الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / غوايدو يكثف جهوده لكسب الدعم الأوروبي.. وواشنطن “تُغري” العسكريين الفنزويليين بـ”إسقاط العقوبات”

غوايدو يكثف جهوده لكسب الدعم الأوروبي.. وواشنطن “تُغري” العسكريين الفنزويليين بـ”إسقاط العقوبات”

ضاعف خوان غوايدو، الذي اعترفت به 40 دولة “رئيساً انتقاليّاً” لفنزويلا، الأربعاء، جهوده للحصول على دعم الاتّحاد الأوروبي وإدخال المساعدة الإنسانيّة التي يتمّ إرسالها إلى بلاده، في وقت أعلنت واشنطن أنّ لديها استعداداً لكي تُعفي من العقوبات المسؤولين العسكريين الفنزويليين الذين يدعمونه. 

وقال غوايدو، إثر اجتماع مع ممثّلي الاتّحاد الأوروبي في كراكاس: “تحدّثتُ اليوم مع ممثّلي الاتّحاد الأوروبي لتعزيز دعمهم للانتقال الديمقراطي. ونشكر المجتمع الدولي على اعترافه بجهودنا لاستعادة حرّيتنا”.


Hoy conversamos con representantes de la Unión Europea para consolidar su apoyo y la transición democrática.

Agradecemos el reconocimiento de la comunidad internacional a los esfuerzos emprendidos por rescatar nuestra libertad.

¡!


ومنذ الإثنين وانتهاء مهلة حُدّدت للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو للدّعوة إلى انتخابات رئاسيّة مبكرة، اعترفت عشرون دولة أوروبّية، بينها فرنسا وإسبانيا وألمانيا، بغوايدو رئيساً انتقاليّاً لفنزويلا.

وعطّلت إيطاليا، التي ترفض هذا الاعتراف، تبنّي موقف موحّد للاتّحاد الأوروبي بهذا الشأن. 

من جهتها، تدعم الولايات المتّحدة وكندا و12 دولة من أميركا اللاتينيّة غوايدو.

وبهدف دفع روما إلى تغيير موقفها، طلب غوايدو من زعيمَي الائتلاف الحاكم ماتيو سالفيني ولويجي دي مايو استقبال وفد يُمثّله. 


وأعلن وزير الداخليّة وزعيم اليمين المتشدّد سالفيني أنّه سيستقبل وفد غوايدو الإثنين في وزارته.

وأدّت هذه القضيّة إلى انقسام كبير داخل الحكومة الإيطاليّة المكوّنة من حزب الرابطة (يمين متشدّد) بزعامة سالفيني وحركة خمس نجوم (شعبويّة) بزعامة دي مايو.

مساعدات إنسانية

في المقابل، اعتبر مادورو أنّ تلك المساعدات تُمهّد لتدخّل عسكري أجنبي في بلاده.

وقال غوايدو مخاطباً الجيش الفنزويلي الداعم لمادورو: “تحدّثتُ بوضوح مع القوّات المسلّحة التي أمامها مسؤولية مهمّة: الاستمرار في دعم الديكتاتوريّة التي لا تملك ذرّة إنسانيّة (..) أو الوقوف إلى جانب الدستور”، داعياً الجيش إلى السماح بدخول المساعدات الإنسانيّة.

من جهته، قال وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو في تغريدة إنّ “شعب فنزويلا في أمسّ الحاجة إلى المساعدة الإنسانيّة. وتُحاول الولايات المتّحدة ودول أخرى مساعدته، لكنّ الجيش الفنزويلي يعطّل بأوامر من مادورو المساعدة بالشاحنات والسفن”.

The Venezuelan people desperately need humanitarian aid. The U.S. & other countries are trying to help, but ’s military under Maduro’s orders is blocking aid with trucks and shipping tankers. The Maduro regime must LET THE AID REACH THE STARVING PEOPLE.

وأضاف “على نظام مادورو السماح بوصول المساعدة إلى الشعب الجائع”. 

وصادق البرلمان الثلاثاء على خطّة استراتيجيّة لتوزيع المؤن والأدوية من كولومبيا والبرازيل، حيث من المقرّر إقامة مراكز تجميع. لكن لم يُعرف حتّى الآن عمليّاً متى وكيف ستصل هذه المساعدات، وكيف ستعبر الحدود وتوزّع.

الإغراء بإسقاط العقوبات عن قادة الجيش

وفي سياق تعزيز دعم واشنطن لغوايدو، أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، الأربعاء، أنّ لدى الولايات المتّحدة استعدادا لتُعفي من العقوبات المسؤولين العسكريّين الفنزويليّين الذين يدعمون غوايدو.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *