الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / رئيس وزراء قطر السابق: الحصار تم بتخطيط وليس نتيجة “الفبركة”

رئيس وزراء قطر السابق: الحصار تم بتخطيط وليس نتيجة “الفبركة”

اتهم رئيس الوزراء القطري السابق، الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، دول الحصار بالتخطيط المسبق لهذا الإجراء، قائلاً إن الخطوات التي اتخذت ضد بلاده كانت بتخطيط واضح ولم تكن نتيجة فبركة بعض الأخبار.

وأكد الشيخ حمد بن جاسم، في لقاء على تلفزيون قطر الرسمي، تم بثه مساء الأربعاء، أن فبركة تصريحات أمير قطر كانت تمهيداً لأمر مبيّت ضد الدولة، مشدداً على أن القانون الدولي يضمن سيادة الدول مهما كانت أحجامها.

وعن مطالبة دول الحصار بإغلاق قناة الجزيرة ضمن مطالبها الثلاثة عشر، قال المسؤول القطري السابق، إن الجزيرة “أنشئت لتكون صوتاً لكل العرب وهي تلتزم بالحياد”، مضيفاً أنها “فتحت أفقاً للمواطن العربي لمعرفة الحقيقة في العالم”.
كما أشار رئيس الوزراء القطري السابق إلى أن ثمّة مواقف ضد قناة الجزيرة منذ حرب العراق، لافتاً إلى أنها مُنعت من الوصول إلى تغطية الأحداث مقابل السماح لقناتي أبوظبي (الإماراتية) والعربية (السعودية) بالتغطية.

ولفت الشيخ حمد بن جاسم أيضاً إلى دور بلاده في حل خلافات خليجية سابقة، وخاصة الخلاف الحدودي بين السعودية وعُمان والإمارات والذي تمكنت الدوحة من حلّه عبر جمع الأطراف الثلاثة على طاولة واحدة.
وأضاف بن جاسم: “السعودية هي الدولة الشقيقة الكبرى ولها احترامها، لكن عصر تحكّم الكبير في الصغير قد انتهى. نحن الآن دول ولسنا قبائل يغزو بعضها بعضاً”.

وتابع: “نحن بحاجة إلى نهضة فكرية لحل الخلافات”، مشدداً على أن مجلس التعاون الخليجي “هو آخر كيان عربي باقٍ، لكن لم نر موظفي المجلس منذ الأزمة حتى الآن”.
بن جاسم لفت أيضاً إلى أن السعودية “ساعدت الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في حل قضية لوكيربي، رغم أنه كان يكذب للأسف”، مضيفاً: “التسجيلات التي سُربت لنا مع القذافي لها خلفية خاصة، فالقذافي كان يعتبر الخليج دولاً من الدرجة الرابعة”.
وتساءل بن جاسم: “هل الأزمة الخليجية جاءت لفرض سياسة معينة في المنطقة؟ لماذا لا يتم بحث مختلف القضايا في إطار مجلس التعاون وفق رؤية واضحة؟”.

وكشف المسؤول القطري السابق عن أن “دولة عربية كبرى (لم يسمها) طلبت من الإسرائيليين منع باخرة مساعدات قطرية من الوصول إلى غزة”، مشيراً إلى أن “هناك علاقات إسرائيلية حميمية مع بعض الدول”. وتابع: “لكن أحذرهم من التفريط في فلسطين أو القدس أو المسلّمات العربية”.
كما لفت إلى أن عدم التعامل مع حركة حماس، واحد من ضمن المطالب الـ13 من قِبل دول الحصار، لكنهم يتعاملون معها الآن!
وعن حديث دول الحصار بشأن دعم الدوحة ثورات الربيع العربي، قال بن جاسم: “الجزيرة قد تكون حرّكت الشارع العربي، لكنها ليست السبب الرئيس في هذه الثورات”.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *