الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / خبير إسرائيلي: روسيا نموذج للدولة الفاشلة لماذا نقترب منها؟

خبير إسرائيلي: روسيا نموذج للدولة الفاشلة لماذا نقترب منها؟

استعرض خبير إسرائيلي الواقع الحقيقي لروسيا بقيادة فلاديمير بوتين، الصديق المقرب لرئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو؛ ووصفها بـ”القوة العظمى العليلة”، التي فشلت كدولة في تقديم إنجازات حقيقة تساهم في على أقل تقدير في رفاهية المجتمع الروسي.

هزيمة الغرب

ولفت الخبير الإسرائيلي في الشؤون الدولية، نداف إيال؛ أن الاتحاد السوفيتي كان له شرف “الإنجاز التاريخي الأكبر بإطلاق أول إنسان إلى الفضاء”، معتبرا أن هذا الإنجاز العلمي في وقته، “مثل هزيمة مدوية للغرب، ما دفع برئيس الولايات المتحدة آنذاك جون كيندي للإعلان عن أن الرحلة للفضاء، هي مشروع قومي له الأفضلية العليا”.

ورأى إيال؛ في مقال له اليوم بصحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، أن “الكارثة الأكبر التي وقعت في عصرنا، هي تفكك الاتحاد السوفيتي الذي وقفت في قلبه روسيا؛ وهي من حازت وقتها على أعلى نسبة مهندسين في العالم”، موضحا أن “إسرائيل وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي وانطلاق الهجرة نحوها، تمتعت بقوة علمية نادرة”.

وتساءل الخبير الإسرائيلي: “أين هذ روسيا اليوم؟”، لافتا إلى أن الرئيس بوتين، الذي تعود أن يهدي ضيوفه من حين لأخر نموذجا من الهاتف الذكي “يوتافون” الذي تنتجه روسيا، فإن نجاحه على مستوى العالم يساوي صفر”.

وأضاف: “لروسيا صناعات بتروكيميائية كبيرة، سلاح ومحاجر؛ ولكنها فشلت تماما في المنافسة الدولية، وفي القدرة على الاستحداث في الصناعات التكنولوجية المتطورة بشكل عام”، موضحا أن “روسيا هي قوة عظمى عليلة”.

وأشار إيال، إلى أن “متوسط الراتب الشهري في روسيا نحو 450 دولار لعام 2016، وهو أقل من رومانيا أو حتى الصين، ووصل معدل الفقر إلى نحو 15 في المئة، حيث يدور الحديث عن أناس دخلهم الإجمالي الشهري أقل من 170 دولار، في حين يعاني الجهاز الصحي الروسي من انهيار مستمر”.

كشف الحقيقة

ونوه إلى وجود نحو مليون مريض بالسرطان ليس لديهم القدرة للوصول إلى الأدوية اللازمة للتخفيف من وجعهم، في حين فقد نحو 300 ألف حياتهم، حتى أن المسؤول الأعلى عن رفاهية الأطفال في روسيا، سئل لماذا تسافر زوجتك لجنوب فرنسا؟، فأجاب: “نحن لا نريد المخاطرة في روسيا”.

وسخر الخبير من “نجاحات” بوتين في بقوله: “من يزور موسكو أو سان بطرسبورغ الجميلة لن يرى كل هذه الظواهر، وهكذا أيضا من سيقرأ المقالات في صحيفة بوتين العظيم الذي نجح في اخضاع أمريكا في سوريا”، مضيفا: “قدرة بوتين على استخدام روافع القوة في الساحة الدولية استثنائية بالفعل، لكننا عندما ننظر إلى المعطيات نكتشف الحقيقة”.

ونوه إيال، إلى أن “النجاح الأكبر لبوتين كان في استقرار دولة مرتبة، ولكن هذه الدولة يفترض أن تكون لمواطنيها وليس من أجل حملات احتلال القرم”، مؤكدا أن الدولة التي كان له سبق الصعود إلى القمر “غير موجودة الآن، وروسيا التي حلت مكانها ولم تقدم أي إنجاز تكنولوجي لامع، هي نموذج لا يريد أحد أن يقتدي به”.

وفضلا عن ذلك، “تعيش روسيا أزمة ديمغرافية حادة، فمساحتها الكبرى ستهدد أكثر وأكثر قدرتها على التقدم اقتصاديا، كما أن الأراضي الإقليمية هي الأمر الأخير الذي تحتاجه”، بحسب الخبير الإسرائيلي الذي قال: “بشكل عام يجدر بنا أن نسأل أي نموذج من الدولة ينجح في العالم وأي نموذج يفشل تماما، وهكذا نعرف عما نبتعد وممن نقترب”.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *