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” تعهَّد بتطهير مؤسسات الدولة من “فيروس جولن” – على حسب تعبيره – حيث تطارد أنقرة أتباع “جولن” داخل البلاد وخارجها منذ محاولة الانقلاب.

وفي 2 أبريل الجاري أصدرت السلطات التركية مذكرات اعتقال بحق الداعية والسياسي التركي المعارض “فتح الله جـولن” و7 من أعضاء تنظيمه في قضية اغتيال السفير الروسي “أندريه كارلوف”.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن السلطات تعتبر “جـولن” المشتبه الرئيسي في قضية اغتيال السفير الروسي في تركيا.

وبين المطلوبين بموجب مذكرات الاعتقال إلى جانب “جـولن”، اثنان من القياديين في تنظيمه هما: “شريف علي تيكالان”، و”إيمري أوسلو غولن”، إذ يُرجّح التحرّي أن الاغتيال تم بناء على أوامر منهم.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *