الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / الصحافة.. السيسي يبدأ التقشف و”بصيرة” يستره باستطلاع مضروب

الصحافة.. السيسي يبدأ التقشف و”بصيرة” يستره باستطلاع مضروب

تناولت صحف الانقلاب الصادرة اليوم الثلاثاء عددًا من الموضوعات المهمة، على رأسها بدء خطة التقشف من جانب حكومة الانقلاب، ومنها ترشيد التعيينات بالجهاز الإداري وتوقعات بارتفاع سعر السولار إلى 225 قرشًا بدلاً من 180 قرشًا حاليًا.
وأشارت الصحف إلى مقتل 21 مصريًا في حادث طريق بالدقهلية. ومع الفشل المتواصل للسيسي في جميع الملفات والتأكد من تآكل شعبيته بصورة غير مسبوقة قام مركز بصيرة المقرب من الحكومة بعمل استطلاع مضروب وخرج بنتائج غاية في المسخرة واللا منطقية وزعم أن 82% يؤيدون السيسي!..
ونشرت المصري اليوم ملفا كبيرا حول ما أسمته نفوذ الإخوان في بريطانيا، فيما بالغت بعض الصحف من تدوينة كتبها الناشط المثير للجدل أحمد المغير حول تسليح رابعة، واعتبرت ذلك دليلاً على مزاعمهم رغم أن فكرة الاعتصام ذاتها تنسف مبدأ التسليح؛ لأن من كان توجهه الثورة المسلحة فلا يعتصم مطلقًا في مكان بين الثكنات العسكرية ويتم البث منه مباشرة ليل نهار وعليه جميع الأنظار، بل يسلك طريقًا غير ذلك.
التقشف ورفع السولار
أبرز مانشيت في الوطن ما أسمتها خطة التقشف التي تلزم بها الحكومة جميع الجهات والإدارات، وكتبت الوطن “رئيس مجلس الوزراء أرسلها إلى التنظيم والإدارة لتطبيقها على جميع الجهات والإدارات.. انفراد.. خطة “التقشف”: سداد 15% من الصناديق الخاصة للخزانة وموافاة المالية بأعداد من سيخرجون للمعاش قبل أغسطس”.
وتماشيًا مع هذه التوجهات جاء مانشيت المصري اليوم ليعلن أن “الحكومة تقرر ترشيد التعيينات بالجهاز الإداري للدولة.. “المالية”: قصر التوظيف على الاحتياجات “الحقيقية”، وعلى هذا النسق جاء مانشيت الشروق ليشير إلى توقعات بارتفاع سعر السولار إلى 225 قرشًا بدلاً من 180 قرشًا الآن.. وتنقل الشروق عن مصدر مزاعمه أن اللتر عمليًّا يكلف الدولة خمسة جنيهات ويتم بيعه للمستهلك بـ180 قرشًا.. ورئيس هيئة البترول: وفرنا 6 مليارات جنيه من مخصصات دعم الطاقة.. المالية تتوقع حصول مصر على 1.5 مليار دولار من البنكين الدولي والإفريقي عقب إقرار القيمة المضافة.
وأشارت البوابة إلى انخفاض دعم الوقود لـ55 مليار جنيه، وهو الرقم الذي يحتاج إلى تمحيص؛ ذلك أن الشروق نشرت منذ 9 شهور تقريرًا يؤكد أن المصريين يشترون أسعار الوقود بالأسعار العالمية وبعضها أعلى من السعر العالمي.
مصرع 21 في حادث تصادم
أشارت كل من الأهرام والجمهورية والمصري اليوم إلى مصرع 21 وإصابة 12 في حادث تصادم بميت غمر/ القاهرة. وأضافت المصري اليوم وفاة طالب بالبحيرة وإصابة 27 آخرين في 4 محافظات. وحدها الشروق التي قالت بوفاة 17 وإصابة 16 في حادث تصادم ميت غمر ويبدو أن ذلك يتعلق بموعد الطباعة حيث لم تلحق بآخر الإحصائيات.
الحكومة تلتف على بطلان تيران وصنافير
قالت الأخبار إن قضايا الدولة تستشكل أمام الدستورية لوقف حكم تيران وصنافير.. وأبرزت ذلك الجمهورية في مانشيت قالت فيه “دعويان لوقف حكم ترسيم الحدود بين مصر والسعودية”، واعتبرت المصري اليوم أن الحكومة تلجأ لـ”الدستورية العليا” لإثبات سعودية “تيران وصنافير”.. وربطت ذلك بأن المملكة توافق في ذات الوقت على استغلال موارد قاع البحر الأحمر مع مصر.. ورأت الوطن نفس  الأمر أن الحكومة تلجأ إلى “الدستورية” للخروج من مأزق “تيران وصنافير”.. السعودية تفوض وزير الطاقة للتعاون مع مصر في استغلال الموارد البحرية.. وبحسب مانشيت البوابة فإن “قضايا الدولة” تطالب بوقف حكم “الإداري” ببطلان “ترسيم الحدود”.. ملف “تيران وصنافير” يصل “الدستورية العليا”.
استطلاع مضروب لستر فشل السيسي
4 صحف اهتمت بنتائج التقرير الأخير لمركز البحوث والدراسات واستطلاعات الرأي بصيرة وهي اليوم السابع والشروق والأخبار والمصري اليوم.. بصيرة يزعم أن شعبية السيسي تراجعت مؤخرًا إلى 82% وأن 66% سينتخبونه إذا تم إجراء الانتخابات قريبًا و71% موافقون على أدائه بين الشباب!!..
اليوم السابع أبرزت النتائج في مانشيت كبير للتأكيد على شعبية السيسي وأنه رغم القرارات الصعبة والأوضاع السيئة لا يزال يحظى برضا غالبية الشعب، ولكن معالجة المصري اليوم همشت الموضوع ولم تبرزه في مانشيت وقالت “مركز بصيرة: 9% انخفاضًا في شعبية الرئيس خلال شهرين”، وتناولته الشروق كذلك بنفس المنوال ولكن في تقرير موسع قالت فيه “بصيرة: 82% من المواطنين موافقون على أداء السيسي.. تراجع المؤيدين لأداء الرئيس 9% وارتفاع الأسعار أهم الأسباب بنسبة 53%”.
نفوذ الإخوان في بريطانيا
نشرت المصري اليوم ملفا كبيرا على صفحتين داخل العدد بعنوان “المصري اليوم” تفتح ملف إخوان بريطانيا: لاجئون ونفوذ “بلا لحية”.. وداخل العدد في صحفتي 8 و9 كتب “المصري اليوم” “ملف خاص: “الإخوان فى لندن: لاجئون ونفوذ بلا لحية” .. *”المصري اليوم” ترصد جلسات البرلمان البريطاني عن الإخوان.. الأمن القومي البريطاني: بيان اللجوء ليس جديدًا ونراجع القوانين المتعلقة بالجماعة في مصر بانتظام.
مختار عوض الشاهد فى جلسات استماع مجلس العموم عن الجماعة: من المستحيل أن تعلن حكومة غربية الإخوان جماعة إرهابية.. بريطانيا الآن ثاني أكبر تجمع للإخوان بعد تركيا ونفوذهم مصدره التوغل الإداري.. التنظيم الدولي أسسه صهر البنا فى ميونخ وأردوغان أبرز تلامذته.. مشهور أعاد هيكلته والإخوان التنظيميون يسيطرون على 12 مسجدًا وبعض منظماتهم حصلت على دعم من لندن.. كمال الهلباوي: بريطانيا لن تغير القانون من أجل السعودية أو الإمارات.
تصريحات المغير عن رابعة
انتهزت الصحف التدوينة التي كتبها الناشط المثير للجدل أحمد المغير، حيث زعم أن ثمة سلاحًا كان مع سرية خلف طيبة مول في اعتصام رابعة وهو ما وظفته الصحف للتدليل على صحة قرار الفض رغم أن فكرة الاعتصام نفسها تتنافى تمامًا مع فكرة التسليح، لأن من يريد أن يستخدم السلام لا يتقوقع في مكان معلوم وعليه جميع الأنظار، بل ينتشر ويتخفى ويمارس حرب عصابات وليس اعتصامًا مصورًا بالصوت والصورة والبث المباشر طوال اليوم.. إضافة إلى أنه كان بين ثكنات عسكرية من جميع الجهات.
وكتبت المصري اليوم “غضب الإخوان يدفع “المغير” لحذف اعترافته بـ”أسلحة اعتصام رابعة”، وأبرزت اليوم السابع الموضوع في مانشيت كبير أعلى الغلاف.
أدوية مغشوشة تقتل المرضى
حذرت الوطن في تقرير لها من أن “الصيادلة ” للنائب العام : الأدوية المغشوشة تغرق المحافظات وتقتل المرضى .. مصادر .. الوزارة تمد مهلة النواقص .. و “الصيدليات” ندرس منع بيع ألبان الأطفال.
وتحدث مانشيت باليوم السابع عما أسماها «حرب “الرقابة الإدارية” على المتلاعبين بألبان الأطفال.. الشركة المصرية بكفر الشيخ تخزن الأدوية بـ”المنور”.. وإقالة مديرة مركز الطفولة بطنطا”، واكتفت الأهرام بالإشارة إلى حملات للرقابة الإدارية على منافذ بيع ألبان الأطفال.
مقتل ضابط و3 مجندين
أشارت الأهرام إلى إحباط محاولة  وصفتها بالإرهابية لاقتحام حاجز بالشيخ زويد. وتحدثت الجمهورية عن تدمير 9 عربات والقضاء على مجموعة “إرهابية” بشمال سيناء.. وأضافت المصري اليوم “استشهاد 7 بينهم ضابط و 3 مجندين في شمال سيناء” وهو ما أشارت إليه الجمهورية والشروق أيضًا، وفي سياق مختلف أشارت الأخبار إلى انطلاقة جديدة لـ«حلوة يا بلدي» بمشاركة الشعب والجيش!.
ظاهرة اختطاف البنات في الإسكندرية
ناقشت كل من اليوم السابع والبوابة ظاهرة اختطاف البنات في الإسكندرية حيث اعتبرتها اليوم السابع «أكذوبة عودة “ريا وسكينة” والحقيقة وراء اختفاء الفتيات بالإسكندرية.. إسراء كانت مع أصحابها..وشخص حاول تشويه سمعة “هدير”»، وجاء مانشيت البوابة ليعالج الموضوع بصورة أكثر جدية ومهنية وكتبت «فيسبوك يشعل الموقف .. والأمن : ” مجرد إشاعات ” «البوابة» تحقق في اختطاف البنات بالإسكندرية .. والد «هدير»: ابنتى متغيبة منذ الخميس الماضى.. وأسرة «نورهان» تنفى اختطافها».
وفي سياق مختلف نقلت الشروق عن صحيفة “التايمز” البريطانية أن الطائرة المصرية المنكوبة تلقت تحذيرات بشأن حريق قبل إقلاعها.
التحقيق مع أبو الفتوح وصباحي بتهمة التخابر
نيابة امن الدولة تحقق فى صحة بلاغ يتهم صباحي وأبوالفتوح بالتخابر بحسب “الشروق” و17 سبتمبر الحكم فى منع متهمي التمويل الاجنبي من التصرف فى أموالهم وفقا لـ “الشروق” وأضافت اليوم السابع «حضور أعضاء بالاتحاد الأوروبي وأعضاء حقوق الإنسان» جلسات المحاكمة.
القيمة المضافة 12%
أشارت الأهرام إلى تخفيض نسبة الضريبة إلى 12% بدلا من 14% .. الخطة والموازنة تنتهي من تقريرها عن مشروع قانون القيمة المضافة.. وهو ما أشارت إليه كل من الأخبار والوطن وذكرت البوابة نقلا عن الحكومة أنها لن تتراجع عن تطبيق القيمة المضافة.
33 ألف مستند عن فساد القمح
نشرت الأهرام تصريحات رئيس لجنة تقصي حقائق القمح التي يقول فيها «لا نملك توجيه اتهامات للحكومة .. ولكننا نكشف الفساد»، وبحسب اليوم السابع فإن “تقصى حقائق القمح” توصى بإلغاء الوسيط بين الفلاح والدولة.. تقرير اللجنة المكون من 10 آلاف وثيقة على مكتب “عبدالعال” الأسبوع الجارى.. و”دعم مصر”: سحب الثقة من “حنفى” وارد. وتنقل البوابة عن «ملك»: تقرير اللجنة أمام «عبدالعال» اليوم .. ” تقصي القمح ” : 33 ألف مستند تكشف الفساد!!

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *