الرئيسية / أهم الأخبار / الاحتلال يعتقل 5 من حراس الأقصى المقدسيون يكسرون حصار قبة الصخرة

الاحتلال يعتقل 5 من حراس الأقصى المقدسيون يكسرون حصار قبة الصخرة

تمكن مئات المقدسيين مساء اليوم الاثنين من كسر حصار قوات الاحتلال الصهيوني لمسجد قبة الصخرة، بعد حصار ومنع استمر منذ صباح اليوم، في حين اعتقلت قوات تلك القوات خمسة على الأقل من حراس المسجد الأقصى.

وأفاد مركز إعلام القدس، أن قوات الاحتلال اعتقلت عددا من حراس المسجد الأقصى أثناء مغادرتهم للمسجد الأقصى، عرف منهم: أحمد أبو عليا، ولؤي أبو السعد، وفادي عليان، ويحيى شحادة، وعوض السلايمة.

وحاصرت قوة معززة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، منذ صباح اليوم الاثنين، مُصلين من النساء والرجال وعددًا من حراس وسدنة مسجد قبة الصخرة بالأقصى المبارك، وحالت دون أداء المواطنين صلاة الظهر برحابه الطاهرة، قبل أن يتمكن المئات من كسر الحصار والوصول للمسجد.

في المقابل سمحت تلك القوات لـ90 مستوطنا باقتحام المسجد الأقصى، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضرب على مدير المسجد الأقصى المبارك الشيخ عمر الكسواني، خلال تقدمه المسيرة الاحتجاجية لحماية المحاصرين، وفك الحصار عنهم بمحيط مسجد قبة الصخرة في الأقصى، وسط حالة من التوتر ازدادت حدتها مع تزايد عدد المصلين المحتشدين حول أبواب مسجد الصخرة المشرفة للضغط على الاحتلال لفك الحصار عنه.

كما منعت قوات الاحتلال دخول رئيس مجلس الأوقاف الشيخ عبد العظيم سلهب، ورئيس محكمة الاستئناف الشيخ واصف البكري، وعدد من مسؤولي الأوقاف لمسجد الصخرة، وسط أجواء شديدة التوتر ما زالت سائدة حتى الآن.

ووفق وفا؛ فإن حالة التوتر والغليان امتدت من الأقصى إلى شوارع البلدة القديمة وحاراتها وأسواقها وسط نداءات بالتوجه إلى باحاته للدفاع عنه، وعن المحاصرين داخل مسجد قبة الصخرة.

وردد المشاركون في المسيرة هتافات “بالروح بالدم نفديك يا أقصى” وسط وصول تعزيزات عسكرية وشرطية احتلالية إضافية من جهة باب المغاربة ومحاولتها دفع المواطنين عن محيط مسجد قبة الصخرة.

وكان حراس مسجد الصخرة وسدنته منعوا اقتحام أحد عناصر شرطة الاحتلال للمسجد بقبعته التلمودية (كيبا)، واضطروا إلى إغلاق أبواب مسجد الصخرة بعد إصرار شرطة الاحتلال على اقتحامه، وعدم خلع الـ(كيبا) عن رأس أحدهم.

كما نظم المصلون في المسجد الأقصى، مساء اليوم مسيرة حاشدة أمام مسجد قبة الصخرة المشرفة، وشرعت مئات الحناجر تصدح بهتاف واحد هو “بالروح بالدم نفديك يا أقصى”.

وقال شهود عيان: إن المقدسيين داخل البلدة القديمة بدؤوا بالتوافد فور سماعهم أنباء حصار المصلين والعاملين داخل مسجد قبة الصخرة، منهم مشايخ القدس والأوقاف الإسلامية وسط توتر تزداد حدّته مع وصول أعداد إضافية من المواطنين واقتحام قوات إضافية من شرطة الاحتلال المسجد المبارك.

واستنكر وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس ما يجرى في المسجد الأقصى المبارك، مؤكدا أن المخططات الإسرائيلية المتصاعدة والخطيرة بحق مدينة القدس المتمثلة باستمرار محاولاتهم التدخل في شؤون الحرم القدسي والحفريات المكثفة أسفل الأقصى؛ تأتي بحجة التنقيب عن آثار مزعومة.

وأشار إلى “أن البرامج الاستيطانية المكثفة بالقدس ما هي إلا محاولة لتغيير الأمر الواقع في الحرم القدسي الشريف”، داعيا المجتمع الدولي والأمتين العربية والإسلامية إلى العمل للحد من هذه الانتهاكات التي تنذر بخطر كبير قد يلقي بتبعاته على المنطقة بأسرها.

كما عدت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات محاصرة ضباط الاحتلال وقواته مسجد قبة الصخرة المشرفة، ومنع المصلين من دخوله وأداء الصلاة فيه والاعتداء على الأئمة والمصلين، جريمة خطيرة تضاف لسلسلة جرائم الاحتلال بحق المسجد الأقصى المبارك.

وأشارت الهيئة في بيانها، إلى أن إغلاق أبواب مسجد قبة الصخرة وحصاره من سلطات الاحتلال هو إصرار متطرف في انتهاك حرمة المسجد المبارك وحق المسلمين في الصلاة في أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

وندد الأمين العام للهيئة حنا عيسى، بالحملة الشرسة لقوات الاحتلال ضد المسجد الأقصى المبارك، مؤكداً أن تلك القوات تتمادى بانتهاكاتها في المسجد، حيث تتعمد إخلاء المسجد الأقصى ساعات الصباح من المصلين وطلاب العلم حتى تتيح المجال للمستوطنين والمتطرفين لأداء طقوسهم وصلواتهم التلمودية، وبالتالي تكريس تقسيم المسجد بين المسلمين واليهود، واليوم باتوا يسعون لما هو أكبر وهو المسجد الأقصى جميعه.

وأضاف “باتت سلطات الاحتلال تمعن رفقة سوائب المستوطنين والمتطرفين في انتهاك حرمة الأقصى المبارك، واليوم بإغلاق الصخرة المشرفة بالقوة والاستفزاز يقدمون رسائل واضحة تحمل مزيدا من التطرف والعنجهية الإسرائيلية بمحاربة كل ما هو ليس يهوديًّا في القدس”.

شاهد أيضاً

أمير قطر يغادر القمة العربية قبل انتهاء الجلسة الافتتاحية (شاهد)

غادر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني الجلسة الافتتاحية للقمة العربية في دورتها الـ30 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *