الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / صحف الخليج تبرز بدء التحقيقات الأممية في اغتيال خاشقجي

صحف الخليج تبرز بدء التحقيقات الأممية في اغتيال خاشقجي

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، إعلان مقررة الأمم المتحدة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام التعسفي “أجنيس كالامارد”، أنها قدمت طلبا للسلطات السعودية بالسماح لها بدخول قنصلية الرياض بإسطنبول، مسرح جريمة مقتل الصحفي “جمال خاشقجي”.

واهتمت الصحف، بتقرير صحيفة “التايمز” البريطانية، الذي رأي أن الانشطة الترفيهية وخاصة حفلات الراب والثيران التي يروج لها رئيس الهيئة العامة للترفيه بالسعودية “تركي آل الشيخ”، يغطي بها على تداعيات فضيحة اغتيال السلطات للإعلامي “جمال خاشقجي”.

وترقبت الصحف، بدء أمير قطر الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني”، الأحد، جولته الآسيوية والتي يزور فيها كوريا الجنوبية واليابان والصين، في محاولة لإعطاء زخم جديد ودفعة قوية للتعاون القائم بين دولة قطر والدول الثلاث في مختلف المجالات.

وكشفت الصحف، عن سعي الكويت وضع مشروع القانون الجديد لإعداد الميزانيات العامة والرقابة على تنفيذها والحساب الختامي، في صورته النهائية، لافتا إلى أنه سيحد من الهدر، ويضبط الإنفاق، وسيكون متوافقا مع برنامج “استدامة”.

ولفتت الصحف، إلى انطلاق الأحد، وعلى مدى يومين، أعمال المؤتمر الوطني للرؤية المستقبلية “عمان 2040″، مستعرضا منجزات السلطنة والتوجهات الرئيسية لـ”رؤية 2040”.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قالت مقررة الأمم المتحدة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام التعسفي “أجنيس كالامارد”، إنها قدمت طلبا للسلطات السعودية بالسماح لها بدخول قنصلية الرياض بإسطنبول، مسرح جريمة مقتل الصحفي “جمال خاشقجي”. (العرب)

رأت صحيفة “التايمز” البريطانية، أن الانشطة الترفيهية وخاصة حفلات الراب والثيران التي يروج لها رئيس الهيئة العامة للترفيه بالسعودية “تركي آل الشيخ”، يغطي بها على تداعيات فضيحة اغتيال السلطات للإعلامي “جمال خاشقجي”. (الشرق)

طالبت الأمم المتحدة، السعودية، بعدم ترحيل مسلمين من إقليم أراكان (الروهينغا) إلى بنغلاديش “قسرا”. (الوطن)

رشح محللون نفطيون السعودية لتكون في صدارة من يقوم بتعويض المصافي الأمريكية عن احتياجاتها من الخام الفنزويلي. (الاقتصادية)

قال وزير الطاقة السعودي “خالد الفالح”، إن بلاده تسعي لجذب 425 مليار دولار، بحلول 2030، لمشاريع في البنية التحتية والطاقة والتعدين وغيرها من المشروعات الصناعية في إطار الجهود المبذولة لخفض اعتماد المملكة على النفط. (الحياة)

تعلن السعودية، الإثنين، برنامجا لتطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية ومشاريع استثمارية وطنية وأجنبية بقيمة تفوق 200 مليار ريال، تهدف لاستقطاب تريليون و600 مليار ريال بحلول 2030م، وتحقق ثلث مستهدفات الرؤية السعودية 2030. (الشرق الأوسط)

كشفت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، ارتفاع عدد المساكن المملوكة والمشغولة بأسر سعودية بنسبة 3.43%، حتى منتصف 2018، مقارنة بمنتصف 2017. (عكاظ)

تترقب السعودية، إطلاق أكبر نقلة تطويرية تحولية هائلة لقطاع بيع الوقود بالتجزئة في محطات البنزين للنقل البري للمركبات، والجوي للطيران، في شراكة تنافسية مع شركة “توتال” الفرنسية. (الرياض)

الإمارات

أعلنت كندا، مشاركتها في “إكسبو 2020 دبي”، الذي يفتتح في دبي العام المقبل. (الاتحاد)

كشفت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات، أن عدد الرحلات الجوية القادمة والمغادرة عبر مطارات الدولة السبعة خلال 2018، بلغ 650 ألفا و382 رحلة جوية، فيما استحوذ مطار دبي الدولي على نسبة 62.8%. (الإمارات اليوم)

قطر

يغادر أمير قطر الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني”، الأحد، إلى كوريا الجنوبية، في محطته الأولى بجولته الآسيوية الجديدة، التي تشمل أيضا اليابان والصين، في محاولة لإعطاء زخم جديد ودفعة قوية للتعاون القائم بين دولة قطر والدول الثلاث في مختلف المجالات. (الراية)

أشاد مبعوث الولايات المتحدة إلى أفغانستان “زلماي خليل زاد”، بالمشاركة البناءة للحكومة القطرية وإجراءاتها لتيسير جولة المحادثات مع “طالبان”. (العرب)

أشاد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ “محمد بن عبدالرحمن آل ثاني”، بنجاح المرحلة الأولى من محادثات السلام الأفغانية التي استضافتها الدوحة. (الشرق)

استقبل أمير قطر الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني”، “ناصر العطية” المتوج بلقب النسخة الحادية والأربعين من “رالي داكار الدولي”، للموسم 2019. (الوطن)

الكويت

أثنى الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، على العمل المشترك الوثيق الذي يربط الكويت وكل أجهزة الأمم المتحدة، والذي يمثل نموذجا للتعاون البناء والفعال في مختلف الميادين. (السياسة)

كشف وزير المالية الكويتي “نايف الحجرف”، أن الوزارة بصدد وضع مشروع القانون الجديد لإعداد الميزانيات العامة والرقابة على تنفيذها والحساب الختامي، في صورته النهائية، لافتا إلى أنه سيحد من الهدر، ويضبط الإنفاق، وسيكون متوافقا مع برنامج “استدامة”. (الجريدة)

تراجعت الكويت 9 مراتب دفعة واحدة على مؤشر الحرية الاقتصادية للعام 2019، بحلولها في المركز 90 عالميا، مقارنة بالمرتبة 81 خلال العام الماضي. (الراي)

كشف بيت التمويل الكويتي (بيتك)، إن الإجراءات المتعلقة بعملية الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد، “ماضية قدما”، بعد أن خلصت كل الدراسات الخاصة إلى الجدوى المالية الإيجابية لـ”بيتك” من هذا الاستحواذ، ما يخلق أكبر كيان مصرفي في الكويت. (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر حكومية كويتية، إمكان بلوغ عدد الأسر الكويتية، التي تدخل ضمن خانة المساعدات الاجتماعية في العام الجاري، أكثر من 50 ألف أسرة، بعد تعديل قانون المساعدات الاجتماعية، بإضافة المواطنات المتزوجات من غير كويتي. (القبس)

تتجه 3 بنوك كويتية، للإدراج ضمن قائمة الأسهم الكويتية المسجلة بمؤشر “فوتسي” ليصل بذلك العدد الإجمالي إلى 15 سهما. (الراي)

البحرين

رفضت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى البحريني، التركيز غير المبرر من نواب بريطانيين على الأوضاع في البحرين، خاصة فيما يتعلق بحقوق الإنسان. (البلاد)

كشف وزير العمل والتنمية والاجتماعية البحريني “جميل حميدان”، أنه من المقرر بدء العمل على تطوير نظام العمالة المنزلية (النسخة المحدثة)، قريبا، دون أي زيادة في الرسوم. (الوطن)

عمان

تنطلق الأحد، وعلى مدى يومين، أعمال المؤتمر الوطني للرؤية المستقبلية “عمان 2040″، مستعرضا منجزات السلطنة والتوجهات الرئيسية لـ”رؤية 2040”. (الرؤية)

وقعت سلطنة عمان، شراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس”، لإطلاق مبادرة تجسير فجوة مهارات المستقبل. (الوطن)

كشف ميناء صحار والمنطقة الحرة العمانية، أن حجم البضائع التي يتم مناولتها أسبوعيّا في 2018 وصل إلى 1.2 مليون طن، بارتفاع 14% في حجم البضائع الجافة والسائلة، مقارنة بعام 2017. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أعلن مدير جوازات منفذ جسر الملك فهد في السعودية العقيد “ضويحي بن وبدان السهلي”، أن تطبيق النقطة الواحدة بين السعودية والبحرين بات في المراحل النهائية، مشددا على وجود تنسيق واجتماعات بين البلدين على أعلى مستوى، لاسيما من خلال اللجنة الأمنية العليا واللجنة المنبثقة عنها. (الأيام)

وصل كبير المراقبين الأمميين في اليمن والمكلّف رئاسة لجنة الانتشار الجنرال الهولندي “باتريك كمارت”، إلى صنعاء، ليستأنف مهمته في الدفع نحو تنفيذ اتفاق ستوكهولم، رغم الأنباء عن تغييره. (الحياة)

ارتكب الحوثيون، مجزرة استهدفت مخيما للنازحين من قريتي “بني الحداد وشليلة” (شمالي محافظة حجة الحدودية)، ما أدى إلى مقتل 8 مدنيين وجرح 27 على الأقل، بحسب مصادر طبية وشهود. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

استشهد شاب فلسطيني، برصاص الجيش الإسرائيلي، في مواجهات قرب السياج الحدودي شرق رفح في جنوب قطاع غزة. (الحياة)

تبادلت أنقرة ودمشق، إصدار مواقف علنية من “اتفاق أضنة”، ما بدا وكأنه “تفاوض إعلامي” على تنفيذ المعاهدة المبرمة، حيث اعتبر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أن أحكام الاتفاق الموقع في عام 1998 “لا تزال سارية المفعول”، فيما قالت الخارجية التابعة للنظام السوري إنها “ملتزمة بالاتفاق لكن النظام التركي، كان ولا يزال يخرقه”. (الشرق الأوسط)

تواجه الموازنة العامة في العراق، التي أقرها البرلمان، نهاية الأسبوع الماضي، انتقادات من جهات عدة. (الحياة)

قال وزير الخارجية التونسي “خميس الجهيناوي”، الذي ستستضيف بلاده القمة العربية السنوية في 31 مارس/آذار المقبل، إن “المكان الطبيعي” لسوريا هو داخل جامعة الدول العربية. (أخبار الخليج)

لوحت باريس، بأن يصرف الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” النظر عن زيارته التي كانت مقررة إلى بيروت في النصف الثاني من الشهر المقبل، في حال لم تتشكل الحكومة اللبنانية في غضون أسبوع. (الشرق الأوسط)

أعلن السودان، عن زيارة يقوم بها رئيسه “عمر البشير”، الأحد، إلى القاهرة، لمدة يوم واحد، يلتقي خلالها نظيره المصري “عبدالفتاح السيسي”، في ثاني زيارة خارجية له، عقب الاحتجاجات المندلعة في البلاد منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي. (الحياة)

اختارت حركة “مجتمع السلم”، أكبر حزب إسلامي في الجزائر، رئيسها “عبدالرزاق مقري”، مرشحا لها في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 18 أبريل/نيسان المقبل، فيما أعلن أقدم حزب معارض في البلاد، جبهة “القوى الاشتراكية”، مقاطعته للاقتراع بدعوى أنه “لن يغير من الوضع شيئا”. (الشرق الأوسط)

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، إن تحديد مواعيد نهائية للانتخابات في ليبيا ليس تحركا بناء، لأن على الأطراف السياسية أن تتفق أولا على حل سياسي لإنهاء الصراع في البلاد.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *