الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / ضبط الأسعار وترتيبات استقالة بوتفليقة وتراجع “العدالة والتنمية” في تركيا تتصدر عناوين صحف العسكر

ضبط الأسعار وترتيبات استقالة بوتفليقة وتراجع “العدالة والتنمية” في تركيا تتصدر عناوين صحف العسكر

التوجه الأبرز في صحف الأربعاء هو نشر صورة وردية عن الأوضاع المزرية في مصر، فاهتمت الصحف بالحديث عن تكوين ما تسمى بقاعدة صناعية لتلبية احتياجات السوق، وتعظيم الصادرات، وتطوير البنية التحتية، والبدء في إنشاء 4 أسواق جملة بالجيزة والدلتا والصعيد والقناة، في محاولة للنهوض بمنظومة التجارة الداخلية، وتوفير السلع، وضبط الأسعار التي يبدو أنها لا تنضبط أبدًا منذ قرارات التعويم في نهاية 2016م.

وفي ذات السياق، نشرت الصحف تقارير عن إشادة صندوق النقد والبنك الدوليين حول الأوضاع الاقتصادية في مصر، والزعم أن ما يسمى بالبرنامج الاقتصادي على الطريق الصحيح، وهي تقارير تستند على أرقام وتقارير تقدمها الحكومة ذاتها، والتي دأبت منذ عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك على فبركة التقارير والتلاعب بالأرقام لتكوين صورة إيجابية حتى لو كانت الأوضاع في غاية السوء والتدهور، حيث كانت مؤشرات النمو عالية في عهد مبارك رغم تراجع الأوضاع التي أفضت في النهاية إلى اندلاع الثورة.

إلى ذلك، اعتبرت صحف النظام نتائج الانتخابات البلدية في تركيا زلزالًا سياسيًّا ومؤشرًا على قرب نهاية نظام الرئيس رجب طيب أردوغان، دون إشادة بالتجربة الديمقراطية الحقيقية في تركيا، وأن ذلك طبيعي في النظم الديمقراطية، حيث تأتي نظم وتذهب نظم ويبقى الوطن، وتكون السيادة فيه للشعب صاحب القرار، كما تجاهلت الصحف فوز تحالف “الشعب” الذي يقوده “العدالة والتنمية” والحركة القومية بحوالي 52% من إجمال أصوات الناخبين وأكثر من 40 بلدية من أصل 81، ما يعني فوز التحالف بالانتخابات وإن خسر أنقرة وإسطنبول، بينما حصل تحالف “الأمة” الذي يقوده حزب الشعب الجمهورية العلماني الذي أسسه مصطفى كمال أتاتورك على 37% في المركز الثاني، وتوزعت باقي النتائج على باقي الأحزاب.

وفي الجزائر أعلن الرئيس بوتفليقة عن استقالته في إطار ترتيبات في أعلى هرم السلطة بين الرئاسة والجيش، وسط فرحة عارمة من جانب الجماهير وترقب لتوجهات الجيش والنظام خلال المرحلة الانتقالية، ومخاوف من تكرار تجربة جنرال العسكر في مصر عبد الفتاح السيسي، والذي التف على ثورة 25 يناير وأجهض جميع مكتسباتها وزج بكل قادتها في السجون والمعتقلات.

توفير السلع وضبط الأسعار

جاء في «مانشيت الأهرام»:.. قاعدة صناعية لتلبية احتياجات السوق وتعظيم الصادرات.. الرئيس: تحسين الخدمات للمواطنين وتطوير البنية التحتية.. وتضيف «الأهرام»:..  مدبولى خلال الاجتماع مع وزير التموين: التوسع فى إنشاء المناطق اللوجيستية والأسواق المجمعة بالمحافظات.. النهوض بمنظومة التجارة الداخلية وتوفير السلع بأسعار مناسبة.. وبحسب «مانشيت الأخبار»:..  بدء إنشاء 4 أسواق جملة بالجيزة والدلتا والصعيد والقناة.. إجراءات متكاملة لتوفير السلع وخفض الأسعار وإصدار لائحة قانون حماية المستهلك.. وفي «مانشيت اليوم السابع»:..  خطة الحكومة لضبط الأسواق والأسعار.. رئيس الوزراء يوجه ببدء إنشاء 4 أسواق مركزية للجملة فى الجيزة والدلتا والصعيد والقناة.

إشادة صندوق النقد والبنك الدوليين

كما تناولت الصحف إشادة صندوق النقد والبنك الدوليين بالأوضاع الاقتصادية في مصر، حيث جاء في «مانشيت الوطن»:..  شهادة دولية جديدة: مصر ثاني أعلى نمو اقتصادي في الشرق الأوسط خلال 2019.. صندوق النقد: مستويات البطالة الأدني منذ 2011.. والبنك الدولي: مصر نموذج ناجح في مكافحة الفساد.. وكتبت «الأهرام»:..  البنك الدولى يشيد بجهود مصر فى مكافحة الفساد ويدعم تطبيق الحوكمة الرشيدة.. الوفد المصرى: أجهزة الدولة تنفذ توجيهات السيسى بمكافحة غسل الأموال.. وتضيف «اليوم السابع»:.. صندوق النقد الدولى: برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري على الطريق الصحيح.

زلزال انتخابات تركيا

كتبت «الأهرام»:..  زلزال سياسى يضرب تركيا.. فوز المعارضة فى الانتخابات المحلية بالمدن الكبرى.. والليرة تواصل تراجعها.. إمام أوغلو.. المنافس القادم للرئيس التركى.. وتضيف «الأخبار»:..  صحف أجنبية: انتهاء أكذوبة “الرئيس التركي”.. حزب أردوغان يطعن في نتائج الانتخابات المحلية بعد هزيمته المنكرة.. آخر سفير لمصر بتركيا: ثورة 30 يونيو أصابت أردوغان بالجنون.. وجاء في «مانشيت اليوم السابع»:..  محللون بريطانيون: السياسات الاستبدادية أبرز أسباب هزيمة الرئيس التركى لأول مرة فى مسيرته.. رعب الإخوان بعد خسارة أردوغان فى المحليات.. مأزق التنظيم الإرهابي بعد فوز المعارضة بأنقرة وإسطنبول.. والـ«جمهورى» يتوعد: سنطالب بتسليم المجرمين لبلادهم.

ترتيبات السلطة بعد استقالة بوتفليقة

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. الجزائر.. كواليس ترتيبات ما بعد بوتفليقة.. اتصالات الجيش والرئاسة لإيجاد حلول دستورية وخروج آمن لبوتفليقة وعائلته.. المؤسستان  قررتا التواصل وتقصير المرحلة  الانتقالية  بعد استقالة الرئيس.. السعيد يتوسط عبر محمد مدين لإقناع ليمين زروال بتولي هيئة الرئاسة بلا جدوى.. رئيس الكارتل “علي حداد” حوت الاحتكار أمام القضاء.

وكتبت «الأهرام»:.. قبل جمعة الرحيل.. بوتفليقة يعلن استقالته للمجلس الدستوري.. حيث أعلنت وسائل الإعلام الجزائرية، أمس، عن أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة أبلغ المجلس الدستوري باستقالته «ابتداء من اليوم». ونشر التلفزيون الوطني شريطًا إخباريًّا على شاشته جاء فيه أن بوتفليقة “أخطر رسميا رئيس المجلس الدستوري بقراره إنهاء عهدته بصفته رئيسا للجمهورية”، وذلك “ابتداء من اليوم”.

وكان الفريق قايد صالح، رئيس أركان الجيش الجزائري، قد طالب أمس بتنحي الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة فورا، قائلا: إنه لا مجال للمزيد من تضييع الوقت، ويجب التطبيق الفورى للحل الدستوري. ونقل موقع «قناة النهار» الجزائرية عن صالح رفضه أى قرارات غير دستورية، متهمًا أطرافًا وصفها بالمقربة من الرئاسة بمحاولة تنفيذ مخططات دنيئة. وأضاف صالح أن «الجيش يعمل على حماية الشعب من العصابة التى حاولت تهريب الأموال للخارج»، مؤكدا أن «بيان الرئاسة الصادر أمس الأول قد صدر عن جهات غير دستورية».

الغرامات في السكة الحديد

كتبت «الأهرام»:.. «الغرامات» تعيد الانضباط إلى السكة الحديد.. ركاب القطارات «المكيفة» يرحبون.. ومستقلو المميز يصرخون.. التأخير والتخزين والأسعار السياحية للكافيتريات وانتشار المتسولين والباعة الجائلين.. شكاوى مستمرة.. رئيس نقابة العاملين بالسكك الحديدية: الهيئة تفقد 40% من دخل القطارات العادية والمميزة بسبب «التزويغ».. وبحسب «الوطن»:.. حصار التزويغ في السكة الحديد.. زحام على حجز تذاكر القطارات وقائمة الممنوعات تضم التسطيح والبصق والتدخين والسير على القضبان.. وزير النقل: لا ركوب بدون تذكرة.. ورئيس الهيئة: 40% من ركاب القطارات المميزة يتهربون من الدفع.. وفي سياق مختلف كتبت «الوطن»:.. فرصة أخيرة للمدمنين.. التظلم قبل الفصل.. وزيرة التضامن: معامل متخصصة لتأكيد العينات الإيجابية.

“ترقيعات الدستور”

جاء في «مانشيت اليوم السابع»:.. «تشريعية البرلمان» تناقش التعديلات الدستورية عقب الانتهاء من رصد مقترحات الحوار المجتمعي والنواب والمواطنين.. القضاء والكوتة والشيوخ.. محطات مهمة فى «حوار التعديلات».. المشاركون يرفضون أن يكون «الشيوخ» استشاريا ويطلبون منحه صلاحيات تشريعية.. ممثلو الجهات والهيئات القضائية يطالبون بعودة الموازنة المستقلة.. وأحزاب «النور والشعب الديمقراطى والمصريين الأحرار» تتحفظ على «الكوتة» المقترحة للمرأة.

أخبار وتقارير متنوعة

كتبت «الأهرام»:.. الإمام الأكبر: الأزهر مستعد للتعاون مع الأمم المتحدة لترسيخ السلم العالمى.. جوتيريش: وثيقة الأخوة الإنسانية تبرئ الإسلام والمسيحية من الإرهاب.. وتناولت «الوطن»:.. رئيس تصديري “الملابس والمنسوجات” مجدي طلبة: الصادرات لم تستفد من التعويم”.. ولدينا خطة لضم مصدرين جدد وقيمة صادراتنا لا تزال عند مستوى 2007.. وندرس ضم كندا إلى “الكويز”… ونشرت «العربي الجديد»:..  شهيد وإصابات جراء مواجهات مع الاحتلال في مخيم قلنديا.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *