الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / السيسي: كل الحكاية 500 معتقل ومعندناش تعذيب!

السيسي: كل الحكاية 500 معتقل ومعندناش تعذيب!

لا يجيد قائد الانقلاب أي شيء.. حتى الكذب، هذا ما أثبته عبد الفتاح السيسي خلال مقابلة للسيسي مع قناة “آر بي تي” التلفزيونية الرسمية في البرتغال التي زارها لمدة يومين، وبثها التلفزيون المصري الرسمي في وقت متأخر من مساء الثلاثاء.
الفشل المعروف به “السيسي” جرّه لأن يكذب في قضية نقيب الصحفيين، يحيى قلاش، ويزعم أنها “جنائية” وليست قضية رأي، ونفى وجود الآلاف من رافضي الانقلاب داخل السجون، زاعماً أنهم “كل الحكاية 500 شخص فقط مختلف عليهم”.
وتابع السيسي أكاذيبه الفاشلة بالقول: “لا 20 ألفًا ولا 10 آلاف ولا 5 آلاف، وعدد الأشخاص الذين يتم مراجعة مواقفهم داخل السجون المصرية لا يزيد على 500 شخص، وتم تشكيل لجنة للإفراج عن الشباب المحبوسين، وتم الإفراج عن 82 من المحبوسين”.
ورفض السيسى اتهامًا بوجود محاكمات غير عادلة في مصر، معتبرًا أن “هذا الأمر يقدح في نزاهة واستقلال القضاء”، نافيًا أي مجال للتعذيب في السجون بمصر، ومضيفًا أن “أى واقعة تعذيب لا بد أن يحاسب مرتكبها، وغير مسموح بارتكاب تعذيب في أي سجن”!.
وأنشأت حكومة الانقلاب خلال أقل من ثلاث سنوات عشرة سجون في أنحاء البلاد، هي “ليمان (مجمع سجون) جمصة، وليمان المنيا، وشديد الحراسة المنيا، والصالحية بالشرقية، والجيزة المركزي (غربي القاهرة)، والنهضة بالقاهرة، وسجن 15 مايو (جنوبي القاهرة)، وسجن أسيوط، وسجن مركزي جديد في محافظة البحيرة، وسجن مركزي بمديرية أمن القليوبية.
ووفق بيانات سابقة لمنظمات حقوقية مصرية، فإنه “يوجد على امتداد مصر، ما يزيد على أربعين سجنا، و382 مقر احتجاز داخل أقسام الشرطة، بخلاف السجون السرية في معسكرات الأمن المركزي (جهاز أمني يتبع وزارة الداخلية)، وداخل المقرات العسكرية (التابعة لوزارة الدفاع)”.
ومنذ الانقلاب على الرئيس محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب في مصر، تعج السجون بأعداد كبيرة من معارضي الانقلاب، توفي بعضهم فيها نتيجة التعذيب الشديد و”الإهمال الطبي”.
وتواجه سلطات الانقلاب انتقادات من حقوقيين وذوي محتجزين سياسيين بالتوسع في بناء السجون على حساب الحقوق والحريات، بينما تنفي سلطات الانقلاب هذه الجرائم عادة، وتزعم أنها “ملتزمة بالدستور والقانون المصري”.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *