الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / روحاني: بلادنا لا تقبل لغة التهديدات الأميركية.. سنجعلهم يندمون عليها

روحاني: بلادنا لا تقبل لغة التهديدات الأميركية.. سنجعلهم يندمون عليها

لا تزال الحرب الكلامية والتهديدات المتبادلة بين إيران والولايات المتحدة لاميركية متمثلة في الإارة الجديدة برئاسة ترامب، هو الحدث الأبرز على الساحة الدولية.

وقال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الجمعة، إن بلاده لا تقبل لغة التهديد الأمريكية؛ “وسنجعلهم يندمون عليها”، جاء ذلك في خطاب لروحاني بطهران بمناسبة الذكرى 38 للثورة الإسلامية في إيران، والتي أطاحت بنظام الشاه، وأقامت الجمهورية الإسلامية.

واعتبر روحاني أن المشاركة الكبيرة للإيرانيين في إحياء المناسبة؛ “أوصلت رسالة إلى العالم بأنه ينبغي الحديث مع الشعب الإيراني بلغة الاحترام والابتعاد عن لغة التهديد والغطرسة”، واصفًا  الثورة الإيرانية بأنها “منعطف تاريخي هام”.

وكان مرشد الثورة الإيرانية على خامنئي، قال خلال لقاء مع ضباط القوى الجوية الإيرانية في طهران، إن الشعب الإيراني سيرد على تهديدات ترامب خلال ذكرى الثورة الإيرانية في العاشر من فبراير الجاري

وأضاف روحاني: أن ثورة عام 1979 حررت إيران من الاعتماد على الأجانب وأمريكا، ووضعت مصير الشعب بين يديه.

وأكد، إلى أن امتلاك الطاقة النووية هو “حق طبيعي وقد اعترف به كل العالم”، مؤكداً الاستمرار في تطوير البرنامج النووي الإيراني.

تهديدات متبادلة

شن الرئيس الاميركي هجومًا شديدًا على إيران واتهمها بانها مصدر الإرهاب في العالم، وألمح بعودة العقوبات الاميركية عليها مرة أخرى.

واعتبر ترامب، الاتفاق النووي الذي ابرمته إيران يوليو 2015، مع ست من الدول العظمى، والذي بموجبه، ألغيت العقوبات عليها وعادت بها إلى المجتمع الدولي، كان خطا كبير، وطالبها بتقديم الشكر للرئيس السابق أوباما على منحها تلك الفرصة.

وشارك في الحرب الكلامية التي بلغت ذروتها خلال الايام السابقة، نائب الرئيس الأميركي،  مايك بنس حيث حذر طهران من اختبار حزم الرئيس ترمب إزاءها، قائلًا  في مقابلة بثتها اليوم شبكة “أي بي سي نيوز” إنه  سيكون من الأفضل لإيران أن تدرك أن هناك رئيسا جديدا في المكتب البيضاوي.

كما  هاجم وزير الدفاع الأميركي إيران، ووصفها -في تصريحات له بالعاصمة اليابانية طوكيو- بأكبر دولة راعية للإرهاب في العالم.

وفي المقابل، هددت إيران بالرد الفوري على أي اعتداء على دولتهم، وصرح عضو لجنة الأمن القومي والسياسات الخارجية في البرلمان الإيراني مجتبى ذو النور، أن  أي اعتداء عسكري من قبل أميركا على إيران سيقابَل بضرب تل أبيب بالصواريخ الإيرانية.

وأضاف ذو النور أن الصواريخ الإيرانية لا تحتاج سوى سبع دقائق للوصول إلى تل أبيب إذا تعرضت إيران لأي اعتداء عسكري من قبل الولايات المتحدة.

العقوبات الأميركية تعود

وفرضت واشنطن الجمعة الماضية، عقوبات على 13 فرداً و12 كياناً بموجب القانون الأميركي لمعاقبة إيران لارتباطهم ببرنامج إيران الصاروخي وفيلق القدس، وذلك بعد أيام من توجيه البيت الأبيض “تحذيراً رسمياً” لطهران بشأن إجرائها  اختباراً لصاروخ باليستي.

وزاد من حدة التوتر بين البلدين، غدراج إيران ضمن الدول السبع المحظور دخولها إلى الولايات المتحدة بحسب مرسوم ترامب، حيث أكد الرئيس الإيراني أن بلاده تقدمت بشكوى لدى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ضد الولايات المتحدة، بسبب قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب حظر دخول اللاجئين ومواطني سبع دول ذات غالبية مسلمة من بينها إيران.

وقامت الثورة الإيرانية عام 1979 بقيادة “روح الله الخميني”، وأطاحت بنظام الشاه “محمد رضا بهلوي”، الذي كان مقرباً من الغرب.

ومنذ الثورة، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على طهران، وقامت بتوسيعها عام 1995 على خلفية البرنامج النووي الإيراني، ثم تبنى المجتمع الدولي تلك العقوبات عام 2006.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *