الرئيسية / المقالات / مبادئ أساسية في تطوير التعليم بقلم: محمد عبدالقدوس
محمد عبدالقدوس

مبادئ أساسية في تطوير التعليم بقلم: محمد عبدالقدوس

محاولات في بلادي نراها لتطوير التعليم، وأتساءل: هل هناك مبادئ أساسية تحكم هذا الموضوع ؟ ام أنها مجرد اجتهادات لا تستند إلى أسس قوية ومتينة!
وهناك قواعد لا بد من مراعاتها حتى تشهد نجاح حقيقي وليس مجرد تطوير شكلي، واستطيع تلخيص ما أعنيه في نقاط محددة وباختصار:
* وزارة التربية والتعليم وهذا هو اسمها، ويلاحظ ان كلمة التربية سقطت تماما من أذهان المسئولين! والتطوير ينبغي رد الإعتبار لها نظرا لاهميتها الكبيرة، فلا قيمة لاي تعليم إذا كان الطلاب بلا أخلاق ، وأسوأ شيء يمكن أن يصاب بلدنا جيل ضائع يكون عبء على الوطن.
* يا دعاة التطوير.. احترسوا مليون مرة من أن تكون بلادنا حقل تجارب بنقل كل ما يجري في بلاد برة بالمسطرة دون أي مراعاة للطبيعة المحلية السائدة وعقلية التلاميذ عندنا.
* العدالة الاجتماعية في التعليم مطلوبة مليون مرة ، ولا قيمة لاي تطوير إذا لم يراع هذا الموضوع بدقة وإذا سألتني حضرتك ما هو المقصود ؟؟ قلت مدارس الفقراء البسيطة ينبغي ان يكون التعليم فيها زي الفل مثل مدارس الأغنياء بالضبط بل وأحسن منها كمان!! وبهذه المناسبة أقول آه من مصاريف المدارس إنها تقصم الوسط ويشكو منها حتى الأثرياء ويجب الحد منها بقواعد صارمة.
* اي نظام جديد يتعلق بدخول الجامعات ينبغي عدم تركه للتقديرات الشخصية وذلك بعد الإتجاه إلى إلغاء التنسيق وهو نظام عادل بصرف النظر عن عيوبه!  والبديل له يجب أن يكون محكوما بقواعد موضوعية بعيدا عن الكوسة ومجاملة من عنده فلوس أكثر والدروس الخصوصية.
* لا قيمة لاي تطوير في التعليم ما لم يرتبط ارتباط وثيق بسوق العمل ووضع حد للبطالة المقنعة التي يشكو منها شبابنا، وهذه الكليات النظرية التي يتخرج منها الآلاف كل عام دون أن يجدوا عملا.
* وأخيرا فالتعليم الحالي معروف بأن قوامه الحفظ والصم والتلقين، فإذا أستطعنا وضع نظام جديد قوامه التفكير فقد نجحنا نجاحا كبيرا.. فهل هذا ممكن؟

 

شاهد أيضاً

ترزي القوانين وتعديلات دستور العسكر!! كتبه عزالدين الكومي

“فتحي سرور” الذي تجاوز الثمانين من عمره، تاريخه معروف،فهو أحد أعضاء التنظيم الطليعى الناصرى، وبعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *