الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / صحافة: اليوم حسم “تنظيم الصحافة” وانهيار شركة كابيتال الإماراتية

صحافة: اليوم حسم “تنظيم الصحافة” وانهيار شركة كابيتال الإماراتية

التوجه الأبرز في صحف الأحد، هو التسويق للمدن الجديدة حيث تناولته مانشيتات (الأهرام والأخبار والمصري اليوم والشروق)، فالجنرال خلال لقائه بمصطفى مدبولي وآخرين يتحدث عن مناطق خدمية متكاملة في أنحاء الجمهورية مدعيا أن “المدن الجديدة” ستصبح نموذجا رائدا للحياة في مصر! لكن مانشيتات الأخبار والشروق والمصري اليوم لم تستخدم عبارة “المدن الجديدة” كما في الأهرام ما يؤكد تحفظات على هذا التوجه واستخدمت بدلا منها عبارة “مناطق خدمية متكاملة بالمحافظات”.

السيسي بهذه المشروعات “الوهمية” أهدر ولا يزال مئات المليارات كما أن هذه المدن الجديدة لن تكون للشعب بل للحيتان الكبار والمحاسيب المقربين من النظام لأن الإقامة فيها كلفتها عالية لا يقوى عليها أكثر من 90% من جموع الشعب المصري، بل إن العاصمة الجديدة التي ينوي النظام الانتقال إليها الصيف المقبل تعاني من أزمة المواصلات ..سواء بالذهاب أو العودة إليها أو حتى التنقل بداخلها، فهل يستطيع موظف يتقاضيى مثلا 6 آلاف جنيه أن يتحمل فاتورة الإقامة بها؟! فضلا عن قدرته على شراء شقة! هذه المدن هي حصون لحيتان النظام بعيدا عن غضبة الشعب ولا تفسير لها سوى ذلك ، فهم شعب وباقي المواطنين شعب آخر ، هو المحاسيب والشعب هو التعيس البئيس.

قطار المزاريق وأطفال المريوطية:

تناول مانشيت الشروق حبس 7 أشخاص فى حادث انقلاب قطار المرازيق .. وينقل عن مصادر: عطل فنى وراء الواقعة .. ووزير النقل: نسعي لتقليل الأخطاء البشرية فى 2020 .. والوطن تناولت ذلك أيضا لكنا خصصت المحبوسين السبعة في العنوان وهم السائق ومساعده وعامل التحويلة وثلاثة آخرين، لكن وزير النقل يتهم الإشارات بالتسبب في الحادث. ويلاحظ أن هذا الأسبوع شهد عدة كوارث متتالية بدأ من انقلاب المترو ثم حريق شركة هليوبوليس قرب المطار وقبلها أطفال المريوطية ثم حريق شركة أدوية ثم قطار المرازيق ثم (مصر: حريق بمحطة الشهداء يوقف حركة مترو الأنفاق ) مساء السبت وفقا للعربي الجديد، ما أعاق الحركة حوالي 4 ساعات.. ما يؤكد أن الفوضى تضرب منظومة الحكم وتعد مؤشرات على تفلت الأوضاع وعدم قدرة النظام على السيطرة.

أما بشأن أطفال المريوطية، فتوجه الصحف اليوم هو اتهام أم الأطفال الضحايا بالإهمال، وأنه تم الكشف عن المتورطين حيث تم القبض على 3 سيدات ورجل والتحريات تؤكد أن الأطفال “أشقاء” وتم مداهمة الشقة مسرح الجريمة.. والغريب في تناول الصحف (الشروق والوطن والأخبار) أنها لم تسلط الضوء على خطف الأطفال كظاهرة تفشت بشكل مروع خلال السنوات الماضية، كما لم تسلط الضوء على غياب الأمن وفقدان الإحساس بالأمان وهو ما تاجر به مانشيت اليوم السابع الأسبوع الماصي عندما تم استعادة طف الشروق، كما لم تأت بآراء خبراء ومحللين يتناول تأثيرات الغلاء وانتشار الفقر على معدلات الجريمة في المجتمع، وكل ذلك يؤكد أن الرقيب العسكري يضع سكينه على رقبة إدارات التحرير بالصحف أو أنهم من تلقاء أنفسهم باتوا ملكيين أكثر من المملك وباتوا يبتعدون عما يمكن أن يزعج النظام ويثير المواجع.

من الموضوعات التي حظيت باهتمام نسبي من جانب الصحف متابعة أخبار التنسيق حيث تناولته مانشيتات “الأخبار الوطن” وتم التأكيد على وجود أماكن بالهندسة للمرحلة الثانية واليوم بدء التظمات ونتائج الثانوية الأزهرية .. والمرحلة الأولى للتنسيق 96,1% للعلمي و93,3% للرياضة، و80% للأدبي.

من الأخبار ذت الدلالةما نشرته الأخبار حول ما أسمته بمذبحة دور السينما على أيدي مافيا المقاولات موضحة أنه تم هدم وإغلاق 60 دار عرض بالقاهرة و41 بالجيزة.. وهو ما عده مثقفون تدميرا للوعي وتخريبا للثقافة والذو ق العام. ومؤشرا على تراجع مستويات الوعي والتحضر بحسب هؤلاء.

قانون تنظيم الصحافة:

أشارت “المصري اليوم” إلى أن البرلمان يحدد مصير “تنظيم الصحافة” اليوم .. والصحفيين: الرد بعد التصويت، ومع خفوت صوت الصحفيين كتب محمد سعد عبدالحفيظ عضو مجلس النقابة بالشروق مقالا بعنوان (صفحات من تاريخ «صاحبة الجلالة» محمد سعد عبدالحفيظ ( استعرض فيه ما تعرضت له الصحافة منذ أيام الاحتلال لأزمات خرجت منها جميعا منتصرة، وكان آخرها قانون 93 في عهد مبارك لكن الكاتب تجاهل اقتحام النقابة عبر جحافل ومليشيات السيسي في عام 2016، على خلفية الاحتجاجات التي خرجت دفاعا عن مصرية جزيرتي “تيران وصنافير”.

وفي الأهرام كتب نبيل عمر مقالا بعنوان («الأهالى» فى أزمة ونحن أيضا نبيل عمر ) يعلق فيه على أنباء غلق صحيفة “الأهالي” التابعة لحزب “التجمع” حيث يستعرض عمر أزمات صاحبة الجلالة قائلا: (وقد تكون أزمة الأهالى ، هى ثانى حلقة ـ بعد احتجاب جريدة التحرير قبل ثلاثة أعوام ـ فى سوق مضطرب مخنوق، يصعب أن تقترب فيه صحيفة من مجرد التوازن بين مصروفاتها وإيراداتها، ولكم أن تتخيلوا الأزمة، إذ إن كل الصحف اليومية لا يتجاوز توزيعها جميعا نصف مليون نسخة، أى ما يقرب من 12 جريدة تتصارع على 500 ألف نسخة فى سوق يفترض أن تكون كبيرة، بمعدل خمس جرائد تقريبا لكل الف مواطن، بينما معدل توزيع الصحف على سبيل المثال فى سنغافورة 460 صحيفة لكل ألف نسمة، وسنغافورة أكثر تقدما بمراحل عنا فى تكنولوجيا المعلومات وتنوع مصادر الاتصال والتسلية، ، فلا ترتكنوا فقط على تأثير الفضائيات وشبكات التواصل الاجتماعى والمواقع الإخبارية الإلكترونية فى تفسير أزمة الصحافة المصرية).

ملف الإخوان:

تراجعت معدلات النشر عن الجماعة في عدد الأحد خصوصا في الغلاف والأولى مكرر، ونشرت البوابة تقريرين:الأول تناولت فيه الحكم بالمؤبد على 24 من عناصر الجماعة التي وصفتها بالإرهابية بالشرقية ووصفت ذلك بالقصاص. وهو الخبر الذي يندرج تحت عنوان الأحكام الانتقامية التي تترى من جانب قضاء النظام. والتقرير الثاني يندرج ضمن حملة الدعاية السوداء والتشهير المتواصل بالجماعة حيث نشرت البوابة عمن وصفتهم بمعارضي إيران أن الإخوان وطهران إيد واحدة!

لكن سكاي نيوز عربي التي تصدر من أبو ظبي، نشرت تقريرا بعنوان (مصر.. أحكام بالسجن لـ27 من تنظيم الإخوان الإرهابي) ذكرت فيه أن محكمة الجنايات المصرية، قضت السبت، بأحكام بالسجن بحق 27 متهما من تنظيم الإخوان(الإرهابي) بتهمة “التحريض ضد الدولة”، بينهم 12 عوقبوا بالسجن المؤبد (25 عاما). كما عاقبت دائرة الإرهاب في محافظة الشرقية بالسجن المؤبد 12 آخرين بتهمة التحريض على العنف وحيازة منشورات تحريضية ضد الدولة”. كما عاقبت (جنايات الزقازيق) 15 آخرين بالسجن لمدة 3 سنوات”. ما يعنى أن المحكوم عليهم 39 شخضا بينهم 24 بالمؤبد و15 حكم عليهم بـ 3 سنوات.

أما بشأن توجهات الإدارة الأمريكية نحو وضع الإخوان على لائحة الإرهاب فقد توقع الدكتور سعد الدين إبراهيم بحسب “المصريون أن يتجه الكونجرس لحظر الجماعة، واعتبر الدكتور عبدالمنعم سعيد في اليوم السابع أن ترجمة تصريحات الإخوان على منصة رابعة هي طريق النظام نحو إدراج الجماعة بقوائم الإرهاب! متجاهلا شيئين: الأول جرائم النظام ومذابحه الدموية. ثانيا: تصريحات علي جمعة وإعلام السلطة والتي حرضت على القتل بوحشية وكل ذلك أيضا موثق بالصوت والصورة كما أن مذابح النظام موثقة بالصوت والصورة.

وواصلت المصريون تناولها الشامت في هذا الملف الذي خصصته للحديث عن توابع هذا القرار، واعتبرت أن إدراج الجماعة على قوائم الإرهاب الأمريكية من شأنه أن يضعف موقفها ويقلص من ضغوطها الخارجية ضد النظام، وسوقت بأن الجماعة ستكون مجبرة لتقديم تنازلات للنظام دون أن تحدد طبيعة هذه التنازلات! وأن الجماعة سوف تتفكك بناء على القرار المترتقب! وينقل التقرير عن سعد الدين إبراهيم أن “وجود لوبي كبير مؤيد وداعم لقرار حظر الجماعة داخل الولايات المتحدة هذه المرة أكثر من ذي قبل”، لافتًا إلى أن “الجماعة هي الأخرى تضغط لتجميد القرار داخل الكونجرس”.

لكن اليوم السابع تنقل عن سعيد عبدالحافظ، رئيس مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان، أن “أمريكا لن تدرج الإخوان بسهولة كجماعة إرهابية لعوامل كثيرة، أهمها أن ترامب لابد أن يحصل على ثمن لصفقة وضع الإخوان وتنظيماتهم على قوائم الإرهاب، فضلا عن أنه لا يخفى على أحد تغلغل التنظيم الدولى للإخوان داخل دوائر صنع القرار فى أمريكا سواء بالعمل أو بالتمويل المباشر أو غير المباشر”. وأجرت اليوم السابع استطلاع رأي كشف ان 79% من قرائها يستبعدون قدرة الأحزاب الموالية للنظام في إقناع واشنطن بوضع الإخوان على قوائم الإرهاب.

وواصلت اليوم السابع نشر تقرير موسع تكثف فيه الضوء على اتهام الجماعة بترويج الشائعات بحق النظام عبر السوشيال ميديا الذي وصفته بسلاح الجماعة لاستهداف وحدة الشعب! وهو ما تناولته الأهرام وأخبار اليوم في عدد أمس السبت، وهي بذلك أولا تعترف بحجم شعبية الجماعة وأنها باتت تمتلك السوشيال ميديا، وثانيا يؤكد التقرير أن جمهور السوشيال ميديا وهو الشريحة المعبرة عن التوجه العام في البلاد بات يميل إلى رؤية الجماعة، وثالثا التقرير يعكس بل يكشف أن موازين القوى بدأت تميل شعبيا لصالح الجماعة ويؤكد رابعا أن النظام بات عاريا من أي ظهير شعبي، لكن الصحيفة تتجاهل أن الوضع الراهن بما فيه من كوارث وأزمات وفشل في كل القطاعات بات لا يحتاج إلى شائعات لأن الوضع بلغت مرارته كل حد وبات الشعب على يقين أنه أمام نظام فاشي دموي أدمن الفشل ولا يملك سوى عصاه الأمنية الغليظة ليستمر في حكم الشعب بالحديد والنار.

الملف الاقتصادي:

الأهرام في تقرير موسع تروج لنجاج ما أسمتها بتجربة الإصلاح الاقتصادي في مصر ووصفتها ب”قصة نجاح” مشيدة بما أسمتها حماية محدودي الدخل وإيجاد فرص عمل دائمة هدف رئيس للبرنامج! وهو ما ينطوي معالجة غير مهنية تبز ما يرضي النظام وتتجاهل الرأي الآخر الذي يرى ما يحدث كارثة وخراب على البلاد لأن النظام حتى اليوم لم يحقق أي نجاح يذكر في معدلات الإنتاج وزيادة موارد الدولية بطرق اقتصادية سليمة بقدر ما يعتمد على شيئين: الاقتراض والضرائب الباهظة. لكن المصري اليوم تناولت شكاوى مزارعي الفاكهة ما تعرضوا له من خسائر فادحة وذلك خلال تناولها لأزمة موسم الفراولة.. كما تنالت في تقرير آخر الاقتصاد غير الرسمي الذي يطمح النظام في دمجه مع الاقتصاد الرسمي حيث كشف استطلاع أن 20% اجروا محاولات فاشلة للاندماج فى المنظومة الرسمية و 53% لم تصلهم توعية الحكومة.

ومن الموضوعات ذات الدلالة الخطيرة في الملف الاقتصادي ما نشرته العربي الجديد حول (استبعاد 3.5 ملايين مصري من نظام بطاقة التموين ) ما يتسق مع توجهات النظام الرامية لإلغاء الدعم وسحق الفقراء والمهمشين. كما كتبت الدكتور عبدالتواب بركات مقالا في الجزيرة مباشر بعنوان (استيراد الأرز وخراب بيوت الفلاحين ) يرى فيه أن قرار الجنرال السيسي باستيراد الأرز من الخارج، وتحويل مصر من مُصدّر للأرز له مكانته في السوق الدولية إلى مستورد، وتخفيض مساحة المحصول الاستراتيجي من 1.1 مليون فدان العام الماضي، إلى 724 ألف فدان هذا العام، يتطلب محاسبة من البرلمان، ويستوجب مراجعة وشفافية، تنتصر لمصلحة الوطن وأمنه الغذائي واستقلال قراره السياسي، سيما أن الوزير الذي أصدر قرار تخفيض المساحة، وهو وزير الموارد المائية والري، قد أكد أن المساحة الجديدة سوف تكفي وتغطي احتياجات السوق المحلية. منتقدا تبريرات ومباركة الوزراء وأهل الاختصاص واعتبرها تبريرات وهمية وتزكيته بأدله غير علمية، تنطوي على نفاق سياسي، وتناقض أخلاقي، لا يراعي مصلحة الوطن، ويدفع ثمنه المواطن المطحون، ويخرب بيوت مزارعي الأرز الفقراء، ويضر بالمصلحة العليا للدولة، ويهدر جهود وطاقات وضعت مصر في مكانة عالية على رأس الدول الأعلى إنتاجية للأرز طوال عقدين من الزمان.

وتعهدت الحكومة لصندوق النقد الدولي ب10 تعهدات حصرها موقع مصر العربية في تقرير موسع له بعنوان (بينها رفع أسعار الوقود.. 10 تعهدات جديدة للحكومة أمام صندوق النقد(بينها رفع أسعار الوقود واستكمال خفض دعم الطاقة وطرح شركات حوكمية في البورصة. كما تتعلق هذه الإجراءات بتنظيم عملية تخصيص الأراضي، وعمل جهاز حماية المنافسة، وعمليات المشتريات الحكومية وغيرها من الإجراءات.

زلزال أبراج كابيتال الإماراتية:

نشر موقع “عربي 21” تقريرا موسعا بعنوان (زلزال “أبراج كابيتال” الإماراتية يهز اقتصاد مصر.. كيف؟) حول انعكاسات انهيار شركة أبراج كابتيال الإماراتية على الوضوع الاقتصادي في مصر حيث تعاني الشركة من أزمات مالية أجبرتها على التوجه نحو إعلان الإفلاس، وهي الشركة التي تستحوذ على عدد ضخم من الشركات والمستشفيات في قطاع الصحة المصري.

ورصدت “عربي21″، استحواذ الشركة الإماراتية على العديد من الشركات المصرية والمنشآت الصحية والتعليمية، خلال السنوات الأخيرة، خاصة بعد انقلاب 3 يوليو 2013 في مصر، الذي دعمته دولة الإمارات بشكل كبير. ومع تزايد معدلات استحواذ الشركة الإماراتية على القطاع الصحي في مصر، أصدرت هيئة الرقابة الإدارية في مصر، تقريرا سريا، اعتبرت فيه أن استحواذ شركة أبراج “كابيتال” الإماراتية على عدد من المؤسسات الصحية الخاصة تهديدا للأمن القومي المصري، وفقا لصحيفة المصري اليوم. وحذر التقرير السري من وجود شبهة “غسيل أموال” نتيجة طبيعة تأسيس شركة “كريد هيلثكير ليمتد” المملوكة بشكل غير مباشر لشركة أبراج كابيتال، بينما المساهمون فيها مجهولون.

وفي الوقت الذي أصدرت فيه 96 شركة من إجمالي نحو 243 شركة مدرجة بالبورصة المصرية، بيانات تنفي ارتباطها بـ”أبراج كابيتال”، بعد حالة الذعر والهلع الذي ساد في أوساط المستثمرين خوفا من التداعيات لأزمة الشركة الإماراتية على البورصة، أعلنت شركة جنوب الوادي للأسمنت (SVCE)، بحسب بيان للبورصة المصرية، أنها تستثمر 3.5 ملايين دولار في مجموعة أبراج كابيتال، وذلك في صورة أسهم.

مصر الأولى في نسب الطلاق!

وتدق الكاتبة إسلام أمين في “عربي بوست” أجراس الخطر في مقال بعنوان (أصبحت الأولى عالمياً!.. لماذا كثُرت حالات الطلاق بمصر بهذا الشكل المرعب؟) وقالت إنه من المفزع أن تكشف تقاريرُ محكمة الأسرة أن نِسب الطلاق من 7% إلى 40% خلال نصف القرن الماضي، وبأن مصر أصبحت الأولى عالمياً في نِسب الطلاق؛ حيث تحدث حالة طلاق كل 4 دقائق! وتعزو الكاتبة أسباب ذلك إلى تغير العادات والتقاليد إضافة إلى الغلاء والأزمة الاقتصادية ما يعانيه الجميع على حافة عالم التكنولوجيا ما أسهم في زيادة معدلات الطلاق بصورة مخيفة تهدد سلامة المجتمع وتماسكه.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *