الرئيسية / المقالات / كلام المفتي يحتاج إلى توضيح بقلم: محمد عبدالقدوس
محمد عبدالقدوس

كلام المفتي يحتاج إلى توضيح بقلم: محمد عبدالقدوس

قرأت كلاما منسوبا إلى مفتي البلاد الدكتور نصر علام بأنه يجوز الاقتراض من أجل تأدية فريضة الحج! وهذا الكلام أصابني شخصيا بالحيرة والسبب أن الحج يسقط عن غير القادر كما أجمع على ذلك علماء الإسلام وأكده القرآن والسنة الشريفة! والإنسان الذي يقترض من أجل تأدية الفريضة يعني أنه غير قادر ماديا! وكنت أنتظر من المفتي أن يقول له لا يجوز لك أن تذهب إلى الحج قبل أن تكون قادرا على ذلك من فلوسك وليس من فلوس غيرك، فلا يجوز الاقتراض إلا للضرورة القصوى!

 

وفي يقيني أن الحج فقد الكثير من قيمته عند هؤلاء الذين يسافرون سنويا من أجل “البزنس” مثل من يعمل في شركة سياحة ويقتضيه عمله مرافقة الحجاج! وأعرف زملاء صحفيبن أعزاء يسافرون كل عام على حساب الوزارات الذين يعملون على تغطية اخبارها! وهناك من تأتيهم دعوات منتظمة للحج! وتلك الفريضة تكون في ارقى واجمل معانيها عندما يؤدي الحج بفلوسه ومن عرق جبينه وليس لأحد فضل عليه.

 

والحج مرة واحدة إلا استثناء، كأن يذهب ثانية إلى الأراضي المقدسة لتأدية الفريضة نيابة عن والده المتوفى الذي مات دون أن يؤديها، لكن هناك من اعتاد تأدية الفريضة بانتظام وهذا أمر يحتاج إلى إعادة نظر والفلوس الذي أنفقها ليؤدي الفريضة أكثر من مرة يمكن أن تذهب إلى جهات خير تحتاج إليها بلاده.

 

وحديث نبي الإسلام واضح في ذلك، حيث قال: ((يا أيها الناس إن الله كتب عليكم الحج فحجوا، فسأله رجل أكل عام يا رسول الله؟ وكرر سؤاله هذا ثلاث مرات، وسيدنا النبي صامت لا يجيبه، واخيرا قال له في غضب: ذروني ما تركتكم فإنما أهلك من كان قبلكم كثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه)) (اي اجتنبوه).

 

ولاحظ حضرتك أنه لم يشر من قريب أو بعيد إلى استحباب تأدية الفريصة أكثر من مرة، بل في كلامه ما يؤكد عكس ذلك.. وقد صدق.

 

شاهد أيضاً

ترزي القوانين وتعديلات دستور العسكر!! كتبه عزالدين الكومي

“فتحي سرور” الذي تجاوز الثمانين من عمره، تاريخه معروف،فهو أحد أعضاء التنظيم الطليعى الناصرى، وبعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *