الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / صحافة: تحذيرات بهجرة 5 ملايين من أهالي الدلتا ودعاية فجة لمشروعات السيسي الوهمية

صحافة: تحذيرات بهجرة 5 ملايين من أهالي الدلتا ودعاية فجة لمشروعات السيسي الوهمية

كعادتها “باهتة” ومتشابهة، هكذا هي صحف العسكر الصادرة الخميس 21 يونيو، فلا تكاد تجد فيها شيئا يمكن أن يلفت انتباه القارئ، لماذا؟ لأنها تحولت من صحف إلى نشرة صفراء  مكتوبة بمداد الرقيب العسكري، فرغم آلام الشعب وأوجاعه لن تجد لذلك صدى في صحف الحكومة أو رجال الأعمال، التي باتت لا تجيد سوى التمجيد والتسبيح بحمد الديكتاتور الطاغية، فتبرز ما تزعم أنها محاسنه، وتغض الطرف عن كوارثه ومصائبه رغم كثرتها وشمولها.

فرغم الأهمية القصوى لتحذيرات وزير الري بأن 5 ملايين من سكان الدلتا مهددون بالهجرة والترحيل، إلا أن ذلك لم يحظ بأي اهتمام يذكر إلا من صحيفة واحدة وفي خبر هامشي على مساحة قليلة للغاية، ولو كنا في بلد يقدر قيمة الإنسان لقامت الدنيا ولم تقعد، ولاحتل هذا التحذير مانشيتات جميع الصحف دون استثناء.

وعلى خلاف ذلك تماما، رغم الكوارث الجمة والمصائب التي تترى على رؤوسنا كالرمال الناعمة القاتلة، فإن الصحف راحت تمارس الثرثرة المعهودة حول ما تسمى بمشروعات السيسي القومية؛ رغم أنهم يعلمون أنها مجرد أوهام لن تسفر عن شيء ذي قيمة لهذا الشعب المسكين.

واشتملت صحف الخميس على عدة مضامين وتوجهات أبرزها:

في ملف الإخوان، تواصل أحكام الانتقام بحق عناصر وقيادت الإخوان، حيث تم الحكم بالمؤبد على 3 قيادات من إخوان محافظة الإسكندرية. وأشارت الصحف إلى طلب فضيلة المرشد العام الدكتور محمد بديع التحقيق معه في أحداث قسم العرب، وتناولت سماح المحكمة له بلقاء ذويه، لكن الصحف تجاهلت تصريحات فضيلته بأنه يحاكم في 48 قضية، ولم يتم الاستجابة له بالتحقيق في مقتل نجله المهندس عمار الذي استشهد في جمعة الغضب 16 أغسطس بعد مجزرة رابعة بيومين برمسيس.

المثير في صحف اليوم ما أشارت إليه الأخبار في صفحة 18، في شهادة مدير أمن القاهرة الأسبق في أحداث مجلس الوزراء، حيث أقسم بالله أن الناشط أحمد دومة بيكره البلد!، حيث تتلاشى الفواصل عند مدير الأمن السابق بين الوطن والنظام، فمعظم المصريين يكرهون النظام لكنهم يعشقون وطنهم، ويمكن لبعض الشباب أن يكره وطنه إذا بلغ الظلم به مبلغا لا يطاق، فيكون الجرم على ما أوصله إلى ذلك الشعور، وغالبا ما يكون نابعا عن ظلم سياسي واجتماعي واقتصادي لتفشي الطبقية والمحسوبية في بلادنا.

وكان التوجه الأبرز في صحف الخميس هو الحديث عن استكمال الحكومة نفس طريق الحكومة السابقة والثرثرة حول ما تسمى بالمشروعات القومية التي صدعونا بها ليل نهار،  دون أن نجد لها أي صدى على معدلات الدخل القومي أو الإنتاج، بل على العكس زادت الديون وتفاقمت بصورة مخيفة، ولا تزال الحكومة تقترض ولا تجد سوى جيوب المواطنين تنهب منها ما تشاء بعد عمليات تقنين متعسفة وظالمة.

وفي الملف الاقتصادي، تبشر حكومة العسكر الشعب بترقب مرحلة الحصاد، لكن تمت الإشارة إلى إلغاء دعم المحروقات نهائيا العام المقبل، في تأكيد على ترقب زيادة جديدة خامسة للوقود يونيو المقبل، إضافة إلى هيكلة منظمة التموين بما يتيح للنظام حرمان الملايين من الدعم، وهو ما يتسق مع توجهات النظام التي تلتزم حرفيا بشروط وإملاءات صندوق النقد.

وثمة إشارة خجولة في الشروق لتصريحات وزير الري بأن التغيرات المناخية تهدد بهجرة 5 ملايين مواطن من سكان الدلتا، بينما يؤكد الدكتور هانى الناظر لـ”الوطن”: نعانى “نزيف عقول” منذ الخمسينات و50% من طلاب البعثات لا يعودون إلى جامعاتهم، وهي مضامين شديدة الخطورة لا تجد اهتماما من النظام الشمولي الذي لا يهتم سوى بتكريس حكمه السلطوي حتى لو تراجعت مصر وتخلفت عن باقي الأمم ومسها من الشر كل شيء.

كذلك إشارة خجولة إلى شراء شركة إماراتية 10% من أسهم حقل ظهر، ويشار إلى أن حصة مصر تصل إلى 39% فقط من أسهم الحقل، بينما كانت الشركة الأجنبية تستحوذ على 61% وبدأت في طرح جزء من حصتها للبيع.

واختفى الحديث عن تداعيات رفع أسعار الحديث على المواطنين، وامتنعت الصحف تماما عن رصد أي شكوى أو نشر أي مادة تنتقد القرارات أو تشير إلى رفض الشعب وشكواه منها.. فقط تمت الإشارة إلى جهود النظام ووضع لافتات بتعريفة الميكروباصات في مواقف الأقاليم.

وجاءت أبرز المانشيتات والعناوين على النحو التالي:

“الأخبار”: (ص18): مدير أمن القاهرة الأسبق فى شهادته بـ”أحداث مجلس الوزراء”: أقسم بالله.. “دومة بيكره البلد”.. المؤبد لـ3 قيادات إخوانية بالإسكندرية.

“الوطن”: “بديع” يطلب التحقيق معه فى اقتحام قسم العرب.. والمحكمة تسمح له بلقاء ذويه.. الجنايات تؤجل محاكمة 6 متهمين فى الهجوم على “كمين المنوات”.

مانشيت “الأهرام”: مدبولى: استكمال الإصلاحات وتنفيذ المشروعات القومية فى توقيتاتها.. إلغاء دعم المحروقات نهائيا العام المقبل.. وإعادة هيكلة منظومة التموين.

مانشيت “الأخبار: الحكومة الجديدة تؤكد استكمال جهود الإصلاح.. مدبولى: الانتهاء من المشروعات القومية فى توقيتاتها.

مانشيت “المصري اليوم”: الحكومة: أولوية للصحة والتعليم والإسكان.. استكمال “الإصلاح”.. الوقود بالسعر العالمى فى 2019.. والمرحلة المقبلة لـ”جنى الثمار”.

مانشيت “الشروق”: مدبولى فى أول اجتماعات حكومته: انتظروا مرحلة الحصاد.. “المالية”: 100 مليار جنيه استثمارات حكومية فى الموازنة.. وغادة والى: خطة إصلاح اجتماعى مطلع يوليو.. مصيلحى: ندرس زيادة حصص تموين الفئات الأكثر احتياجا.. والملا: ثغرات كبيرة تمنع تطبيق الكارت الذكى.

مانشيت “الوطن”: أول اجتماع لحكومة “مدبولى”: عازمون على استكمال خطة الإصلاح الاقتصادى وإنهاء المشروعات القومية.. رئيس الوزراء: إلغاء الدعم نهائياً عن “المواد البترولية” العام المقبل.. و”التموين”: لا زيادة فى دعم البطاقات.

مانشيت “اليوم السابع”: 6 تكليفات رئاسية فى أول اجتماع للحكومة.. “مدبولى”: عازمون على استكمال الإصلاح.. ومكلفون بحماية الأمن القومى وتحسين مستوى المعيشة وتحقيق التنمية الاقتصادية وبناء المواطن ورفع كفاءة الأداء الحكومى.

مانشيت “الفجر”: أقيلوا هانى أبو ريدة.. حاكموا شركة we.. وافتحوا ملفات الفساد فى اتحاد الكرة.

“المصري اليوم”: “آل الشيخ” يشترى “الأسيوطى” ويعين “البدرى” رئيسًا للنادى.. الاتفاق مع مدرب أجنبى و4 صفقات عالمية.

“الشروق”: وزير الرى: التغيرات المناخية تهدد بهجرة 5 ملايين من سكان الدلتا.

“الوطن”: الدكتور هانى الناظر لـ”الوطن”: نعانى “نزيف عقول” منذ الخمسينات و50% من طلاب البعثات لا يعودون إلى جامعاتهم.

“الوطن”: “الأعلى للإعلام”: 345 مخالفة فى 16 مسلسلا برمضان.. برنامج “عم يتساءلون” وإعلان ملابس الأسوأ.

مانشيت “الأخبار”: إقبال كبير على الطرح الأول لأبراج العلمين الجديدة.. (ص3): وزير الإسكان: تكليفات رئاسية بإنهاء المشروع 2020.

مانشيت “الأخبار”: لافتات بتعريفة الميكروباصات فى مواقف الأقاليم.

“الأخبار”: وزير البترول: دعم الوقود مستمر بـ89 مليار جنيه..الإمارات تشترى 10% من حصة “إينى” فى امتياز شروق بـ934 مليون دولار.

“الوطن”: “مبادلة” الإماراتية تشترى 10% من “إينى” فى “ظهر” بـ934 مليون دولار.. “الملا”: الحقل جعل مصر فى بؤرة اهتمام الاستثمارات العالمية لقطاع البترول.

“المصري اليوم”: “المالية” تدرس آليات إخضاع إعلانات “فيسبوك” للضرائب.. توقعات يتحصيل مليار جنيه سنويا.. و”سامى”: 25 إلى 30% ارتفاعًا بحصيلة “الكبار”.

“الشروق”: زيادة الأجور المكملة لموظفى “التخطيط” و”الاستثمار” و”القوى العاملة”.. خصم نسبة من الزيادة فى حالة تقاعس الموظف عن أداء مهامه وخصمها بالكامل فى حال توجيه إنذار له أو خصم يومين من راتبه

“المصري اليوم”: أمريكا تنسحب من مجلس حقوق الإنسان بدعوى انحيازه ضد إسرائيل.. “هايلى”: تنتقد مصر وروسيا والصين وكوبا بزعم عرقلة جهود واشنطن لإصلاح المجلس.

“الوطن”: 80 مليون دولار خسائر النفط الليبى بعدم هجوم الجضران”.. ارتفاع أسعار النفط بسبب انخفاض مخزون سعة التخزين فى ليبيا.. ومخاوف من توقف ميناء “رأس لانوف” كليًا عن التصدير.

“الوطن”: طيران الاحتلال الإسرائيلى يستهدف 25 موقعا لـ”حماس” فى غزة.. مستوطنون يقتحمون “الأقصى”.. وإحصائية: 43% من الفلسطينيين لاجئون.

“الوطن”: “التحالف”: 250 قتيلاً و87 أسيرًا حوثيًا فى تحرير “الحديدة”.. قائد التحالف العربى: “ألوية العمالقة” شاركت فى العملية.. و”الحبهى”: الجيش يواصل نزع الألغام.

“اليوم السابع”: الانتخابات التركية تنطلق خلال 72 ساعة وسط توقعات بنهاية أردوغان.. مراقبون: أردوغان فقد شعبيته والأتراك يرغبون فى التغيير.. وتوقعات بمنافسة قوية من “محرم إينجه” على كرسى الرئاسة.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *