الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / تعرف إلى أسعار “كعك العسكر” فى الأسواق

تعرف إلى أسعار “كعك العسكر” فى الأسواق

مع اقتراب العيد، بدأت المحال المتخصصة في طرح أنواع الكعك والبسكويت وباقي منتجات العيد المختلفة. ويشهد الموسم الحالي ارتفاعا ملحوظا في أسعار مختلف الأنواع طبقا لما يؤكده الباعة؛ وذلك بسبب زيادة أسعار مكونات إنتاج الحلويات مثل السمن والدقيق، والتي تنعكس على ارتفاع أسعار الكعك والبسكويت.

كعك العسكر

كما دخل العسكر- للعام الخامس على التوالى- فى بيع “كعك العيك”، والذى يتم طرحه فى منافذ بيع الجيش والشرطة الموجودة بعدة محافظات وفى نوادى القوات المسلحة تحت اسم    “سويت سافورى”.

وقال الخبير الاقتصادي محمد عطا: إن دخول القوات المسلحة في كل أنواع السلع والصناعات المقامة في مصر يعتبر تهديدا للقطاع الخاص، وتحجيمًا لاستثمارات كبيرة تُشغل يدا عاملة وتفتح بيوت أسر مصرية.

وأشار- فى تصريحات صحفية مؤخرا- إلى أن جزءا كبيرا من القطاع الخاص قد لا يستطيع منافسة الجيش مستقبلا، وبالتالي قد تلجأ شركات لتصفية أعمالها ومشاريعها، مما يعد كارثة على الاقتصاد القومي.

وأضاف أن تخفيضات الجيش للأسعار ترجع إلى أنه يحصل على كل شيء مجانا، بدءا بالمواد الخام مرورا بالكهرباء والطاقة وانتهاء بالعمالة، كما أنه لا يدفع إيجارات للمحال، وبالتالي سيربح في كل الأحوال حتى لو طرح تخفيضات تصل إلى 50 في المائة، مقارنة بالقطاع الخاص الذي يدفع أموالاً نظير كل الخدمات والمستلزمات.

الخبير الاقتصادي صلاح علوي، قال إن من المفترض أن يركز الجيش على تأمين الحدود وضبط الأمن، ثم الدخول في الصناعات ذات الطبيعة العسكرية.

وأضاف أن النهج الخطير الذي ينتهجه الجيش في السنوات الأخيرة سيحوله في نظر المواطن المصري إلى تاجر وصانع، وسيقلل من هيبته، وشيئا فشيئا سيدخل معه المواطنون في مساومة “يطلبون مزيدا من التخفيضات”، كما يحدث مع التجار.

ويقول “م.أ”، بائع في أحد محال الحلويات، إن أسعار الكعك والبسكويت مرتفعة عن العام الماضي بشكل كبير، ويرجع الارتفاع إلى زيادة تكلفة أسعار خامات الإنتاج كالسمن والدقيق والبيض والخميرة ومكسبات الطعم، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار وسائل النقل والرواتب، والتي حملت أصحاب المحال تكلفة إضافية وصلت إلى 25%، وعلى سبيل المثال ارتفع سعر البيض بمعدل جنيه ونصف، وارتفع سعر السمن البلدي عن العام الماضي بمعدل يصل إلى 35 جنيها، حيث وصل سعرها ما بين 90 إلى 150 جنيها.

وتقول “ش. م”: إن أسعار كعك العيد ارتفعت بدرجة كبيرة عن العام الماضى بالتزامن مع ارتفاع باقي المنتجات الغذائية الأخرى، مما دفعها إلى تقليل كمية استهلاكها المعهودة وعدد الأنواع التي تقتنيها من الكعك كل عام، وتضيف “أصبحت أشترى كيلو فقط من الكعك السادة والبسكويت، وامتنعت عن شراء الغريبة والبيتي فور والكعك بالجوز لارتفاع أسعارها بدرجة كبيرة”.

وفيما يلى نرصد آخر أسعار المنتجات:

كيلو كعك سادة بـ95 جنيها

كيلو كعك ملبن بـ95 جنيها

كيلو كعك عجمية بـ95 جنيها

كيلو كعك عين جمل بـ140 جنيها

كيلو كعك فسدق بـ140 جنيها

كيلو غريبة بـ120 جنيها

كيلو بسكويت ”سادة، برتقال، جوز هند، شيكولاتة” بـ85 جنيها

كيلو بسكويت مشكل بـ110 جنيهات

علبة بيتيفور سادة بـ110 جنيهات (1 كيلو)

علبة بيتيفور بالمكسرات بـ140 جنيها (1 كيلو)

علبة منين سادة بـ85 جنيها (1 كيلو)

علبة منين عجوة بـ85 جنيها (1 كيلو)

علبة مشكل 1 ك (سادة – بيتي فور ممتاز – بسكويت) بـ 100 جنيه

علبة مشكل 1,5 ك (كعك سادة – بيتي فور ممتاز – بسكويت – غريبة) بـ 155 جنيها

علبة مشكل 2 ك (كعك سادة – بيتي فور ممتاز – بسكويت – غريبة) بـ 200 جنيه

علبة مشكل 3 ك (كعك سادة – كعك عين جمل – بيتي فور ممتاز- بيتي فور بالمكسرات – بسكويت – غريبة) بـ 345 جنيها

علبة مشكل 4 ك (كعك سادة – كعك عجمية – كعك عين جمل – بيتي فور ممتاز – بيتي فور بالمكسرات – بسكويت – غريبة) بـ 450 جنيها

علبة صفيح هدايا (كعك سادة – كعك عين جمل – بيتي فور ممتاز – بيتي فور بالمكسرات – بسكويت – بسكويت شيكولاتة غريبة) بـ485 جنيها.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *