الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / الاحتلال يستولي على مئات الدونمات جنوبي الضفة

الاحتلال يستولي على مئات الدونمات جنوبي الضفة

أصدرت المحكمة العليا “الإسرائيلية”، قرارا بملكية ما يسمى “الصندوق القومي اليهودي”، لأكثر من 500 دونم من الأراضي الفلسطينية في مستوطنة “غوش عتصيون” جنوب بيت لحم، حسبما ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” الليلة الماضية.

وقالت الصحيفة إن قضاة المحكمة العليا “الإسرائيلية” رفضوا هذا الأسبوع استئنافا قدمه فلسطينيون، ضد قرار سابق أصدرته “المحكمة المركزية في القدس” ينص على أن “الصندوق القومي اليهودي” هو مالك الأرض.

ويمكّن القرار الجديد المستوطنين من بدء العمل في الأراضي المصادرة وبناء مئات الوحدات الاستيطانية فيها.

وتبلغ مساحة الأرض 522 دونما (الدونم ألف متر مربع)، وأقيمت عليها مستوطنة “روش تسوريم” ومكاتب المجلس الاستيطاني لمستوطنة “غوش عتصيون” جنوب بيت لحم جنوب الضفة الغربية.

والصندوق القومي اليهودي منظمة صهيونية تأسست في عام 1901 لجمع الأموال من اليهود لاستيلاء على الأراضي في فلسطين، وإقامة المستعمرات اليهودية فيها، وتواصل عملها لاحقا في فلسطين تحت الانتداب البريطاني وبعد إقامة احتلال فلسطين عام 1948، وامتد نشاطه في الضفة الغربية وقطاع غزة للاستيلاء على الأراضي وإقامة المستوطنات بعد عام 1967.

وتوجد في الضفة الغربية (بدون مدينة القدس) 127 مستوطنة، و116 بؤرة استيطانية عشوائية، يسكنها نحو 450 ألف مستوطن في الضفة الغربية.

أما مدينة القدس، فيها 15 مستوطنة يقيم فيها نحو 220 ألف مستوطن.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *