الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / بعد ربط الدولار الجمركي بسعر «المركزي».. هل تتأثر أسعار السيارات؟

بعد ربط الدولار الجمركي بسعر «المركزي».. هل تتأثر أسعار السيارات؟

قررت الحكومة المصرية، الجمعة، ربط سعر الدولار الجمركي للسلع غير الضرورية والترفيهية، بسعر الصرف المعلن للدولار لدى البنك المركزي (أسعار السوق)، فهل يؤثر ذلك على أسعار السيارات؟.

والدولار الجمركي، هو ما يدفعه المستورد من رسوم بالعملة المحلية بما يوازي الرسوم الدولارية المفروضة عليه، نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحتجزة في الجمارك.

وقالت وزارة المالية المصرية، في بيان صادر الجمعة، إنه سيجري العمل بالقرار اعتبارا من مطلع ديسمبر الداخل، ولمدة شهر.

وستكون آلية احتساب قيمة الدولار الجمركي في السلع الكمالية والترفيهية، عبر تحديد متوسط سعر صرف السوق في أكتوبر الماضي، واعتماده في نوفمبر الحالي.

بينما يبلغ سعر الدولار الجمركي للسلع الاستراتيجية والمواد الخام اللازمة للإنتاج 16 جنيها، والذي يحدد بشكل شهري من جانب وزارة المالية.

كانت السلع الكمالية والترفيهية، قبل إصدار القرار الجمعة، يتم معاملتها كالسلع الاستراتيجية والمواد الخام بنفس قيمة الدولار الجمركي.

وأوضحت الوزارة، أن سعر الدولار الجمركي الجديد، والذي سيخضع لسعر الصرف المعلن من البنك المركزي “يساهم في زيادة حصيلة الضريبة على القيمة المضافة للسلع الكمالية والترفيهية”.

وحدد البيان، السلع غير الضرورية والترفيهية مثل (الكافيار، الجمبري، استاكوزا، أسماك الزينة، الببغاوات، الخمور، أغذية الكلاب والقطط، وأدوات التجميل والسيجار ومنتجات التبغ والزهور وغيرها).

كما تتضمن تلك السلع، الواردات التي لها مثيل محلي كبعض أنواع الأحذية والأثاث وبعض الواردات مثل سيارات الركوب الخاصة والدراجات النارية والتكاتك (دراجة نارية بثلاث عجلات).

وسجل سعر شراء الدولار 17.84 جنيها، والبيع 17.97 جنيها، الخميس، لدى البنك المركزي.

 

نتائج قرار رفع الدولار الجمركي على السيارات :

 

– بعد الحسابات وخصم رسوم الدولة الأخرى والقرار الأخير برفع الدولار الجمركي لثمن الدولار العادي، الزيادة النهائية على السيارات تحت 1600 سي سي 2.5 % من ثمنها يعني مثلا لو سيارة بـ 230 ألف تزيد من 5 إلى 7 آلاف.

 

– بدءا من السبت 1 ديسمبر، السيارات ستزيد لكن باستثناءات:

 

– بعض أسعار السيارات ستهبط ، لأن كل وكيل نوع سيارة من حقه أن يقرر ما يريد، هناك من سيقول سنرفع الزيادة خصوصًا مع تراجع المبيعات ، وهناك من سيقرر تنظيم عروض أكثر ويعوض الزيادة في عروض صيانة بالمجاني لفترة معينة ، وهناك أيضًا فريق ثالث سيقرر الزيادة بالفعل.

 

– بعد شهر يناير وتطبيق الاتفاقية، ستهبط أسعار السيارات الأوروبية لكن ليس انخفاضا كبيرا، مثلا لو ثمن السيارة  230 ألف وسيرتفع بعد قرار الدولار الجمركي لتصبح بين 235 أو 237 ألف، ستشهد هبوطا آخر بعد تطبيق الاتفاقية الأوروبية ولكن تصل مثلا لسعر 232 ألف تقريبا .

 

– السيارة الأوروبية هي الوحيدة التي سترتفع حتى بعد تطبيق اتفاقية الاتحاد الأوروبي هي “لوجن” ، لأنها بالأساس معفية من الجمارك، لأن هناك اتفاقية أخرى مع المغرب مكان تصنيع السيارة بتصفير الجمارك فترتفع ككل السيارات .

 

– القرار لم يكن مفاجئا لتجار السيارات والوكلاء لأن الكل كان متوقع أن الحكومة تجهز قرارا لتعويض خسارتها من تطبيق اتفاقية الاتحاد الأوروبي بتصفير الجمارك

 

– من الممكن إصدار قرارات حكومية أخرى والتجار مستعدين وسوق السيارات الفترة المقبلة سيكون كله عروض في محاولة لجذب الزبائن.

 

– أسعار السيارات الأوربية المزودة بمحركات سعة 1.6 لتر، لن تنخفض، رغم إعفائها جمركياً بداية من 2019، مع توقعات باستقرار أسعارها على أقصى تقدير.

 

– القرار سيتسبب في ارتفاع أسعار السيارات الأوربية المزودة بمحركات سعة 1.2 لتر أو أقل، بسبب فارق زيادة الدولار الجمركي.

 

–  السيارات المزودة بمحركات تتجاوز سعتها 1.6 لتر هي التي قد تتأثر إيجابياً بالقرار وتنخفض أسعارها نسبياً رغم إعفائها جمركياً.

 

– تأثر السيارات الأوربية بالقرار رغم إعفائها جمركياً يأتي نتيجة تحصيل رسوم التنمية وضريبة القيمة المضافة، التي ستشهد زيادة مع تطبيق القرار بنسبة تقارب 12 %، بسبب ارتفاع الدولار الجمركي.

 

وكانت توقعات الخبراء قبل إعلان القرار الجديد، تشير إلى أنه في حالة الإعفاء الجمركي الكامل على السيارات الأوروبية، مع ثبات سعر صرف الجنيه المصري أمام اليورو، ستصبح نسبة التخفيض على السيارات التي تحمل محرك سعة 1.6 لتر 12 %، من ثمن السيارة في بلد المنشأ.

 

وكان متوقع أن تصل نسبة التخفيضات على السيارات الأوربية المزودة بمحرك من 1.6 حتى 2.0 لتر إلي 30% من أسعارها في بلد المنشأ، وفيما يتعلق بالسيارات الأوروبية المزودة بمحرك كبير يتجاوز سعته 2.0 لتر، كان متوقع أن تنخفض بنسبة 40.5% من أسعارها في بلد المنشأ.

 

وفيما يتعلق بالسيارات الأوربية التي تحمل محرك لا يتجاوز سعته 1.2 لتراً، كان من المتوقع عدم تأثر أسعارها بقرار الإعفاء الجمركي، لأنها تتمتع بالإعفاء الجمركي الكامل منذ عام 2016.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *