الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / مصر توقع اتفاقًا مع العراق لتأسيس شركات نفط مشتركة

مصر توقع اتفاقًا مع العراق لتأسيس شركات نفط مشتركة

وقعت مصر والعراق اليوم، اتفاقًا لتأسيس شركات مشتركة للاستثمار في حفر آبار النفط والتكرير والتوزيع، ومجالات أخرى في قطاع الطاقة.

وقال وزير النفط العراقي، جبار اللعيبي، في مؤتمر صحفي مشترك في بغداد، مع وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، إن “العراق وقعت مع مصر مذكرة تفاهم لإنشاء شركات مشتركة، لتقوم بالاستثمار النفطي سواء كان في مجال الحفر والتكرير والتوزيع”.

وأضاف أن الاتفاق يشمل إمكانية الاستثمار في المصافي عن طريق القطاع الخاص، فضلاً عن تطوير البنى التحتية واستثمار الغاز وتدريب الأيدي العاملة.

وأشار اللعيبي إلى أن “مصر تمتلك طاقات من القدرات في الصناعات النفطية والغازية”.

من جانبه، قال وزير البترول المصري أن “الشركات المصرية متواجدة بالفعل في المناطق الجنوبية بالعراق وتعمل بعدة مشاريع نفطية”.

وأضاف، خلال المؤتمر ذاته، أن “إنشاء شركات مشتركة بين البلدين من شأنه تطوير الصناعة النفطية بشكل أفضل”.

وتعمل شركات مصرية حاليا في البصرة جنوبي العراق، في مجالات النفط والغاز؛ وهيئة البترول المصرية شريك في الحقل النفطي “بلوك 9″، جنوبي العراق، بنسبة 10%، ووقعت الأسبوع الماضي اتفاقا بشأن حقل غاز “سيبا جنوب” شرق البصرة بنسبة مشاركة 15%.

ووصل الوزير المصري إلى بغداد، مساء السبت الماضي، قادما من العاصمة الأردنية عمان في زيارة للعراق، التقى خلالها كبار المسؤولين بالدولة العراقية، بينهم رئيس الوزراء حيدر العبادي، ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري، ووزير النفط العراقي جبار اللعيبي، الذي حضر كافة الاجتماعات.

وتأتي زيارة الوزير المصري إلى الأردن والعراق، بعد أسابيع قليلة من إخطار شركة “أرامكو” السعودية لمصر بتوقف شحنات البترول خلال الشهر الجاري.

وقبل أن يصل الوزير المصري للعراق، طالب عدد من نواب “التحالف الوطني” (الشيعي)، أكبر الكتل في البرلمان العراقي، حكومة بلادهم بمنح مصر النفط الخام بالآجل رداً على ما قالوا إنه “ابتزاز” تمارسه الرياض ضد القاهرة، بحسب الأناضول

وتأتي هذه المطالبات رغم الأزمة المالية التي يعاني منها العراق منذ عامين؛ بسبب انهيار أسعار النفط عالمياً، وارتفاع نفقات الحرب ضد تنظيم االدولة.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *