الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / أردوغان: أمريكا كافأت إسرائيل على إرهابها.. وعباس: ألغينا اتفاقاتنا معها

أردوغان: أمريكا كافأت إسرائيل على إرهابها.. وعباس: ألغينا اتفاقاتنا معها

التقي قادة دول إسلامية في إسطنبول، اليوم الأربعاء، لبحث وضع القدس بعد أن قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبارها عاصمة لإسرائيل وأعلن اعتزامه نقل سفارة بلاده إليها، في خطوة أثارت غضبا بين المسلمين.

وفي القمة، التي غاب عنها عدد كبير من حكام المسلمين، جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تأكيده أن أي قرار بشأن مدينة القدس، التي تخضع للاحتلال الإسرائيلي، هو في الواقع “منعدم الأثر”، مشددًا أن إسرائيل دولة احتلال وإرهاب.

وقال أردوغان خلال افتتاح قمة منظمة التعاون الإسلامي التي تنعقد في مدينة إسطنبول اليوم الأربعاء، بدعوة منه، للنظر في قضية القدس: “بصفتي الرئيس الدوري لمنظمة التعاون الإسلامية أدعو الولايات المتحدة إلى التراجع عن قرارها حول القدس”.

وأضاف أردوغان أن الجنود الإرهابيين (الإسرائيليين) يعتقلون أطفالًا بعمر العشر سنوات ويزجون بهم في أقفاص حديدية. مشيرا إلى أن إسرائيل حظيت بمكافأة على كافة أعمالها الإرهابية، وترامب هو من منحها هذه المكافأة، من خلال اعترافه بالقدس عاصمة لها.

وشدد على أن القرار الأمريكي يعد انتهاكا للقانون الدولي فضلًا عن كونه صفعة على وجه الحضارة الإسلامية، مشددا: “أعلنها مجددًا القدس خط أحمر بالنسبة لنا”، داعيًا الدول التي تدافع عن القانون الدولي والحقوق إلى الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لدولة فلسطين.

وأضاف: “نحن كدول إسلامية لن نتخلى أبدا عن طلبنا بدولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس”.

وقال: “مع الأسف إن مساحة فلسطين الآن بحجم إسرائيل عام 1947، صدقوني هذا التقسيم (الظالم) لا يصدر حتى من ذئب تجاه حمل”.

فيما قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس: “لا يمكن ان نبقى سلطة دون سلطات”، معلنا أن الفلسطينيين غير ملتزمين بأي اتفاقات مع إسرائيل منذ اتفاقية أوسلو، لافتا إلى أن على إسرائيل أن تتحمل مسئولياتها كدولة احتلال في توفير الغاز والطعام وكل متطلبات الفلسطينيين.

وأضاف خلال الافتتاح: “إذا مر وعد بلفور، فلن يمر وعد ترامب بعد ما رأيناه من كل شعوب ومنظمات ودول العالم، مضيفا أن ترامب قدم القدس لإسرائيل وكأنه يقدم مدينة من مدن الولايات المتحدة، كما شدد على أن قرار ترمب لن يمر بعدما دول العالم وقفة واحدة ضد القرار الظالم”.

وأكد عباس -خلال كلمته- أن قرارات ترامب تخالف القانون الدولي وتتحدي مشاعر المسلمين والمسيحيين، كاشفا أن إسرائيل تهدف لتهجير أهلنا في القدس عبر سلسلة لا تنتهي من الإجراءات الاستعمارية كمنعهم من البناء وسحب هوياتهم وفرض الضرائب الباهظة عليهم

وأعلن عباس رفضه إعلان ترامب الذي أكد أنه انتهاك صارخ للقانون الدولي والاتفاقيات الموقعة وقرارات مجلس الأمن، كما أكد أنها قرارات أحادية وباطلة صدمتنا بها الإدارة الأمريكية في الوقت الذي كنا فيه منخرطين معها في العملية السياسية من أجل الوصول لسلام عادل، قائلا: “‎لن نقبل أن يكون للإدارة الأمريكية أي دور في العملية السياسية بعد الآن ونتمنى أن تؤيدونا في ذلك وواشنطن حولت صفقة العصر إلى صفعة العصر واختارت أن تفقد أهليتها كوسيط”.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *