الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / “التوك شو”: “باى باى شفيق” و65 ألف سجين احتياطي وكارثة التأمين الصحى

“التوك شو”: “باى باى شفيق” و65 ألف سجين احتياطي وكارثة التأمين الصحى

ننقل لكم جانبا من برامج التوك شو التى تبث عبر فضائيات موالية للانقلاب، ليوم الاثنين، التى جاءت أغلبها بفضائح وكوارث وهزليات نستعرضها فى التقرير التالى.

نبدأ مع تصريحات من مخبر الانقلاب العسكرى مصطفى بكرى، الذى كشف أن الفريق أحمد شفيق لن يرشح نفسه للانتخابات الرئاسية، معقبًا: “الفريق لن يرشح نفسه قولاً واحدًا”.

وأشار “بكري”، خلال حواره بفضائية “دريم”، الإثنين، إلى أن عدم ترشح “شفيق” بقرار منه شخصيًا، وليس بقرار من أحد، مضيفًا: “مصر مش بتضغط على أحد.. وعبدالفتاح السيسي لا يضغط على أحد”.

وننتقل إلى “أون أى” حيث وصف عمرو أديب”فيتو أمريكا” على طلب مندوب الانقلاب المصرى بمجلس الأمن وقف قرار الرئيس الأمريكى ترمب بأنه “فضيحة”!

وأبدى أديب دهشته من دفاع أمريكا الدائم عن إسرائيل وأهدافها، قائلا: “إيه سر العلاقات الحميمة بين أمريكا وإسرائيل.. هل ماسكين لبعض فيديوهات”؟

وأشار، خلال برنامج “كل يوم”، إلى أن أمريكا لم تستخدم حق الفيتو في مجلس الأمن منذ 7 سنوات، لافتا إلى أن أمريكا لا تستخدم حق الفيتو إلإ لصالح إسرائيل.

وواصل مسرحيته منفعلا، “إيه الدوس اللي إحنا بنداسه ده.. هو ربنا يرضى بكده، مش فاضلنا غير أننا نرفع إيدينا لربنا”، لافتا إلى أن نتنياهو ألقى خطاب شكر للرئيس الأمريكي عقب الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن ضد المشروع المصري بشأن القدس، معقبا: “الخطاب ده مكتوب من الصبح”.

70 ألف بناء مخالف بالإسكندرية
ونذهب إلى “دى أم سى” حيث التقت الإعلامية إيمان الحصرى، محافظ انقلاب الإسكندرية الدكتور محمد سلطان، والذى اعترف بأن المباني والعقارات المخالفة من أبرز التحديات التي تواجه المحافظة في الآونة الأخيرة، وكذلك نظافة الشوارع، والبطاقات التموينية وكثرة الباعة الجائلين في الطرق، والازدحام المروري بجانب شوارع كثيرة تحتاج إلى رصف.

وقال “سلطان”، خلال حواره في برنامج “مساء DMC”، أن الإسكندرية بها نسبة عالية جدًا من المباني المخالفة، حيث تم حصرها منذ عام 2000 لـ 2017 بما لا يقل عن 70 ألف بناء مخالف.

كوارث “التأمين الصحى” الجديد
وعلى “اكستر نيوز” استضافت الدكتور أسامة عبد الحي، وكيل نقابة الأطباء، والذى أبدى من خلال نقابة الأطباء والصيادلة والأسنان، تحفظهم على قانون التأمين الصحي، رغم رؤيتهم له على أنه هام جدا، وموافق للدستور.

وأضاف “عبدالحي”، في لقاء مع برنامج “المواجهة”، أنهم يتحفظون من تطبيق القانون، ولكنهم “قلقانين جدًا”، من هذه الملاحظات التي يتمنون الأخذ بها، ولكن بعض الملاحظات الجوهرية لم يتم الأخذ بها.

وأضاف وكيل النقابة أن أهم هذه الملاحظات هي تعاقد هيئة التأمين الصحي مع المستشفيات، بالإضافة للمساهمات التي سيدفعها المواطنون، وكانت في أول مسودة 100 جنيه، ولكنها وصلت حتى 1000 جنيه، ثم انخفضت لـ700 جنيه، مشيرا إلى أنه تم وضع مساهمات تُعجز المريض عن الدفع.

وأشار إلى أن القانون لم يحدد من هم غير القادرين، والحكومة حتى الآن لم تعلن ما الحد الأدنى للأجور، موضحا أن “الناس اللي كانت بتلاقي علاج فيه أوجه قصور، ممكن بعد كدة ميلاقوش علاج خالص”.

65 ألف سجين احتياطي
وكشف علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بنواب الدم، على قناة العاصمة، إن مصر غير موقعة على الاتفاقات الخاصة بـ”الاختفاء القسري”.

وأضاف “عابد” أن هناك “كارثة في مصر اسمها الحبس الاحتياطي”، وهو أن يكون الشخص محبوسا على ذمة قضايا معينة حتى يصدر الحكم، لافتا إلى أن هذا الأمر يعطي انطباعا لا يتعلق بحقوق الإنسان، وشروط الحبس الاحتياطي موضوعة منذ عام 1951، وبالتالي يجب تعديلها.

واعترف بأن هناك حوالي 65 ألف سجينًا في كل السجون المصرية سواء في الحبس الاحتياطي، أو المحبوسين على ذمة قضايا.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *