الرئيسية / المقالات / أكتوبر الذي لم يعد ذكرى انتصار وفقط بقلم: يحيى العقيل

أكتوبر الذي لم يعد ذكرى انتصار وفقط بقلم: يحيى العقيل

في أكتوبر ٢٠١٤ هدم الجيش المصري في مدينة رفح 837 بيتا، فيما يسمى بالمرحلة الأولى، وفي ذكرى تحرير سيناء إبريل 2015 هدم الجيش المصري من مدينة رفح 1253 بيتا فيما يسمى بالمرحلة الثانية من إنشاء المنطقة العازلة، وهذا العام وفي أكتوبر 2017 يبدأ هدم 1250 بيتا في المرحلة الثالثة، مضافا إليها حوالي 40 مؤسسة حكومية، فيما جملته 1500 متر بطول الحدود مع قطاع غزة.

 

في حين تم نقل المقار الحكومية من عمق 5 كيلومترات حسب ما سرب من خطابات رسمية بالإخلاء وما تم فعلا، 3340 بيتا فقط في رفح وفي أقل من ثلث المساحة المقرر إخلاؤها، وتم بالتوازي مع ذلك هدم أكثر من هذا العدد في قرى جنوب رفح والشيخ زويد وفي مدينة الشيخ زويد وفي القرى غرب الشيخ زويد وتجريف آلاف الأفدنة، لكن إذا تجاوزنا حجم الدمار والخسائر لنقف عند دلالة وقت التنفيذ.

 

إما في ذكرى أكتوبر وإما في ذكرى التحرير، وأضيف إلى ذلك أن تقرر حكومة السيسي في القاهرة أن تكون المناورات العسكرية مع العدو الإسرائيلي أيضا في ذكرى أكتوبر، ماذا تستهدف الحكومة المصرية من ذلك وما الرسالة التي قررت أن توصلها للشعب؟ هل تكفر حكومة السيسي عن أخطاء الجيش في إيقاعه للهزيمة التاريخية المشرفة بإسرائيل، أم أن إسرائيل تتعمد أن توصل رسالة لأبنائها أن إفرازات المرحلة كلها تصب في صالحها وإن ما حدث في أكتوبر يتم تداركه في أكتوبر أيضا بمعاقبة هذا الشعب الذي قاوم المحتل ورفض الانفصال لتوقع به جملة العقوبات في التاريخ ذاته الذي يحتفل فيه بالانتصار أو بالتحرر؟

 

في كل الأحوال هي رسالة سلبية للغاية خاصة في ظل ضبط الحدود بشكل كامل بعد التنسيق مع حماس، فلم يعد للمنطقة العازلة أو تجريف الأراضي أي معنى، رسالة تجعل من ذكرى أكتوبر ذكرى مرتبطة بهدم بيوت وتجريف أراض وترحيل وتهجير مساكين بسطاء قاوموا المحتل وصمدوا فيعاقبهم السيسي الآن على هذا الصمود وهذه المقاومة!!

 

رسالة تقطع حبال وتضيف مظالم وتفقد ذكريات النصر كل معانيها الإيجابية لنلبسها بذكرى بائسة وحزينة.

 

شاهد أيضاً

ترزي القوانين وتعديلات دستور العسكر!! كتبه عزالدين الكومي

“فتحي سرور” الذي تجاوز الثمانين من عمره، تاريخه معروف،فهو أحد أعضاء التنظيم الطليعى الناصرى، وبعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *