الرئيسية / الاخبار / أخبار المطرية / بالصور| توغل أعمال الردم ببحيرة المنزلة في 4 مناطق جديدة من ناحية بورسعيد

بالصور| توغل أعمال الردم ببحيرة المنزلة في 4 مناطق جديدة من ناحية بورسعيد

كشف تقرير جديد للجنة مشتركة من ممثلي وزارة البيئة والإدارة العامة لحماية الشواطئ، والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، بتكليف من الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، عند استكمال أعمالها بخصوص متابعة أعمال الردم والتجفيف التي تتم ببحيرة المنزلة، أن أعمال الردم من ناحية بورسعيد، تجري بطريقة عشوائية داخل المسطح المائي للبحيرة وعلى 4 محاور مختلفة.

وأكد التقرير، أن أعمال الردم تتم حاليا لمسافة 200 متر في حرم البحيرة وشاطئ البحر المتوسط تقوم بها شركة خاصة للمقاولات بواسطة لوادر وحفارات وسيارات نقل نواتج حفر تابعة للشركة، وذلك من نواتج حفر مشروع حقل “ظهر” بدون موافقة الجهات صاحبة الولاية والإشراف على البحيرة، وهي الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية.

وتكونت اللجنة من المهندس صلاح عزالدين، والمهندس أحمد عبده المتولي، وشرين كمال، من جهاز شؤون البيئة فرع المنصورة، والمهندس العربي محمد القشاوي، مدير عام إدارة شرق الدلتا لهيئة حماية الشواطئ، وكلا من المهندس محمد أحمد البساطي، والمهندس أحمد حسين طيره، والمهندس محمد حسين الجندي، ممثلي الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية.

وزارت اللجنة أعمال الردم والتجفيف التي تجري على أرض الواقع، وأعدوا تقريرا عن الحالة -حصلت “الوطن” على نسخة منه- وتبين وجود 4 مناطق وهي: المنقطة الأولى بجنوب طريق (بورسعيد – دمياط) القديم شرق بوغاز الجميل الجديد جنوب قرية الفردوس، المنطقة الثانية: منطقة بوزالبلاط والتي تبعد عن البوغاز مسافة حوالي 500 متر تقريبا، حيت تم تشوين وردم حوالي 25 فدان تقريبا (105 آلاف متر مربع من مسافة 200 متر حرم البحيرة والمسطح المائي لبحيرة المنزلة”.

والمنطقة الثالثة أمام قرية الجميل غرب مزرعة موسى للسمان، وتبين ردم 2 فدان تقريبا ببحيرة المنزلة، والمنطقة الثالثة بجنوب طريق بورسعيد دمياط الجديد أمام نادي الأبطال وغرب بوغاز الجميل القديم، حيث تبين ردم حوالي فدان تقريبا من البحيرة، والمنطقة الرابعة: هي منطقة شرق بوغاز الجميل القديم وخلف الحائط البحري، حيث تبين وجود تشوينات تقدر بحوالي 1000 متر مكعب تقريبا.

وذكر تقرير اللجنة أن مندوبي الثروة السمكية أفادوا أن جميع أعمال الردم التي تتم ببحيرة المنزلة مخالفة للدستور المصري مادة 30 و45 والتي تشير إلى التزام الدولة بحماية الثروة السمكية ودعم الصيادين ومزاولة أعمالهم دون إلحاق الضرر بالنظم البيئية ومخالفة أحكام قانون الصيد رقم 124 لسنة 1983 المادتين 14 و20 ولائحته التنفيذية وكذلك القرارات والصادرة من رئاسة هيئة الثروة السمكية بخصوص الفتحات والبواغيز المغذية من البحر المتوسط لبحيرة المنزلة.

وحررت اللجنة محضر بقسم شرطة البيئة والمسطحات المائية ببورسعيد من خلال المنطقة الشرقية لثروة السمكية ومحمية أشتوم الجميل ضد شركة المقاولات الخاصة، وحي غرب بورسعيد بشأن أعمال الردم داخل بحيرة المنزلة والمساحات ولاية هيئة الثروة السمكية واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

يذكر أن أعمال الردم تتم في منطقة أخري بمنطقة “قعر البحر” والجزء المحصور ما بين الطريق الدولي الساحلي وطريق بورسعيد دمياط وبوغازي الجميل وأشتوم، وهي المساحة المطلوبة لإنشاء مدينة بورسعيد الجديدة والتي تسمي قعر البحر، والتي تغمرها المياه وينمو بها بعض النباتات البرية من “البوص- الزربيح- الحمد” وهي منطقة يعمل بها سكان منطقة القابوطي وهي أحد مصادر الدخل الرئيسي لهم من الصيد الحر بتلك المنطقة.

وتناقش لجنة الزراعة بمجلس النواب اليوم، طلب الإحاطة المقدم النائب محمد العتماني، نائب دائرة المنزلة والمطرية بالدقهلية، لوزير الزراعة ضد أعمال الردم والتجفيف التي تجري في البحيرة من ناحية بورسعيد.

 

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *