الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / اليوم.. استكمال هزلية “النطرون” للرئيس مرسي و25 آخرين

اليوم.. استكمال هزلية “النطرون” للرئيس مرسي و25 آخرين

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأربعاء، الجلسة الثالثة عشرة بجلسات إعادة محاكمة الرئيس محمد مرسي و25 آخرين، المحبوسين المعادة محاكمتهم في القضية الهزلية المعروفة إعلامياً بقضية “وادي النطرون” إبان ثورة 25 يناير 2011.

وتأتي إعادة المحاكمة بعد أن قضت محكمة النقض في 15 نوفمبر 2016، بإلغاء الأحكام الصادرة بالإعدام والسجن من محكمة أول درجة، ضد المعتقلين المحكوم عليهم حضوريا بالقضية، وعددهم 26 معتقلا من أصل 131 بالقضية، وقررت إعادة المحاكمة من جديد للمعتقلين فقط، بعد قبول طعنهم جميعا، وذلك أمام دائرة أخرى مغايرة للدائرة التي أصدرت حكم أول درجة.

واستمرت جلسات القضية بمحكمة أول درجة لمدة 498 يوما، حيث بدأت أولى الجلسات يوم 28 يناير 2014، وعقدت خلالها قرابة 35 جلسة، حتى حجزت للحكم بجلسة 16 مايو 2015، والتي أصدر فيها القاضي قرارا بإحالة أوراق عدد من المعتقلين إلى المفتي لأخذ رأيه الشرعي في إعدامهم، وحدد لها جلسة 2 يونيو 2015 للنطق بالحكم، إلى أن جاء قراره بمد أجل الحكم لجلسة 16 يونيو 2015، الذي صدر فيه حكم أول درجة الذي تم الطعن عليه.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، أول درجة، برئاسة قاضي الإعدامات شعبان الشامي، قضت بالإعدام شنقاً على 107 أشخاص، من بينهم “حضورياً”، الرئيس محمد مرسي والمرشد العام للإخوان المسلمين د.محمد بديع، وعضوا مكتب الإرشاد، د. رشاد بيومي، د. عصام العريان، ورئيس مجلس الشعب د. محمد سعد الكتاتني.

أيضا تستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، جلسات محاكمة 11 من مناهضى الانقلاب العسكرى في اتهامهم بالتظاهر بمنطقة عين شمس بدون ترخيص.

وتواصل المحكمة العسكرية بشرق القاهرة جلسات القضية الهزلية رقم 247 لسنة 2016 والمعروفة اعلاميا بتصوير قاعدة بلبيس الجوية والتى تضم 170 من مناهضى الانقلاب العسكرى بزعم الانضمام إلى جماعة إرهابية أسست خلافا لأحكام الدستور والقانون الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة.

كما تواصل المحكمة العسكرية، بأسيوط، جلسات اعادة محاكمة 12 من مناهضى الانقلاب العسكرى محكوم عليهم فى العام الماضى ضمن 144 بأحكام تتراوح ما بين السجن عام والسجن المؤبد بزعم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون واقتحام قسم شرطة أبوقرقاص.

أيضا تستكمل محكمة جنايات القاهرة ، المنعقدة بأكاديمية الشرطة ، الاستماع لمرافعة الدفاع فى محاكمة جمال وعلاء مبارك و7 متهمين أخرين فى القضية المعروفة اعلاميا ب” التلاعب بالبورصة ” لاتهامهم بالتربح والاستيلاء على المال العام .

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *