الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / مصر توقف 190 طالبا قطريا عن استكمال دراستهم في مصر

مصر توقف 190 طالبا قطريا عن استكمال دراستهم في مصر

أكدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في دولة قطر أنها تلقت حتى الأحد 2 أكتوبر الجاري نحو (190) شكوى من طلاب قطريين يدرسون في الجامعات المصرية مُنعوا من استكمال دراستهم، كما مُنع بعضهم من دخول امتحانات نهاية العام الدراسي في شهر سبتمبر الماضي.

ونوهت اللجنة، في بيان لها، أن قرار «المنع جاء بسبب الإجراءات الأخيرة التي قامت بها السلطات المصرية من وضعها قيودا على الطلبة القطريين الذين يدرسون في الجامعات المصرية، تمثلت في شرط الحصول على موافقة أمنية قبل منحهم تأشيرة دخول لاستكمال دراستهم في الجامعات المصرية وأداء الامتحانات الدراسية في تلك الجامعات».

وأضافت: «على الرغم من أن السلطات في جمهورية مصر العربية سبق وأعلنت أن الطلبة القطريين المسجلين في جامعات مصرية مستثنون من القرار الخاص بفرض تأشيرات دخول على القطريين الراغبين في زيارة الأراضي المصرية، إلا أن الواقع جاء عكس ذلك حيث رفضت السلطات المصرية دخول الطلبة القطريين الذين يدرسون في الجامعات المصرية من دون الحصول على تأشيرة دخول».

وأشارت اللجنة إلى أنه «رغم حصول بعض هؤلاء الطلبة بالفعل على التأشيرات اللازمة لدخول الأراضي المصرية، إلا أن السلطات المصرية رفضت دخولهم بعد وصولهم إلى المطارات المصرية بزعم عدم حصولهم على موافقات أمنية، وطالبتهم بالعودة مرة أخرى إلى دولة قطر، ما تسبب في حرمان العديد منهم من دخول الامتحانات من دون ذنب أو جرم اقترفه».

وأكدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان أنها خاطبت المجلس القومي لحقوق الإنسان في جمهورية مصر العربية، كما خاطبت العديد من المنظمات الدولية، وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، والمفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، وكذلك منظمة العفو الدولية، وهيومن رايتس ووتش، كون ما يتخذ من إجراءات ضد الطلبة القطريين يشكل انتهاكًا صارخًا وتعديًا جسيمًا على الحق في التعليم.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *