الرئيسية / أهم الأخبار / صحافة: غزل فرنسي في نظام العسكر ورفع رسوم النظافة “800%” والغاز القاتل يلاحق المصريين

صحافة: غزل فرنسي في نظام العسكر ورفع رسوم النظافة “800%” والغاز القاتل يلاحق المصريين

التوجه الأبرز في صحف العسكر الصادرة الإثنين هو توجيهات زعيم الانقلاب عبدالفتاح السيسي باستمرار إجراءات ما يسمى ببرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أدى إلى موجات غلاء متتابعة وهبوط ملايين المصريين تحت خط الفقر؛ حيث جاء في “مانشيت الأهرام”:.. تحسن ملحوظ فى السيطرة على العجز الكلى للموازنة وزيادة الاستثمارات الحكومية.. الرئيس يوجه باستمرار إجراءات تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى..  وبحسب “مانشيت الوطن”:.. “السيسي” يوجه الحكومة باستمرار الإصلاح الاقتصادي وإنهاء المنازعات الضريبية.. وزير الاقتصاد الفرنسي يشيد بالقرارات الحكيمة والتطور الإيجابي في مؤشرات الاقتصاد المصري..

التوجه الثاني في صحف النظام هو  الترحيب بوزير المالية والاقتصاد الفرنسي الذي يزور القاهرة حاليا  للتمهيد لزيارة الرئيس الفرنسي ماكرون.. حيث جاء في “الأهرام”:.. خلال استقباله وزير الاقتصاد والمالية الفرنسى.. السيسى: نتطلع لمواصلة العمل مع فرنسا لتحقيق نقلة نوعية فى العلاقات.. الرئيس يؤكد أولوية التعاون الاقتصادى والتجارى وتعزيز الاستثمارات فى السوق المصرية.. وبحسب “مانشيت الأخبار”:.. السيسي: السوق المصري نقطة انطلاق للصادرات الفرنسية.. وزير الاقتصاد الفرنسي: مصر ركيزة  أساسية للاستقرار بالشرق الأوسط.. الرئيس يتابع مع مدبولي ومعيط تنفيذ الإصلاح الاقتصادي..  وجاء في “مانشيت اليوم السابع”:.. “شهادة فرنسية بنجاح مصر فى عبور “المرحلة الصعبة”.. وزير الاقتصاد الفرنسى: نكن تقديراً كبيراً للسيسى وقيادته الواعية لمصر.. والقاهرة ركيزة أساسية للاستقرار فى الشرق الأوسط..

التوجه الثالث هو  التقارير  التي تحاول رسم صورة إيجابية للأوضاع في مصر خصوصا في الاقتصاد حيث كتبت “الأخبار”:.. بعد نجاحها في الحصول على  تنظيم عدد من البطولات دولية كبرى.. مصر تستعيد ثقة العالم.. وتضيف “مانشيت اليوم السابع”:.. المجمعات الصناعية الجديدة.. قاطرة التنمية فى مصر.. توفير 43 ألف وظيفة للشباب.. وتقليل الاعتماد على الاستيراد.. قائمة من الفوائد الاقتصادية الضخمة تشمل تعميق الصناعة الوطنية.. وإدخال قطاع المشروعات الصغيرة إلى المنظومة الرسمية للدولة..

التوجه الرابع هو الاهتمام بقطاع الثقافة تزامنا مع افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب غدا الثلاثاء، حيث كتبت “الوطن”:.. السيسي يفتتح معرض الكتاب غدا ..”2000″ مهندس وأمني وعامل من أطقم “المعارض” يسابقون الزمن  لإنهاء التجهيزات  ..ضوابط صارمة تمنع المطبوعات المزورة و”5″ مكتبات من الأزبكية تشارك ب3 أطنان كتب .. وتضيف “مانشيت اليوم السابع”:.. «الثقافة » فى 2018 .. مصر تستعيد بريق قواها الناعمة.. انتفاضة فى مسرح الدولة.. واكتشاف الموهوبين.. واستعادة مصر لريادتها..

التوجه الخامس هو الملف الخارجي حيث كتبت “الأهرام”:.. دعوة أمير الكويت لإلقاء كلمة أمام مجلس النواب..الصباح: مصر تلعب دورا محوريا بالمنطقة.. ولابد من مواجهة المؤامرات الخارجية.. عبدالعال: أمن الخليج خط أحمر ..ونثمن دور الكويت فى دعمنا سياسيا واقتصاديا.. وتضيف “الأهرام”:.. قمة بيروت تقرر تمويل مشروعات بفلسطين وتحقيق الأمن الغذائى العربى.. إزالة معوقات التجارة الحرة واستكمال الاتحاد الجمركى واعتماد إستراتيجية الطاقة المستديمة.. بينما هاجمت صحيفة النظام الأمريكي تحت إدارة ترامب حيث كتبت “الوطن”:.. “أمريكا ترامب كله بالدولار”.. أدخل الشرق الأوسط في حسبة برما ..وأضاع حقوق شعب الحجارة بنقل الصفارة وصفقة القرن..

التوجه السادس هو بعض الأخبار المحلية ذات الاهتمام من جانب المواطنين حيث كتبت “اليوم السابع”:..  امتحانات الثانوية العامة فى موعدها ولا تغيير بسبب “أمم أفريقيا”..الوزارة: البطولة لن تؤثر على الاختبارات.. وطلاب أولى ثانوى يشكون من صعوبة الرياضيات.. وتضيف “اليوم السابع”:..  وزير العدل يفتتح الندوة التثقيفية الثانية لمواجهة الإرهاب وتأثير التطرف على الدولة.. وفي تقرير ثالث كتبت “اليوم السابع”:..  القوات المسلحة تنظم مؤتمرا علميا فى مجال أمراض الدم وزراعة النخاع (فما علاقة القوات المسلحة بأمراض الدم وزراعة النخاع؟!).

تخفيف أحكام “خلية الجيزة” للمؤبد

كتبت “اليوم السابع”:..  «النقض » تقضى بـ”المؤبد” لـ 20 متهما فى “خلية الجيزة الإرهابية”..قائمة الاتهامات شملت الانضمام إلى جماعة إرهابية والشروع فى القتل.. وتضيف “العربي الجديد”:..  تخفيف أحكام الإعدام على 11 مصرياً إلى السجن المؤبد بقضية “خلية الجيزة”​  (أصدرت محكمة النقض المصرية، اليوم الأحد، حكمها في الطعن المقدم من المعتقلين الـ26 من رافضي الانقلاب العسكري ومعارضي النظام، المحكوم عليهم حضوريا بالإعدام والسجن المؤبد 25 سنة، وذلك على خلفية اتهامهم في القضية المعروفة إعلاميا باسم “خلية الجيزة”، لتصبح بذلك أحكاما نهائية باتّة لا طعن عليها. وعدلت محكمة النقض حكم الإعدام وألغته، واستبدلت العقوبة بالسجن المؤبد 25 سنة، وأيّدت الحكم على باقي المعتقلين في باقي الأحكام الصادرة ضدهم).

أزمة سد النهضة.. عودة اقتراحات الوسيط الدولي

كتبت “مصر العربية”:.. تصريحات متضاربة حول سبب التأخير.. هل فشلت إثيوبيا في «سد النهضة» وتخشى الاعتراف (وقال كيفلي هورو مدير مشروع “سد النهضة” إن المشكلة الأساسية في تأخر بناء السد 3 سنوات تتمثل في وجود واد عميق خلال تغيير مجرى المياه، حيث كان من المفترض أن ينتج السد الطاقة باستخدام توربينين في 2014، لكن تأخر البناء إلى”2017″ وبخصوص المعلومات التي تداولتها وسائل إعلام حول انهيار المشروع، وأنه يقع في منطقة زلازل، قال مدير المشروع: “البناء تم بعد دراسة طويلة، والمنطقة لم تشهد زلزالا من قبل”.وسبق وأن أعلن كيفلي هورو أن الانتهاء من بناء مشروع سد النهضة الذي يقام على نهر النيل، سيكون في عام 2022.). وتضيف “العربي الجديد”: .. مصر لا تستبعد إشراك طرف دولي في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي (ما زالت أزمة سد النهضة الإثيوبي تشغل حيزاً كبيراً من تفكير واهتمام صناع القرار المصري، على الرغم من الأزمات الداخلية التي تمر بها أديس أبابا، والتي ألقت بظلالها على عمليات بناء السد، وتأخير معدلات الإنجاز فيه. وقال مصدر مصري، ضمن اللجنة العليا المصرية المشكّلة من وزارتي الخارجية والري وجهاز الاستخبارات العامة، إن القاهرة جددت أخيراً مطالبها لأديس أبابا بالجلوس حول طاولة المفاوضات، لحسم النقاط العالقة، وفي مقدمتها تقرير المكاتب الاستشارية الفرنسية المتعلقة بدراسة المخاطر، وذلك في ضوء ما يثار من وقت إلى آخر حول الحديث عن عيوب فنية، إضافة إلى المساس بمصالح دولتي المصب، وهما السودان ومصر).

السيسي يرفع رسوم النظافة “800%”

كتبت “العربي الجديد”:..  مصر: حكومة السيسي ترفع حصيلة رسوم النظافة 800%  (يتأهب مجلس النواب المصري (البرلمان) للتصويت على تعديلات مقدمة من الحكومة، على أحكام قانون النظافة العامة، تهدف إلى تحصيل رسم شهري يتراوح بين 4 جنيهات و30 جنيهاً عن الوحدات السكنية، وبين 30 جنيها و100 جنيه عن الوحدات التجارية المستقلة، والمستخدمة كمقار للمهن والأعمال الحرة، مقابل أداء الوحدات الإدارية بالمحافظات خدمات جمع القمامة.وحسب المذكرة الإيضاحية لتعديلات القانون، التي اطلعت عليها “العربي الجديد” فإن الحكومة تستهدف زيادة حصيلة رسوم جمع القمامة من 500 مليون جنيه (28 مليون دولار) سنوياً، إلى 4.5 مليارات جنيه (252 مليون دولار). وسيتم تحصيل نحو 2.3 مليار جنيه (128.8 مليون دولار) من الوحدات السكنية، و1.2 مليار جنيه من الوحدات التجارية، ومليار جنيه من القطاع الطبي والصناعي.وسيضاف إلى الـ 4.5 مليارات جنيه التي سيتم تحصيلها، نحو مليار جنيه مقتطعة من نسب الضرائب العقارية، و2.2 مليار جنيه دعماً من موازنة الدولة، لصالح تطوير منظومة القمامة).

“إسرائيل” تعتقل صيادي مصر المختفين

كتبت “العربي الجديد”:..  إسرائيل تعتقل الصيادين المصريين المفقودين في بحر سيناء (شفت مصادر قبلية مطلعة لـ”العربي الجديد” أنه جرى التعرف على مصير الصيادين المصريين المفقودين منذ الأسبوع الأول من العام الجديد، بعد وصول معلومات مؤكدة عن اعتقالهم من قبل بحرية الاحتلال الإسرائيلي على الحدود البحرية بين قطاع غزة وسيناء.وقالت المصادر ذاتها إن المعلومات تفيد بأن الصيادين الثلاثة باتوا في السجون الإسرائيلية، فيما أصيب أحدهم بجراح متوسطة بعد أن جرى إطلاق النار باتجاه المركب الذي جنح مع الأمواج العاتية بتاريخ 7 يناير/ كانون الثاني الجاري.وأضافت أنه جرت عمليات بحث موسعة من قبل الصيادين والأهالي في بحر سيناء، فيما ساعد الأهالي في قطاع غزة في هذه العمليات، إلى أن تمكنوا من الحصول على إشارات تفيد باعتقال الاحتلال الإسرائيلي لهم، وهذا ما أكدته مصادر من داخل سجون الاحتلال).

انتخابات نقيب الصحفيين تشتعل بين الموالين للعسكر

كتبت “مصر العربية”:.. في مواجهة «سلامة ورشوان».. رفعت رشاد يشعل المنافسة على منصب «نقيب الصحفيين» (حالة من الترقب حول  المرشحين بصورة نهائية على مقعد نقيب الصحفيين، في انتخابات من المنتظر أن تجرى مارس المقبل، فما بين إعلان عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين عزمه الترشح للمنصب مجددًا، وإبداء ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للإستعلامات نيته لخوض الانتخابات على ذات المقعد.  كان يدور الحديث حول مارثون انتخابي لن يكون هينًا بالمرة، إلا أن المعركة الانتخابية ازدادت اشتعالًا  بعد حسم رفعت رشاد، عضو مجلس إدارة جريدة أخبار اليوم، موقفه بإعلانه عزمه للترشح على منصب نقيب الصحفيين،  في حين حسم يحيى قلاش موقفه من تلك الانتخابات  بعدم الترشح). وتضيف “مصر العربية”:.. مؤيدوه: عمله الإداري لا يتعارض مع النقابي..انتخابات «الصحفيين» تشتعل مبكرًا.. مذكرة تطالب بإحالة «رشوان» لجدول غير المشتغلين (ذكر مصدر   -طلب عدم ذكر اسمه-، بأن هناك مجموعة من أعضاء الجمعية العمومية في نقابة الصحفيين، تقدموا اليوم الأحد، بمذكرة تطالب بشطب رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ضياء رشوان من جدول المشتغلين ونقله إلى جدول غير المشتغلين، على اعتبار أنه يرأس الهيئة العامة للاستعلامات وهو منصب إداري أكثر من كونه منصبا صحفيا أو إعلاميا. وعن الناحية القانونية؛ لفت المصدر إلى أن الشق القانوني به جدل، حيث يرى البعض منصب “رشوان” بالهيئة العامة للإستعلامات عملًا إعلاميًا كونه يقوم بدور الرد على الإعلام الأجنبي إلى آخره من المهام المنوطه به، وبالتالي لا يتنافى مع صحيح القانون، إلا أن مجموعة أخرى كان لها موقفًا مغايرًا كونها تراه  يعتلي منصبا إداريا بجهاز الدولة).

حبس إعلامي سيساوي بتهمة نشر الشذوذ

كتبت “عربي 21”:…  حبس وتغريم إعلامي مؤيد للسيسي استضاف “شاذا جنسيا”.. (أمرت محكمة جنح القاهرة بحبس مقدم البرامج محمد الغيطي سنة، وتغريمه 3 آلاف جنيه (167 دولارا تقريبا) ووضعه تحت المراقبة لمده سنة أخرى. بعد استضافته شاذ جنسي في أحد برامجه. وقالت وسائل إعلام مصرية متطابقة، إن الحكم ضد الغيطي صدر بعد أن تقدم المحامي سمير صبري، بشكوى مباشرة ضده أمام محكمة جنح في القاهرة، لاستضافته أحد الشباب الشواذ، وطرحه أسئلة “قذرة دنيئة لا يجوز إذاعتها على الفضائيات ولا على أي وسيلة إعلامية أخرى”. بحسب الشكوى.وجاء في الشكى أن الغيطي يروج للشذوذ وازدراء الأديان وبرنامجه يعد دعوة لنشر الفاحشة.

إبراهيم عيسى يهاجم البخاري مجددا

كتبت “بوابة الشروق”: .. إبراهيم عيسى: الاعتماد على البخاري من أسباب هزيمتنا أمام الحملة الفرنسية..( قال الكاتب والروائي إبراهيم عيسي، إن السلفية انتشرت في مصر بصورة أفقية ورأسية، من الطبقة العليا إلى الفقيرة، وبشكل جغرافي في كل بقاع مصر. وأضاف خلال لقائه مع برنامج «المصري أفندي»، المذاع عبر فضائية «القاهرة والناس»، والذي يقدمه الإعلامي محمد علي خير، مساء أمس الأحد: «فيروس الوهابية ضرب المجتمع المصري كله، مسبش فيه متعلم من غير متعلم»، موضحًا أن هذا الأمر كذلك طال القائمين على الحماية الأمنية.وتابع: «البخاري في الوجدان المصري حاجة غريبة، ومن ضمن أسباب هزيمتنا في الثورة العربية أمام الاحتلال الإنجليزي، وأمام الحملة الفرنسية الاعتماد على البخاري».وأوضح أن قراءة مذكرات عرابي، أو ما كتب أيام المماليك، تشير إلى أن أفراد الجيش المصري كانوا يقرأون القرآن ثم يختمون بقراءة البخاري تبركًا لصد قوات الاحتلال.وعقّب: «وضع في منزلة إنه بيتقري في منزلة القرآن، لدفع العدوان، والكلام ده موجود في كتب التاريخ»، مستطردًا أن نقد مثل هذه الأمور ليس من باب الطعن).

استشهاد داعية سعودي في سجون بن سلمان

كتبت  “العربي الجديد”: .. “معتقلي الرأي”: وفاة الداعية أحمد العماري المعتقل بسجون السعودية (أعلن حساب “معتقلي الرأي”، على موقع “تويتر”، أمس الأحد، عن وفاة الدكتور أحمد العماري، عميد كلية القرآن الكريم السابق بجامعة طيبة في المدينة المنورة، وذلك بعد معاناة لأشهر من الإهمال الطبي في سجنه بالمملكة العربية السعودية. وأضاف الحساب الذي يهتم بملف الاعتقالات في السعودية أن الشيخ العماري توفي بعد معاناة من التعذيب والمرض ومن ثم الإهمال الطبي المتعمد من قبل السلطات السعودية. مشيراً إلى أنه تم تعذيب العماري الذي أصيب بجلطة ونزيف في الدماغ قبل أن يفارق الحياة أمس الأحد).

الغاز القاتل يحصد أرواح “15” مصريا

كتبت “بوابة الشروق”: .. الغاز القاتل يواصل حصد الأرواح.. 15 قتيلا في أسبوع من 3 محافظات (لقي 15 شخصًا مصرعهم نتيجة تسريب غاز من سخانات داخل مساكنهم، من بينهم 5 من أسرة واحدة في إمبابة بالجيزة، و6 من أسرة واحدة أيضًا في الفيوم، وعروسان بالفيوم أيضًا، وعروسان في الدقهلية.. «الشروق» ترصد 4 وقائع أنهت آمال 4 أسر كاملة).

غارات صهيونية على سورية

جاء في “مانشيت العربي الجديد”:.. سورية.. غارات إسرائيلية في وضح النهار.. غارة إسرائيلية نهارية على محيط مطار دمشق وصاروخ جديد باتجاه الجولان.. النظام وروسيا يعلنان عدم سقوط ضحايا وتفجير القذائف قبل وصولها إلى أهدافها.. مصطلحات البيان الروسي تخلو من  الإدانة وترجح فرضية اتفاق تل أبيب وموسكو.. تفجير أمني غامض يستهدف النظام في العاصمة.. وتضيف “العربي الجديد”: القمة الاقتصادية العربية: دعوة لدعم اللاجئين  من دون أموال..

شاهد أيضاً

أمير قطر يغادر القمة العربية قبل انتهاء الجلسة الافتتاحية (شاهد)

غادر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني الجلسة الافتتاحية للقمة العربية في دورتها الـ30 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *