الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / الخبز يُشعل نيران الغضب فى محافظات مصر بعد قرار خفضه

الخبز يُشعل نيران الغضب فى محافظات مصر بعد قرار خفضه

اشتعلت شوارع بعض محافظات مصر، على رأسها كفر الشيخ والجيزة والإسكندريةن وذلك بسبب خفض المخابز لحصة الفرد من الخبز، وهو ما جعل المواطنين يتجمعون أمام مكاتب التموين والإدارات التابعة لها، مبدين اعتراضهم على تلك الخطط التى تقتلهم وتزيد من معاناتهم.

فعمليات التنقية التى أعلنت عنها الوزارة خلال الفترة الماضية، كانت سبب رئيس فى تلك الأزمة التى تشهدها المحافظات حاليًا، حيث أنه من تم تثبيت إسمه بعد العملية الاخيرة، وجد أن حصته من الخبز المدعم انخفضت من 5 إلى 3 أرغفة للفرد، بينما ترفض الوزارة أن تؤكد ذلك.

وشهدت مدينة دسوق تظاهر المئات من المواطنين بسبب رفع الدعم عن الخبز تدريجيا 3ترافة بدلا من 5للفرد، وطالب المواطنين بسرعة تعديل الأمر المفاجئ الذي تسبب في معاناة لهم.

وفي الجيزة يقول محمد نجم، أنه تم حذف حصص كاملة وليس تخفيض حيث البطاقة الخاصة بوالده بها 5 أفراد لكنهم تفاجأوا هذا الشهر بوجود 3 أفراد فقط في حصة الخبز.

وتناقلت وسائل الإعلام مصادر مسؤولة بوزارة التموين أن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، يعد تقييما عن مدى استفادة المواطنين من سلع نقاط الخبز، التى تكلف الدولة نحو 500 مليون جنيه شهريا، يحصل بمقتضاها أصحاب البطاقات على الدعم السلعى، مقابل التنازل عن الخبز، وأنه “يوجد مقترح بتخفيض حصة الفرد اليومية من الخبز من 5 إلى 3 أرغفة”.

وحاصر الأهالي مديرية التموين بالإسكندرية، بسبب وقف العمل بالبطاقات الورقية، مما عرقل حصولهم على مخصصاتهم من الخبز.

وغادر مبارك عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين بالمحافظة، المديرية بعدما تعالت أصوات الاحتجاجات، وتواترت أنباء عن توجه “عبد الرحمن” إلى ديوان عام وزارة التموين بالقاهرة.

وسادت حالة من الاستياء بين الأهالي بسبب عدم وجود أي من مسئولي التموين، وامتناع المحافظ عن الرد على شكاوى المواطنين، أو التواصل معهم لحل الأزمة.

وتدخلت أجهزة الأمن وتجري حاليًا محاولات لإقناع الأهالي بفض التجمهر، لحين التوصل لحل من قبل وزارة التموين.

وكان العشرات من الأهالي تجمهروا صباح اليوم الثلاثاء، أمام مديرية التموين بالإسكندرية، احتجاجًا على رفض أصحاب المخابز صرف مخصصاتهم من الخبز بالبطاقات الورقية.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *