الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / شاهد| النفط السعودي مقابل صمت ترامب عن مقتل خاشقجي

شاهد| النفط السعودي مقابل صمت ترامب عن مقتل خاشقجي

قالت شبكة بلومبيرج، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان يقصد المملكة العربية السعودية في تغريدته التي طالب فيها منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك بزيادة إنتاج النفط، مشيرا إلى أن الرياض ستزيد من إنتاجها الشهر المقبل.

وكان الرئيس الأمريكي قد قال، في تغريدة على موقع “تويتر”: إنه من المهم جدًا أن تزيد “أوبك” من تدفق النفط، فالأسواق العالمية هشة وأسواق النفط مرتفعة للغاية.

وأوضحت بلومبيرج أن تغريدة ترامب مقصود بها السعودية، وهي العضو الوحيد في أوبك الذي يتمتع بقدرة على زيادة الإنتاج، حيث إن الاعتبارات الاقتصادية المباشرة تقول إن الرياض سترفض الطلب مباشرة، غير أن الحسابات السياسية تجعل هذا الخيار صعبًا.

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى أن السعودية لم تعترف أبدًا بخضوعها لأوامر ترامب، لكن في النهاية توافق على ما يريد بهدوء، والسبب في ذلك تهديد أمريكا باستخدام تشريع مكافحة الاحتكار الأمريكي الذي يستهدف تحديدًا “أوبك”، الأمر الآخر- وفقا لبلومبيرج- هو قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي أشارت تقارير المخابرات الأمريكية إلى أنه كان بأمر من ولي العهد محمد بن سلمان، وهذه القضية التي تفاعلت دوليًّا تتطلب ثمنًا تقدمه السعودية مقابل مواصلة ترامب حمايتها.

بدوره قال الدكتور سعد الفقيه، رئيس الحركة الإسلامية للإصلاح: إن السعودية ملزمة بأن تدور في الفلك الأمريكي، ولا علاقة لقضية خاشقجي بتلك التصريحات، مضيفا أن قضية النفط تمثل عاملًا مهمًّا لأمريكا؛ لأنها من خلاله تسيطر على العالم.

وأضاف الفقيه- في مداخلة هاتفية لبرنامج “المسائية” على قناة “الجزيرة مباشر”- أن حماية محمد بن سلمان في قضية خاشقجي مضمونة من قبل ترامب؛ لعلاقة شخصية مالية بينهما، على الرغم من أن “بن سلمان” سبّب حرجًا لأمريكا في قضية حقوق الإنسان، ويهدد المصالح الأمريكية بتهوره، إلّا أن ترامب يدعمه شخصيًّا.

وأوضح الفقيه أن أمريكا لا تريد ارتفاع الأسعار بطريقة خطيرة حتى لا تؤثر على الاقتصاد، ولا تريد انخفاضها بشدة حتى لا تتضرر الشركات الأمريكية.

واستبعد الفقيه أن تستخدم أمريكا قضية مقتل خاشقجي لابتزاز السعودية، مضيفا أن مقتل خاشقجي كارثة اقترفها محمد بن سلمان، وأظهرت أن شخصيته خطيرة وتضر مصالح أمريكا في المنطقة، بدليل ارتكابه جريمة جديدة باختراق هاتف مالك شركة أمازون.

وأشار إلى أن محمد بن سلمان حاصر قطر ودخل في حرب عبثية في اليمن وسجن سعد الحريري، رئيس الوزراء اللبناني، وبات عالة على الإدارة الأمريكية.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *