الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / صحافة: تفاصيل المؤامرة على قطر.. شماتة وتحريض سافر على انقلاب

صحافة: تفاصيل المؤامرة على قطر.. شماتة وتحريض سافر على انقلاب

تفاصيل المؤامرة على قطر هي الأبرز في صحافة الانقلاب الصادرة اليوم الثلاثاء 6 يونيو 2017م، حيث حرضت على الانقلاب صراحة على الأمير تميم ودعت إلى تولي الأب أو أحد الإخوة أو استعادة عائلة “بن على” حكم البلاد.

وبدأت صحف الانقلاب تذكر أسماء معارضين قطريين ترشحهم لخلافة الأمير تميم بعد الانقلاب عليه والإطاحة به، مهددة بأن يكون يوم الأحد المقبل 12 يونيو فاصلا في الإطاحة بالأمير الذي تتهمه بدعم إيران الحوثيين والإرهاب مثل الإخوان وداعش والقاعدة حسب مزاعم وأكاذيب صحف الفاشية العسكرية.

ومن اللافت حقا أن دول الحلف الصهيوني المتآمرة على قطر لم تقدم دليلا واحدا على دعم قطر للإرهاب، كما لم تتفق ذاتها على تعريف واضح ومحدد لمفهوم الإرهاب الذي يحدده كل منهم وفق هواه دون معايير موضوعية محددة. وجاء تناول صحف الانقلاب للأزمة على النحو التالي:

• قالت الأهرام إن قطر تحت الحصار.. مصر والسعودية والإمارات والبحرين واليمن وليبيا يقطعون علاقاتهم الدبلوماسية مع الدوحة.. البنك المركزى: ودائع المصريين فى بنوك قطر آمنة.. واستمرار التعامل بالريال القطرى.. رويترز: استضافة قطر كأس العالم 2022 فى خطر.. انهيار أسعار السندات القطرية بالبورصات العالمية.. ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية.

وتناولت تصريحات الخارجية: اتخذنا القرار بعد فشل جميع محاولات إثناء قطر عن دعم التنظيمات الإرهابية.. إمهال السفير القطرى بالقاهرة 48 ساعة لمغادرة البلاد.. القاهرة: قطع العلاقات جاء لإصرار الحكم القطرى على اتخاذ مسلك معاد لمصر.

وأضافت أن واشنطن تدعو دول الخليج إلى حل خلافاتها.. موسكو: شأن داخلى.. وطهران تنتقد الخطوة الخليجية.. ونقلت عن السعودية: قراراتنا تهدف لحماية أمننا الوطنى من مخاطر الإرهاب.. الإمارات تشدد على التزامها التام بالمحافظة على أمن واستقرار أعضاء مجلس التعاون.. البحرين: الدوحة تدعم الإرهابيين وتزعزع استقرارانا.. تكدس فى متاجر الدوحة لشراء السلع.. الحكومة اليمنية تتهم الدوحة بدعم الجماعات المتطرفة فى اليمن.. وزير خارجية الحكومة الليبية المؤقتة: تهدد الأمن القومى العربى كله.

وأشارت إلى إغلاق الأجواء والموانئ أمام وسائل النقل القطرية لا يسرى على قناة السويس.. وزعمت أن أيادى قطر ملوثة بدماء شهداء الوطن.. تورط نظام إمارة الإرهاب فى تمويل العمليات القذرة.. رئيس لجنة الأمن القومى: دعم الدوحة للإرهاب وراء قرار قطع العلاقات.. القرضاوى وغنيم وعبدالماجد ومنصور وقاسم أبرز المطلوبين من قطر.

• وأبرزت الأخبار تصريح السيسى: مواقف صارمة ضد الدول الداعمة للإرهاب.. وتناولت ما أسمتها بأسرار الساعات الأخيرة قبل حصار قطر.. مقاطعة عربية برًا وبحرًا وجوًا لعاصمة الإرهاب.. انهيار بورصة الدوحة.. أزمة فى السلع.. والجيش ينتشر بالشوارع.

وذكرت أن 60 قياديًا إخوانيًا فى الدوحة هاربين من أحكام بالسجن والإعدام.. 64 مليار دولار من خزانة قطر لجيوب الإرهابيين.. طلبات عاجلة للإنتربول للقبض على قيادات الإرهاب فى قطر.. 64 هاربا على النشرات الحمراء وقوائم ترقب الوصول.. لافتة إلى متابعة أوضاع 250 ألف مصرى.

وحرضت على قلب نظام الحكم في قطر بتشكيل مجلس للمعارضة.. وعم الأمير “المنفى” بديل مقبول شعبيًا.

• وأبرزت المصري اليوم ما أسمتها بحملة مقاطعة من الأندية المصرية للقنوات القطرية.. الأهلى يمنع التعامل مع بى إن سبورت.. سموحة يعلن دعم الحكومة.. ولاعبو المنتخب يتفقون على المقاطعة.. وتحت عنوان «وبدأ الحساب».. قالت إن العرب يعزلون قطر.. وقلق وسط الجالية المصرية خشية إنهاء العقود.. وتناولت العلاقات المصرية القطرية فى أرقام.. (9) ترتيب قطر فى قائمة الدول المستثمرة فى مصر.. (5) مليارات دولار رأسمال مصدر للمشروعات القطرية فى السوق المصرية.. (220) شركة قطرية تعمل فى السوق المصرية لإحصائيات 2016.. (300.000) مصرى تقريبا حجم العمالة المصرية فى قطر.. (30) طالبا قطريا يدرسون فى الجامعات والمعاهد المصرية.

• وأبرزت الشروق نقلا عن مصدر رفيع ومطلع أن قطع العلاقات ليس آخر الإجراءات العقابية ضد حكومة قطر.. مصادر دبلوماسية: ندرس حصار النظام القطرى عبر الجامعة العربية ومجلس الأمن.. وصحف غربية: “زلزال دبلوماسى” يضرب الإمارة الصغيرة.. محلل فرنسى: حكومة قطر صارت كالنعجة السوداء المنبوذة.. بلومبرج: رسالة بأن تصرفاتها تفوق وزنها الاستراتيجى.. .. وبورصات الخليج تهبط.. و”القطرية” الأكبر بـ7.6%.. وارتفاع حاد فى أسعار النفط.. وزعمت أن السعوديين يؤيدون القرارات بهاشتاج “سمعا وطاعة”.

• وتحت عنوان «قطر المعزولة».. قالت الوطن إن مصر والسعودية والإمارات والبحرين يؤدبون قطر ويضعونها رهن الإقامة الجبرية.. ممنوع السفر من وإلى الدوحة.. ولا يسمح بتصدير البضائع إليها أو استقبال بضائعها ويحظر على طائراتها استخدام المجال الجوى للدول وسحب السفراء منها وطرد سفرائها خلال 48 ساعة.

وتناولت كواليس القرار: وزير الخارجية السعودى نسق مع نظيره المصرى وطلب مشاركة القاهرة لفرض ضغط على الدوحة.. “الجارالله”: أتوقع مغادرة أمير قطر للسلطة باتفاق خارجى و”عبدالله”: حان الوقت لتفكر الأسرة الحاكمة فى التغيير وجهاد الخازن: الخليج لن يغفر لقطر تحالفها مع خصومه.

ونقلت عن وزيرة الهجرة: أتابع أوضاع الجالية المصرية فى قطر ولم تصدر قرارات بإنهاء تعاقداتهم و3 شركات طيران لأى مصرى يرغب للعودة.. وأضافت أن الخسائر تضرب اقتصاد “الدوحة”.. وآلاف القطريين يتجمعون فى الأسواق لشراء السلع التموينية ومصادر خليجية: رئيس الوزراء القطرى السابق إلى واشنطن لإنقاذ حكم “تميم”.

• وتحت عنوان «نهاية أمير الإرهاب».. قالت اليوم السابع إن الدوحة تدفع ثمن دعمها للإرهاب فى الخليج والحوثيين فى اليمن ومحاولة شق صف مجلس التعاون الخليجى.. 3 سيناريوهات لما بعد الأمير المراهق.. عودة الأب.. تولى أحد أخوى تميم الحكم.. استعادة عائلة “بن على” حكم البلاد.. ونقلت عمن وصفته بخالد الهيل أشهر معارض قطرى: انتظروا مفاجأة كبرى يوم 12 يونيو.. مدعية أن الدوحة على شفا الإطاحة بـ”تميم”.. تشكيل حكومة إنقاذ وطنى خلال ساعات تمثل طوائف الشعب القطرى.

والشيخة نوف بنت أحمد آل ثانى لـ”اليوم السابع”: اتصالات مكثفة لتدشين برلمان مواز.. واستعادة العلاقات مع العرب واتصالات مع السعودية والإمارات.. وتساءلت: هل يجمد مجلس التعاون الخليجى عضوية “راعية الإرهاب”؟.. مراقبون يرجحون تعليق عضوية “الدوحة” بسبب التقارب مع “طهران”.

وزعمت أن قطر تسقط فى الفوضى.. تكدس فى المطارات.. القطريون يسارعون لسحب ودائعهم.. قطاع المصارف خارج الخدمة.. نقص السلع الأساسية.. ونزوح السائحين والشركات السياحية تلغى حجوزاتها المقبلة.

وذكرت أن (8) مراكز بحثية ومنظمات حقوقية تمولها الدوحة.. (30) مليار دولار تقديرات خسائر قطر بعد مقاطعة 6 دول عربية لها.. (310) ملايين دولار قيمة صادرات الغذاء لقطر من السعودية والإمارات.

التشهير بالإخوان
• وحول تداعيات المؤامرة على جماعة الإخوان اعتبرت “اليوم السابع” في ص4 أنه يوم أسود على الإخوان وإمارة الإرهاب.. قيادات “الجماعة” يتوقعون انقلابا على “تميم”.. مؤسس “رصد”: إيران هى الحل.. وعناصر “الجماعة”: أميرنا تميم يحتاج الدعاء”.

وادعت الأخبار أن 60 قياديًا إخوانيًا فى الدوحة هاربين من أحكام بالسجن والإعدام.. 64 مليار دولار من خزانة قطر لجيوب الإرهابيين.

وزعمت المصري اليوم في ص5 «رعب بين “الإخوان” والتنظيم الدولى يبحث عن ملجأ.. “الإنتربول” يتابع 64 نشرة حمراء بحق “القرضاوى والزمر وعزت وعبدالماجد وعبدالمقصود”»؟

وذكرت الوطن في ص6 نقلا عمن وصفتهم بسياسيين خليجيين أن “إمارة تميم” مهددة إذا استمرت سياساته.. وشبح العزلة يحاصر الدوحة.. التخلى عن “الإخوان” وإيران المخرج الوحيد.

و”الجار الله”: أتوقع مغادرة أمير قطر باتفاق خارجى.. ومحام كويتى: “الدوحة” لن تتحمل العزلة وستتخلى عن “الإخوان” و”طهران”..

مكاسب لإسرائيل
• وخارجيا.. وفي ظل الوضع العربي المتأزمة تخطو “إسرائيل” بثقة في تحقيق مكاسب كبيرة ونتنياهو بحسب المصري اليوم أمام قمة غرب أفريقيا: حققت حلمى بالمشاركة.. السنغال تطبع علاقاتها بتل أبيب وتعيد سفيرها إلى إسرائيل.

وقالت الوطن إن رئيس وزراء إثيوبيا فى إسرائيل للمرة الأولى و”نتنياهو” يعلن تطبيع العلاقات مع السنغال.

وذكرت المصري اليوم أن وفد حماس” يبحث فى القاهرة فك الحصار والمطلوبين الأمنيين.

ونقلت الشروق عن بوتين: تواصلى مع مستشار ترامب السابق كان “محدودا”.. ونشرت الوطن تصريحات للسيسي بأن تداعيات الإرهاب لا تقف عند الشرق الأوسط.. الرئيس لوزير الدفاع الفرنسية: يجب تكاتف المجتمع لمواجهة هذه الآفة.. و”جولار” تشيد بدور مصر والأزهر.

قالت الأخبار إن شكرى يبحث مع وزير خارجية الجزائر العلاقات الثنائية والملف الليبي.. وزير الخارجية: نتطلع لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات بين البلدين..

والتفريط في تيران وصنافير
• وسياسيا.. نقلت الشروق عن هيثم الحريرى: إدراج اتفاقية “تيران وصنافير” على جدول البرلمان.. سنضغط بكل وسيلة لمنع تمريرها.. ومطلوب الضغط على النواب فى المكتب والشارع ومواقع التواصل الاجتماعى.. ص3: مصدر بـ”قضايا الدولة”: حكم الأمور المستعجلة بـإسقاط “مصرية تيران وصنافير” موضوعى وليس مجرد إشكال.. قيد دعوى التنازع الجديدة أمام “الدستورية”.. و45 يوماً لتبادل المذكرات بين الخصوم قبل تداولها فى “المفوضين”.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *