الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / فرانس برس: السيسي يمهد لقرارات اقتصادية صعبة باعتقال النشطاء

فرانس برس: السيسي يمهد لقرارات اقتصادية صعبة باعتقال النشطاء

كشفت وكالة الأنباء الفرنسية أن نظام قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي مهّد للعديد من القرارات الاقتصادية الصعبة التي سيعاني منها المصريون بموجة من الاعتقالات طالت العديد من النشطاء والمدونين.

ونقلت الوكالة عن أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة مصطفى كامل السيد قوله إن هذه التوقيفات تشير إلى أن شيئا لم يتغير في السياسات الأمنية لنظام الانقلاب، مضيفا أنه ما زال هناك تخوف من تكرار ما جرى في يناير 2011، وهو ما عبر عنه السيسي أكثر من مرة في تصريحاته.

وتابع: “مع الزيادة المنتظرة في أسعار المحروقات والكهرباء”، يخشى السيسي من أن يستغل الناشطون، خصوصا ممن ارتبطت اسماؤهم بثورة 2011، الظروف لتعبئة المواطنين ضد نظام السيسي، موضحا أن البرنامج الاقتصادي تقع آثاره المتمثلة في ارتفاع الأسعار على الغالبية العظمى من المصريين”.

وأعلن مسؤولون بنظام الانقلاب مرارا أن أسعار الكهرباء والمحروقات سترتفع مع بداية العمل بموازنة السنة المالية الجديدة مطلع يوليو 2018 من دون أن يحددوا نسبة الزيادة.

ويقول الباحث في معهد العلاقات الاستراتيجية الدولية بفرنسا كريم بيطار إن التوقيفات “تشكل استمرارا لسياسات القمع التي انتهجت خلال السنوات الاخيرة والرامية الى القضاء على كل السلطات القادرة على إحداث التوازن مع السلطة التنفيذية مثل البرلمان والقضاء والاعلام والمنظمات غير الحكومية والمثقفين وغير ذلك”.

ويتابع ان التوقيفات “مرتبطة من دون شك بالشعور المتنامي بالاستياء لدى قطاعات واسعة من المصريين وكذلك بشعور النظام بأنه قادر على الافلات من العقاب بسبب قرار الغرب غض النظر عنه”.

ويعتبر بيطار ان “التفضيل الغربي للسلطوية العربية يمنح الحكام في الشرق الاوسط شيكات على بياض تجعلهم يشعرون بأنهم مطلقو الايدي في ما يتعلق بالقمع”.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *