الرئيسية / أهم الأخبار / صحافة: السيسي فاق كل الطغاة ومستشار النمسا يتهمه بالكذب وانسحاب أمريكي مفاجئ من سوريا

صحافة: السيسي فاق كل الطغاة ومستشار النمسا يتهمه بالكذب وانسحاب أمريكي مفاجئ من سوريا

التوجه الأبرز في صحف الانقلاب هو الحفاوة بزيارة قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي للنمسا حاليا والإلحاح على وصفها بالناجحة حيث جاء في “مانشيت الأهرام”: (زيارة ناجحة لإعادة «ترتيب الأولويات»..السيسى يحدد من النمسا مسارات جديدة للعلاقات الإفريقية ـ الأوروبية.. الرئيس خلال لقائه رجال أعمال نمساويين.. توافق على التصدى للإرهاب والهجرة غير المشروعة.. توسيع آفاق التنمية والاستثمار والتجارة وتوطين التكنولوجيا)، وفي “مانشيت اليوم السابع”: (“مهمة رئاسية ناجحة فى فيينا.. السيسى يلتقى ممثلى كبرى الشركات النمساوية فى ختام الزيارة.. الرئيس: مصر بوابة لأفريقيا والشرق الأوسط ولدينا مناخ وبيئة جديدان للاستثمار.. ووزيرة خارجية النمسا: استفدنا كثيرا من مشاركة مصر فى المنتدى وندعم السيسى لتحقيق الاستقرار بالمنطقة.. وسامح شكرى: انعقاد اللجنة المشتركة بين القاهرة وفيينا بعد توقفها لسنوات). وبحسب “مانشيت الوطن”: (“السيسي” لمستثمري النمسا: مصر توفر فرصًا كثيرة في ظل حالة الأمن والاستقرار.. الرئيس استعرض مشروعات قومية عديدة منها تحلية المياه وال “1,5” مليون فدان وإنشاء 100 ألف صوبة زراعية والتقى أسر 3 مصريين لقوامصرعهم أثناء ذهابهم لتحيته خلال زيارته لألمانيا في 2015م).

في المقابل كتبت “العربي الجديد”: (مفاوضات دعم مصر لاستضافة اللاجئين: خلاف حول الأعداد والتوصيف).. وينقل التقرير عن مصادر دبلوماسية مصرية وأخرى أوروبية في القاهرة، أنّ زيارة السيسي الحالية لفيينا تشهد أطول مفاوضات مع كورتس حول قابلية تنفيذ فكرة إنشاء مراكز على السواحل الشمالية والحدود الجنوبية والغربية والشرقية لمصر مع جيرانها، لاستضافة اللاجئين برعاية وتمويل أوروبا. لكن كما توجد ممانعة أمنية واستخباراتية في مصر تجاه هكذا خطوة خوفاً من حدوث مشاكل أمنية فادحة إذا حدث تواصل فعلي بين اللاجئين المقيمين في تلك المراكز وبين السكان المصريين، فضلاً عن تحذير تقارير أمنية من اندلاع أعمال شغب في المناطق المحيطة بالمراكز نتيجة ضعف البنية التحتية والخدمات بها ومعاناة بعض المناطق النائية من الفقر المدقع،

واتهم مستشار النمسا جنرال الانقلاب بالكذب، حيث وقع خلاف كبير بين تقديرات كورتس والسيسي للأعداد التي يمكن استضافتها في تلك المراكز. كورتس تحدّث إلى السيسي عن وجود 242 ألف لاجئ فقط حالياً في مصر، معظمهم يتركزون في محافظات القاهرة والشرقية والإسكندرية، ونسبة 80 في المائة منهم تقريباً يصنفون كطالبي لجوء، بينما النسبة الباقية يتمتعون بحق اللجوء فعلياً، وأنّ 55 في المائة من العدد الإجمالي حالياً سوريون، والباقي من جنسيات أخرى أهمها جنوب السودان، السودان، إثيوبيا، وإريتريا. كما أن عام 2018 بالكامل شهد تقديم طلبات من 28 ألف لاجئ فقط. بينما يلح السيسي على أن عدد اللاجئين في مصر “5” ملايين !

ردود فعل واسعة على انسحاب أمريكا من سوريا

كتبت “الأهرام”.. (ترامب يسحب كامل القوات الأمريكية من سوريا بعد «النصر على داعش»..الرئيس الأمريكى يفاجئ العالم بقرار سحب القوات الأمريكية من سوريا..إجلاء موظفى الخارجية خلال 24 ساعة.. و١٠٠ يوم سقفا زمنيا لاكتمال الانسحاب) وجاء ردود الفعل على النحو التالي:

• سوريا الديمقراطية: خيانة أمريكية وطعنة فى الظهر

• نيتانياهو: ندرس القرار وسنعمل على ضمان أمننا

• وزير بريطانى عسكرى: «هزيمة داعش» قول خاطئ

• سيناتور جمهورى: انتصار للتطرف وروسيا وإيران

وبحسب “مانشيت العربي الجديد”: (أمريكا تعلن الانسحاب من سوريا.. ترامب يبرر القرار بهزيمة داعش الذي كان السبب الوحيد للبقاء ويريد تنفيذه سريعا.. إجلاء موظفي الخارجية خلال 24 ساعة و100 يوم الحد الأقصى لإتمام الانسحاب العسكري.. “إسرائيل” تدرس التداعيات وروسيا تراهن على فتح آفاق التسوية السياسية .. الأكراد يعتبرون الخطوة “خنجرا” في ظهر “قسد”).

بيزنيس الداخلية وسخرية لاذعة من تصريحاتها حول السجون

كتبت “اليوم السابع”: (رئيس قطاع السجون: راتب السجين فى بعض مصانعنا وصل إلى 6 آلاف جنيه)! وبحسب “الوطن”: .. (الداخلية”: راتب السجين يصل 6 آلاف جنيه و18 ألفا استفادوا بمبادرة “الغارمين”..).. لكن صحيفة “عربي 21” كتبت: (داخلية مصر تثير سخرية عارمة بحديثها عن راتب السجين).. ففي ندوة عن “الداخلية الإنجازات والمبادرات” قال مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون اللواء زكريا الغمري، الأربعاء، إن “نزلاء السجون يحصلون على أرباح من آلاف الأفدنة والمصانع التي يمتلكها قطاع السجون، ويتراوح راتب السجين بمصنع “الحلاوة” بالمرج بين 3- 6 آلاف جنيه شهريا”. وقال الغمري إن “السجون المصرية لا يوجد بها سوى النزلاء المقيدي الحرية بقرار من النيابة العامة أو بحكم محكمة ولا يوجد أي فرد تحت مسمى الاختفاء القسري”.وأضاف: “سجون مصر لا يوجد بها سجناء كثيرون وأن عدد النزلاء أقل بكثير من عدد السجناء في سجون تركيا وإسرائيل وأمريكا” حيث تهكم الدكتور سيف عبدالفتاح بقوله” كان ناقص يقول إن العالم يتسابق لدخول السجون المصرية.

وتضيف “عربي 21”: (هكذا رد معتقلون على تصريح “سجون مصر أفضل من أمريكا”)، حيث اعترف المسئول ببيزنس السجون، وبأن قطاع السجون يمتلك آلاف الأفدنة المنزرعة وأفضل الخضراوات والفاكهة، ومصنع حلويات ينتج 90 طن شهريا، ومعالف ومزارع إنتاج البيض والطيور، ومصانع للأثاث الخشبي والمعدني والملابس، يتم بيعها بمعارض الوزارة وبمبادرة (كلنا واحد) لرفع الغلاء.ويقبع نحو أكثر من 60 ألف معتقل مصري في سجون الانقلاب بأوضاع إنسانية صعبة. ونظرا لتزايد أعداد المعتقلين، قامت السلطات ببناء نحو 17 سجنا جديدا بعهد قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، حتى عام 2017، لتصبح 63 سجنا.

في سياق مختلف كتبت “الوطن”.. ملف خاص، تحت عنوان: إحنا في زمن البلطجة: «مش كل من مسك نبوت.. فتوة».. حكايات توثقها «ضربة النبوت» على جبين الطغاة.. وهو ما يعكس حالة الفوضى والفلتان الأمني في البلاد.. وتنقل “الأهرام”.. (وزير الدفاع: القيادة العامة للقوات المسلحة حريصة على اختيار الطلبة من كل فئات وطوائف المجتمع.. الفريق أول محمد زكى للدفعات الجديدة: انتماؤكم للعسكرية المصرية العريقة شرف تحملونه فى أعناقكم).

أزمة العلمين الجديدة.. حصن السيسي الصيفي

كتبت “الأهرام”.. (فى جولة تفقدية لرئيس الوزراء بالمدينة: طرح 500 وحدة سكنية متميزة للبيع بالعلمين الجديدة خلال أيام.. تخطيط المدينة الجديدة.. الانتهاء من مجمع السينمات والمسجد بالمنطقة التراثية آخر أبريل تتبعهما الكنيسة) وتضيف “اليوم السابع”: .. (سحب الأعمال من شركة مقاولات متأخرة فى «العلمين الجديدة».. رئيس الوزراء يتفقد المدينة التراثية.. ويعلن: الإعداد لطرح أكثر من 500 وحدة للبيع بها قريباً).. وبالطبع تتجاهل الصحف أن الشعب لن يستطيع شراء مثل هذه الوحدات التي ستكون مخصصة لأصحاب السلطة والنفوذ والأثرياء فالعاصمة الجديدة حصن الشتاء والعلمين الجديدة حصن النظام في الصيف خوفا من ثورة الشعب.

توجهات رفع أسعار الوقود وتذاكر المترو

يمكن رصد مؤشرات تمهد لرفع أسعار الوقود وتذاكر المترو، حيث جاء في “اليوم السابع”: (تكلفة الأنبوبة 161 جنيهاً وتباع بـ50.. بالأرقام.. مصر تدفع أكبر فاتورة دعم وقود فى العالم).. وتضيف “اليوم السابع”: (وزير النقل: لن نقترب من سعر التذكرة بخطى المترو الأول والثانى)، وبحسب “الوطن”: ..(وزير النقل: لا تغيير في أسعار الخطين الأول والثاني للمترو..”عرفات”: نعمل لتقديم جميع الخدمات المميزة للمواطنين).

مزاعم الاستقرار في سيناء

خصصت صحيفة”الأهرام”.. افتتاحيتها للحديث عن “سيناء الأمل”.. مدعية أن الحرب على الإرهاب فى سيناء أوشكت أن تضع أوزارها بعد أن حققت العملية «سيناء 2018» أهدافها.. ولم تتبق إلا النهايات.. رءوس الإرهاب وبنيته الأساسية تم تدميرها بالكامل.. وهدير التنمية أخذ يدب فى ربوع أرض الفيروز.. حزمة من المشروعات الوطنية يتم تنفيذها حاليا فى سباق مع الزمن فى مجالات الإسكان والصناعة والتعليم والزراعة والتعدين.. فى إطار خطة قومية لجذب 3 ملايين مواطن من الوادى والدلتا لإقامة مجتمعات عمرانية حديثة بشمال سيناء.. وذلك إيمانا من الدولة بأن التنمية هى من سيهزم الإرهاب.. وأن «زرع» سيناء بالبشر مسألة أمن قومى لا تقبل وجهات النظر. (وتأتي هذه التوجهات في ظل ضربات قوية نفذها تنظيم “ولاية سيناء” ضد عناصر الجيش والشرطة المتعاملين معهم من الأهالي خلال الأسبوعين الماضيين ما يعكس حالة الانفصال التي يعاني منها النظام وأبواقه الإعلامية في عصر السماوات المفتوحة.

أزمة نقص الأدوية وارتفاع سعرها تهدد المصريين

“العربي الجديد”: نقص الأدوية وارتفاع أسعارها يهدّدان حياة المصريين (تشهد الصيدليات والمستشفيات الحكومية في مصر، اختفاء العشرات من الأدوية، بعد تردد أنباء عن رفع أسعار عدد من أصنافها بداية العام الجديد. وحسب صيادلة تحدثوا لـ”العربي الجديد”، تفاقمت نواقص الأدوية الحيوية إلى أكثر من 100 نوع، خلال الفترة الأخيرة، أهمها أدوية القلب ومضادات الفيروسات وارتفاع ضغط الدم والعظام والسكر وغيرها.وحمّل أصحاب صيدليات، الحكومة المسؤولية عن اختفاء الأدوية من الصيدليات، مؤكدين أن السوق السوداء تعمل حالياً في بيع عدد من الأنواع بطاقة مضاعفة، وحذروا من التداعيات السلبية لاستمرار “مسلسل رفع الأدوية”. وكانت شركات أدوية اتفقت خلال الأيام الماضية مع وزيرة الصحة هالة زايد، على زيادة جديدة في رفع أسعار الدواء دون تحديد نسبها).

“فورين بوليسي”: السيسي فاق كل طغاة مصر

“عربي 21”: فورين بوليسي: السيسي هو أسوأ ديكتاتوريي مصر.. تفاصيل (نشرت مجلة “فورين بوليسي” مقالا للباحث في مجلس العلاقات الأمريكية والمعلق ستيفن كوك، تحت عنوان “السيسي ليس مبارك بل هو أسوأ بكثير”.ويقول كوك إن “عبد الفتاح السيسي حقق في الأسابيع الماضية أمرا مثيرا للإعجاب: وهو تعليقاته التي كانت استطاعت بجنونها التفوق على الرئيس دونالد ترامب وتصريحاته في حملاته الانتخابية، فقال في خطاب متلفز: (الوضع كان كدة واحنا كدة، ورغم إنه كدة احنا مشينا كدة ودي المعجزة)، وبعد أيام وأثناء دعوته للمصريين لتخفيف أوزانهم والإقبال على التمارين، قال: (حتى في الإعلام علينا اختيار الضيوف الذين يعتنون بأجسادهم)”.

محطات في الأخبار العالمية

• “العربي الجديد”: تصعيد إسرائيلي ضد الضفة: مشروع قانون لطرد أسر الفدائيين.

• “عربي بوست”: شاهد.. «ثورة الجياع».. السودان ينتفض ضد الغلاء والجوع: إحراق مقرات للحزب الحاكم وإعلان الطوارئ في «نهر النيل»

• “عربي بوست”: «وول ستريت»: القحطاني هدد ناشطة سعودية بالاغتصاب والقتل والرمي في المجاري

• “عربي بوست”: الأمم المتحدة تحذر، و«اليونيفيل» تنشر عناصر إضافية على طول الحدود.. لبنان: نخشى من عدوان إسرائيلي جديد بعد انعقاد مجلس الأمن

• “عربي بوست”: أصحاب «السترات الصفراء» ينشرون الفوضى في أنحاء فرنسا.. أحرقوا 40 كشكاً لدفع رسوم عبور السيارات وأوقفوا قطاع النقل

شاهد أيضاً

أمير قطر يغادر القمة العربية قبل انتهاء الجلسة الافتتاحية (شاهد)

غادر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني الجلسة الافتتاحية للقمة العربية في دورتها الـ30 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *