الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / أخطرها ورقة إيران.. صحيفة مصرية: 3 سيناريوهات للرد على السعودية!
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-12-04 09:32:23Z | | ÐM

أخطرها ورقة إيران.. صحيفة مصرية: 3 سيناريوهات للرد على السعودية!

قالت صحيفة “الفجر” المصرية، إن هناك 3 سيناريوهات أمام مصر للرد على السعودية، أخطرها سيناريو التقارب مع إيران.
وأضافت الصحيفة، في تقرير لها : “ألاعيب سعودية عديدة قامت بها المملكة ضد مصر على خلفية الخلاف المصري السعودي بعد تصويت القاهرة لصالح المشروع الروسي بوقف اطلاق النار في مدينة حلب السورية، والتي كان آخرها دعم المملكة لبناء سد النهضة”.
ونقلت الصحيفة، عن هاني الجمل، خبير الشأن العربي، أن السيناريو الأول التي تستطيع مصر من خلاله الرد على مكائد المملكة العربية السعودية هي التلويح بالأزمة اليمنية.
وأشار “الجمل”، إلى أن مصر لديها علاقات طيبة مع فصائل يمنية مختلفة، وتمتلك أقوى جيوش الخليج العربي، الأمران اللذان تحتاجهم السعودية باليمن.
وأضاف خبير الشأن العربي، أن السيناريو الثاني، الذي تسطيع مصر من خلاله الرد على السعودية هو الملف السوري، موضحاً أن مصر تمتلك من أوراق الضغط الخارجية على السعودية الكثير، حيث أن مصر همزة الوصل بين روسيا وسوريا وبين المملكة العربية السعودية.
وأكد “الجمل” أن الضغط السياسي الدولي من مصر على السعودية أكبر من الضغط السياسي السعودي، ولذلك فإنه في حالة رغبة مصر في الرد على السعودية فتمتلك الكثير من الضغوطات.
كما نقلت عن مختار غباشي، خبير الشأن الخليجي، أن الورقة الأخطر في يد الدولة المصرية للرد على السعودية اللجوء لـ”إيران” عدو السعودية الأكبر، قائلاً: “في حال الوصول للخلافات بين مصر والسعودية، لأشدها ستبدأ المقايدة السياسية بين البلدين، فتلجأ كل دولة للتعاون مع عدوة الأخرى”.
وأكد “غباشي” أن التعاون المصري مع إيران سيكون أقوى رد مصري على السعودية، وخصوصاً أن إيران عدو السعودية الأكبر.
وكانت زيارة الدكتور أحمد الخطيب مستشار العاهل السعودي لإثيوبيا مؤخرًا وزيارة موقع إنشاء سد النهضة،  أحدثت ردود فعل غاضبة في الإعلام المصري الموالي للنظام، وهجوم عنيف على الرياض، وصل للتهديد.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *