الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / قلق إسرائيلي من صراع مصر والسعودية ومصير نظام السيسي
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-05-02 03:57:22Z | | Lÿÿÿÿ

قلق إسرائيلي من صراع مصر والسعودية ومصير نظام السيسي

في الوقت الذي أعربت فيه عن قلقها الشديد من تدهور العلاقات بين السعودية وزعيم الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، وبروز مؤشرات على عدم استقرار نظام الأخير، فقد أشادت إسرائيل بالتعاون الاستخباري القوي وغير المسبوق الذي يربطها بعدد من الدول العربية.

ونقل معلق الشؤون الأمنية والسياسية بن كاسبيت، عن مصادر عسكرية إسرائيلية، قولها إن التعاون الأمني بين إسرائيل والدول العربية وصل إلى “حد أنه يتم تبادل المعلومات الاستخبارية بالغة الدقة والأهمية من اليد إلى اليد”.

وفي تقرير نشره موقع “يسرائيل بالس” اليوم الثلاثاء، وترجمته “عربي21“، نوّه كاسبيت إلى أن إسرائيل تبدو مرتاحة تماما إلى “أنماط أخرى من التعاون بينها وبين الدول العربية”.

واستدرك كاسبيت قائلا إن هناك مشكلتين “تواجهان تحالف إسرائيل مع المعسكر السنّي المعتدل، وهما: تفجر العلاقات المصرية السعودية، ومؤشرات عدم استقرار نظام السيسي بسبب الضائقة الاقتصادية”.

وأضاف: “إسرائيل تتقطع حاليا بين السعودية ومصر، فهي من ناحية تؤيد موقف السعودية المتحفظ من العلاقة بين مصر وإيران وسوريا، لكنها في الوقت ذاته تستفيد من تعاون السيسي المكثف وغير المسبوق، لا سيما في مواجهة داعش وحركة حماس”.

وأوضح كاسبيت أن المسؤولين الإسرائيليين الذين تحدث إليهم مؤخرا “يبدون قلقا شديدا إزاء خطوات السيسي على الصعيد الاقتصادي التي فاقمت الأوضاع المعيشية سوءا، وتنذر بإشاعة أجواء من عدم الاستقرار في مصر والمنطقة”.

وشدد كاسبيت على أن ما يفاقم التحديات أمام إسرائيل، حقيقة أنها باتت مطالبة بالعمل بشكل مكثف لدى إدارة الرئيس المنتخب دونالد ترامب، لمواجهة بعض الأصوات الجمهورية التي تطالب بوقف المساعدات لنظام السيسي بسبب سجله في مجال حقوق الإنسان”.

ونوّه إلى أن إسرائيل تستنفر حاليا كما استنفرت في السابق، من أجل ضمان عدم إقدام واشنطن على أي خطوة تقلص من هامش المناورة أمام السيسي، خوفا من أن يتم المسّ بنظام حكمه.

وشدد كاسبيت على أن فكرة السلام الإقليمي التي يتعلق بها الساسة اليمينيون في إسرائيل لن يكتب لها النجاح في حال ظل الصراع السعودي المصري قائما، وفي حال سقط نظام السيسي.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *