الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / موقع أفريقي : بـ30.000 جندي.. مصر تنشئ قاعدة عسكرية في إريتريا

موقع أفريقي : بـ30.000 جندي.. مصر تنشئ قاعدة عسكرية في إريتريا

كشفت صحيفة “ذا ناشونال صومالي لاند” التابعة لدولة أرض الصومال عن اتفاق إريتري مصري يقضي بإنشاء قاعدة عسكرية في إريتريا بقوات قوامها من 20.000 إلى 30.000 جندي.

وقال التقرير إنه وفقاً لمصادر إريترية، فإن الحكومة المصرية عقدت اتفاق  مع حكومة “أسمرة” من أجل إنشاء قاعدة عسكرية في البلاد، وبحسب مقال منشور في صحيفة “سودان تريبون” فإن مصر تواصلت مع كل من الصومال و”أرض الصومال” و”جيبوتي” بهدف إنشاء القاعدة، وذلك قبل أن توافق إريتريا.

وعلى مدار العامين الماضيين، عقدت الحكومة المصرية عدة اجتماعات مع المسئولين  في “دولة” أرض الصومال عدة مرات، وكان قرار الحكومة هو رفض إنشاء قاعدة عسكرية مصرية على أراضيها، بسبب العلاقة القوية يينها وبين إثيوبيا.

واتهمت منظمة “رد سي أفار” الإريترية المعارضة الحكومة الإثيوبية بإعطاء الضوء الأخضر للحكومة المصرية من أجل إنشاء قاعدة عسكرية بالبلاد، ونقل مسئولون في المعارضة الإريترية عن مصادر مطلعة أن أسمرة سمحت  للقاهرة بإنشاء قاعدة عسكرية في منطقة “نور” في جزيرة “داهلاك” دون تحديد  مدة للعقد، وبحسب مسئولين في المعارضة الإريترية، فإنه يتوقع انتشار ما يقرب من 20.000 إلى 30.000 جندي من القوات البحرية في القاعدة المزمع إنشاؤها.

ويرى مسئولون إثيوبيون أن  التحرك المصري في منطقة القرن الإفريقي يهدف إلى مواجهة إثيوبيا ومشروعها المائي الضخم، سد النهضة، والذي تخشى القاهرة أن يقلل من حصتها التاريخية في مياه نهر النيل .

ويقول “ردا مولجيتا”، القيادي بحزب الجبهة الديمقراطية الحاكم، في إثيوبيا إن الهدف من الوجود العسكري في إريتريا هو القيام بعملية تخريبية ضد سد النهضة عن طريق دعم العناصر المناوئة لإثيوبيا، مضيفا: “تتآمر مصر مع إريتريا للدخول في حرب بالوكالة ضد إثيوبيا

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *