الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / كارثة بالصور.. وصول توربينات توليد الكهرباء لسد النهضة لتشغيلها بداية العام

كارثة بالصور.. وصول توربينات توليد الكهرباء لسد النهضة لتشغيلها بداية العام

بدأت الحكومة الإثيوبية في تركيب أولى دفعات التوربينات الخاصة بتوليد الطاقة الكهربائية بالقرب من سد النهضة والتي وصلت أمس الأول (السبت) قادمة من إحدى الشركات الألمانية عبر أحد موانئ دولة جيبوتي.
ويصل إجمالي قوة تلك التروبينات الثلاثة قرابة 1125 ميجاوات، حيث ينتظر أن يتم تركيب 2 منهم في المنسوب المنخفض بسد النهضة ليبدأ التشغيل قبل نهاية شهر مارس القادم.
صور حصرية للتوربينات الثلاثة لدى وصولها موقع سد النهضة تمهيدا لتركيبها وزتشغيلها خلال الشهور القليلة المقبلة.
ورفعت إثيوبيا القدرات الإنتاجية لتروبينات السد النهضة البالغ عددها 16 تروبين لإنتاج 6450 ميجاوات بدلا من 6000 ميجاوات، بعدما زاد حجم بحيرة التخزين من 74 مليار متر مكعب لـ 79 مليار متر مكعب.
ومن المنتظر الانتهاء من تركيب التروبينان في المنسوب المنخفض وذلك لإنتاج قرابة 750 ميجاوات معظمها سيتم تصديره لدولة السودان الجارة الشمالية تزامنا مع اكتمال خط أبراج نقل الطاقة بين البلدين وأيضا بين إثيوبيا وجارتها الجنوبية كينيا.
ومع بداية انحسار الفيضان بشكل مبكر جدا وفقا لقراءات محطة “الديم” على الحدود الإثيوبية- السودانية, فإنه من المنتظر إعادة مجري النيل إلي تحويلة  مجري البرابخ الأربعة تحت الكتف الغربي لسد النهضة تمهيدا لتجفيف المقطع الأوسط واستكمال العمل به ورفعه إلي قرابة 100 متر حتى يتسني بدء التخزين الأولي قبل نهاية شهر يناير القادم  تمهيدا لجمع قرابة 14 مليار متر مكعب ورفع منسوب الماء لــ590.
شاهد الصور:

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *