الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / مراقبون: نية السعودية مُبيتة لعدم تسليم المتهمين بقتل خاشقجي

مراقبون: نية السعودية مُبيتة لعدم تسليم المتهمين بقتل خاشقجي

للمرة الرابعة يطالب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السعودية بتسليم المتهمين لمحاكمتهم في إسطنبول، وخاطب أردوغان السلطات السعودية قائلا: “إذا كنتم غير قادرين على محاكمة مرتكبي الجريمة فلا بد أن تتولى محاكم إسطنبول التي شهدت الجريمة هذا الأمر وفق القانون الدولي، وعليكم أن ترسلوهم لمحاكمتهم هنا”.

وفي مطلع ديسمبر الجاري، طالب الرئيس التركي بتسليم مشتبهين اثنين، وأصدرت محكمة تركية مذكرتي اعتقال بحق أحمد عسيري النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودية، وسعود القحطاني المستشار السابق بالديوان الملكي السعودي.

وتوعّد الرئيس التركي، في كلمته أمس، بالمزيد قائلا: “تابعنا ما جرى بالأمس عن قضية جمال خاشقجي في مجلس الشيوخ الأمريكي، والأمر لن يتوقف على ذلك، بل سيتواصل ويتطور؛ لأننا أمددنا الأمريكيين وجهاز استخباراتهم بكل المعلومات، ومستعدون لتقديمها أيضا لكل من يطلبها، وهدفنا من ذلك تحقيق العدالة، فالعدالة هي الأساس”.

الأستاذ بكلية الهندسة د.صلاح عز، كتب عبر حسابه على فيسبوك: “كما توقعت من قبل، رفضت السعودية اليوم تسليم المتهمين الـ١٨ وهذا منطقي؛ لأن تسليمهم لا يعني فقط إدانة مؤكدة لابن سلمان، وإنما أيضا فضح أدوار محتملة لمصر والإمارات. هذا لا يترك أمام تركيا إلا خيار التدويل. وأتمنى أن تكون الخطوة التالية إبلاغ الإنتربول لاعتقال المتهمين في أي بلد خارج السعودية، وعلى رأسهم عادل الجبير، المسئول الأول عن القنصلية السعودية”.

أما المدون محمد صالح فكتب: “أردوغان أول مرة يصرح باسم بن سلمان في العملية، وأنه من أمر بالقتل، وأقرب المقربين منه هم اللى نفذوا العملية، ووزير الخارجية السعودي يرفض تسليم المتهمين لأنه يعلم ما سيقولونه فيمن أمرهم بالعملية، كما قال أردوغان ساخرا إن النظام هناك لا يُسلم مواطنيه للقضاء، ولكنه لا يمانع في إرسال فرق قتل لاغتيالهم”.

أما المدون السعودي “مفتاح” فكتب معلقًا: “الجارديان: السعودية ترفض تسليم المتهمين في قتل خاشقجي للقضاء التركي. ما زالت السعودية تحمي القتلة وتدافع عنهم، وهذه إشارات واضحة بأن النظام السعودي كدولة هو من أمر بقتل خاشقجي”.

وقارن “متولي” بين حالتي خاشقجي وريجيني والرياض والقاهرة في التعامل، فوجدهما متشابهتين، قائلا: “إيطاليا تطلب خمسة من الشرطة المصرية مسئولين عن تعزيب وقتل جوليو ريجيني للمحاكمة في إيطاليا.. بالطبع لعدم ثقتهم في القضاء الشامخ المصري.. وتركيا تطلب الخمسة عشر مُتهمًا في قضية جمال خاشقجي للمحاكمة في تركيا.. وعلى ما أَظُن لنفس السبب.

القضاء كسفنا بين الأجانب

أما (mauwia abbas) فأخبرت السعوديين بالمطلوب: “‏وزير الخارجية السعودي بيقول قطر تعرف المطلوب منها… وأنا شخصيا أقول للوزير: المطلوب هو رأس الهرم عندكم أبو منشار والـ20 إرهابيًّا للمحاكمة في تركيا”.

وكان عادل الجبير، وزير خارجية السعودية، قد قال خلال مؤتمر صحفي بالرياض، في ختام القمة السنوية لدول مجلس التعاون الخليجي: “نحن لا نسلم مواطنينا”.

واتهمت السلطات السعودية 11 شخصا، بالتورط في اغتيال خاشقجي، الذي تم في مقر القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية، مطلع أكتوبر الماضي.

وقال الجبير: “لم تكن السلطات التركية صريحة معنا مثلما توقعنا”. وأضاف “لقد طلبنا من أصدقائنا في تركيا أن يمدونا بالأدلة، التي يمكننا استخدامها في المحكمة. لم نتلق تلك الأدلة بالطريقة التي يجب أن تكون”.

ويقول الرئيس أردوغان: إن الأمر بقتل خاشقجي صدر من أعلى المستويات في الحكومة السعودية، لكنه يصر في الوقت ذاته على أنه لا يرغب في الإضرار بالعائلة الحاكمة في المملكة.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *