الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / إسلامية الحرم القدسي تفجر غضب الصهاينة

إسلامية الحرم القدسي تفجر غضب الصهاينة

إسلامي كان وسيظل، إنه الحرم القدسي الذي يضم المسجد الأقصى الذي جاء ذكره في القرآن الكريم في فاتحة سورة الإسراء، ويضم كذلك مسجد قبة الصخرة التي عرج منها الرسول محمد عليه الصلاة والسلام إلى السماء، بالإضافة إلى مساجد وزوايا، وبيمارستانات وقباب وسبلان، وهذا ما أكدته منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة.
وقد قرر الاحتلال الصهيوني، الجمعة، وقف ما وصفه بـ”تعاونه” مع منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو)، بعد التصويت في لجنة فرعية بالمنظمة، على مشروع قرار، يؤكد انه لا علاقة علاقة لليهود بالأماكن المقدسة في الحرم القدسي وأنه إسلامي خالص.
ويؤكد مشروع القرار على أهمية القدس بالنسبة للأديان السماوية الثلاثة: اليهودية والمسيحية والإسلام، لكن دون ذكر أي سبب عن أهمية المدينة لليهود والمسيحيين. ووافقت لجنة الشؤون الخارجية التابعة للمجلس التنفيذي لليونسكو على مشروع القرار، الخميس، في باريس.
ولم يشر مشروع القرار إلى ما يزعمه اليهود من وجود جبل الهيكل وحائط المبكى، كما انتقد جرائم الصهاينة في القدس والضفة الغربية وغزة.
وقدم مشروع القرار 7 دول عربية هي: المغرب والجزائر ومصر والسودان ولبنان وقطر وسلطة عُمان. وجاء التصويت على القرار بموافقة 24 عضواً من الدول الأعضاء، مقابل رفض 6 أعضاء، وامتناع 26 عضوا عن الإدلاء بأصواتهم. وكانت اليونسكو قد وافقت على قرار مشابه في أبريل الماضي.
ومن المقرر طرح مشروع القرار، الثلاثاء المقبل، في جلسة عامة للمجلس التنفيذي لليونسكو، وإما أن يتم إقراره بالإجماع، أو يصبح موضوعاً لمزيد من النقاش والتصويت المحتمل.
موتوا بغيظكم
وقد أثار القرار غضب الصهاينة والولايات المتحدة ، حيث قال رئيس حكومة الاحتلال الصهيوني بنيامين نتنياهو إن “قول إن إسرائيل ليس لها علاقة بجبل الهيكل والحائط الغربي أشبه بالقول إن الصين ليس لها علاقة بسور الصين العظيم أو إن مصر ليس لها علاقة بالأهرامات”.
فيما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر: “نشعر بالقلق الشديد تجاه هذه القرارات المسيسة، التي لا تساهم في تحقيق أي تقدم على صعيد النتائج البناءة على الأرض، ولا نعتقد أنه كان ينبغي تبنيها”. وكانت الولايات المتحدة أوقفت دعمها السنوي لليونسكو الذي كان يبلغ حوالي 80 مليون دولار، في عام 2011، بعد قبول المنظمة عضوية فلسطين.
في المقابل، أشادت وزارة الخارجية الفلسطينية بالقرار. وجاء في بيان لها أن “فلسطين ستواصل الدفاع عن حقوق شعبها عبر كل الطرق القانونية والدبلوماسية الممكنة بما فيها منظمات الأمم المتحدة”.
الحرم
ويعد الحرم القدسي هو الحرم الذي يضم المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة التي عرج منها الرسول محمد عليه الصلاة والسلام إلى السماء، بالإضافة إلى مساجد وزوايا، وبيمارستانات وقباب وسبلان، حتى أن البعض وصفه بمدينة صغيرة، أو بمجمع روحي ثقافي.
ويقع الحرم في الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة القدس القديمة، ويأخذ شكل شبه المنحرف، طول ضلعه مئتان وواحد وثمانون متراً من الجنوب، وثلاثمئة وعشرة أمتار من الشمال، وأربعمائة واثنان وستون متراً من الشرق، وأربعمائة وواحد وتسعون متراً من الغرب.
ويعتبر الحرم القدسي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين في الإسلام، وإليه تشد الرحال في الإسلام كما في حديث النبي محمد عليه الصلاة والسلام “لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد، المسجد الحرام، ومسجدي هذا (المسجد النبوي)، والمسجد الأقصى”.
شاهد:

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *