الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / شاهد| مشاريع الغاز الصهيونية.. أحدث موجات التطبيع الإماراتي

شاهد| مشاريع الغاز الصهيونية.. أحدث موجات التطبيع الإماراتي

قررت دولة الإمارات العربية المتحدة استثمار مئة مليون دولار لتمويل مد أنبوب بحري لنقل الغاز من إسرائيل إلى أوروبا، ويكشف هذا القرار عن أن العلاقات بين الطرفين وصلت إلى مرحلة متقدمة من التطبيع.

وحسب تقرير بثته قناة “الجزيرة”، فإن الكشف عن ذلك جاء في سياق تقرير للقناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي التي أفادت بأن إسرائيل والاتحاد الأوروبي وقَّعا على الاتفاق أخيرًا.

وقال المحلل السياسي محمد السيد: إن تمويل الإمارات للمشروع يعزز من الشرخ في منطقة الخليج بشكل أكبر ويعزز الأزمة الخليجية ويدعم الاقتصاد الإسرائيلي ويضر بالقضية الفلسطينية التي هي بحاجة لاصطفاف عربي إلى جانيها.

أنبوب الغاز الإسرائيلي الأوروبي سيمتد 2000 كيلو متر، ويربط إسرائيل بأربع دول يزود من خلالها منطقتي البلقان ووسط أوروبا بالغاز المكتشف شرق البحر المتوسط.

وأشار يوفال شطاينتس، وزير الطاقة الصهيوني، إلى أن دولة الاحتلال كانت تشكو على مدى عقود من النفوذ العربي في أوروبا فيما يتعلق بقطاعي النفط والغاز بأن تصدير الغاز من إسرائيل إلى أوروبا سيشكل قوة مضادة للقوة العربية في مجال الطاقة.

وجاء توقيع الاتفاق بعد أن كان وزير الطاقة الصهيوني قد عرض الفكرة في مؤتمر استضافته أبوظبي قبل مدة، مشيرًا إلى أن الاتفاق تاريخي وأنه سيدرُّ أرباحًا طائلة على إسرائيل، بالإضافة إلى فوائد سياسية جمة ستجعل أوروبا تعدل سياستها لصالح إسرائيل.

يضاف هذا إلى الانفتاح المتسارع تجاه إسرائيل من قبل دول عربية، بينما يستعد رئيس وزراء الكيان الصهيوني لزيارة دولة مسلمة لا تقيم علاقات معها بعد زيارته لسلطنة عمان، وهو ما ترى فيه تل أبيب تطورًا استراتيجيًا مهمًّا.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *