الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / توقعات بوصوله لـ22.. الدولار بـ18 جنيها خارج البنوك

توقعات بوصوله لـ22.. الدولار بـ18 جنيها خارج البنوك

بلغ سعر صرف العملة الأمريكية الدولار في السوق السوداء إلى مثلي سعره في البنوك البالغ ثمانية جنيهات وثمانين قرشا للدولار.
حيث واصل الدولار الأمريكي قفزاته بالسوق الموازية «السوداء»، الأحد، ليكسر حاجز الـ18 جنيهًا لأول مرة، وسط استمرار ندرة لمعروض وتزايد الطلبات، بينما استمر في الثبات رسميا بالبنوك عند 8.88 جنيه.

وأرجع خبراء ارتفاع سعر الدولار في سوق العملة على خلفية الإجراءات الأخيرة للبنك المركزي، مؤكدين التزامهم بالأسعار الرسمية المعلنة ودعم الشعبة العامة للصرافات بالاتحاد العام للغرف التجارية، لخطة «المركزي» لضبط سوق الصرف وتحقيق مرونة السعر.
يأتي ذلك في الوقت الذي عقد فيه مجلس إدارة البنك المركزي اجتماعه الدوري، الأحد، دون الإعلان عن أي إجراءات جديدة تخص سوق الصرف.

على صعيد متصل، يعقد مجلس إدارة الشعبة العامة للمستوردين اجتماعا، الثلاثاء، لإقرار وقف استيراد السلع غير الأساسية، والمقدرة ب15 صنفا، والتجاوب مع دعوة اتحاد الغرف التجارية لترشيد الاستيراد.
من جانبه، قال حمدي النجار، رئيس الشعبة العامة للمستوردين بالغرف التجارية، إن «سعر الصرف أصبح مانعا حاليا للاستيراد، ولا يمكن توقع قبول السوق له، ولا يمكن لأي مستورد حاليا المخاطرة بالاستيراد في ظل هذه الأسعار».

إلى الهاوية
ويعزو الخبراء تهاوى الجنيه المصري إلى عوامل عدة أبرزها تضاؤل احتياطي البلاد من النقد الأجنبي، ويضاف إلى ذلك تعليق السعودية مساعدة بترولية لمصر في الشهر الجاري، وهو ما أجبر القاهرة على إنفاق نصف مليار دولار لشراء منتجات نفطية في السوق الفورية.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاجارد، الخميس الماضي، إن مصر تمر بأزمة على مستوى سعر صرف عملتها، ودعت في مقابلة تلفزيونية مع شبكة بلومبرغ الأميركية القاهرة إلى الإسراع بخفض قيمة الجنيه لتضييق الفارق بين السعرين الرسمي والموازي. وأشارت “لاجارد” إلى أنه عندما تكون احتياطيات النقد الأجنبي منخفضة ويكون فارق سعر العملة واسعا جدا فإن عمليات الانتقال السريعة هي الأكثر فعالية.

وبلغ احتياطي البنك المركزي من النقد الأجنبي 19.6 مليارات دولار في سبتمبر الماضي، وهو ما يشكل نصف مستواه تقريبا في عام 2011.
وقال البنك المركزي إنه لن يدرس تعويم العملة حتى يتجاوز الاحتياطي النقدي 25 مليار دولار، فيما خفض قيمة الجنيه نحو 14% في مارس/آذار الماضي، ما أدى إلى تقليص فرق السعر مع السوق الموازية، ولكن لفترة وجيزة.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *