الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / مؤتمر دولي بإسطنبول عن تداعيات قتل الصحفي جمال خاشقجي بالقنصلية السعودية

مؤتمر دولي بإسطنبول عن تداعيات قتل الصحفي جمال خاشقجي بالقنصلية السعودية

يعقد عدد من المنظمات الحقوقية الدولية، السبت المقبل، بإسطنبول مؤتمرًا تحت عنوان “تداعيات قتل الصحفي جمال خاشقجي بالقنصلية السعودية”.

ودعت المنظمات إلى حضور المؤتمر، والذي يشارك فيه مراكز ومؤسسات حقوقية، منها: “مركز الشهاب لحقوق الإنسان” ومؤسسة “عدالة لحقوق الإنسان” و”مؤسسة مدنيات إسطنبول” ومؤسسة “مظلوم دار إسطنبول” ومؤسسة “السلام الدولية لحماية حقوق الإنسان”.

المؤتمر يعقد في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا، بمقر جمعيةinsan ve medeniyet hareketi.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مقال له بصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية: “لا أعتقد لثانية واحدة أن الملك سلمان أعطى أمرًا بقتل خاشقجي، لذلك ليس لديَّ أي سبب لاعتقاد أن قتله يعكس سياسة السعودية الرسمية، وبهذا المعنى فإنه سيكون من الخطأ اعتبار أن قتل خاشقجي مشكلة بين البلدين”.

وفي 20 أكتوبر الماضي، أقرت الرياض بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول، إثر ما قالت إنه “شجار”، وأعلنت عن توقيف 18 سعوديًّا للتحقيق معهم، في حين لم تكشف عن مكان الجثة.

وقوبلت هذه الرواية بتشكيك واسع، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية. وأعلنت النيابة العامة التركية عن أن خاشقجي قُتل خنقًا فور دخوله مبنى القنصلية لإجراء معاملة زواج، “وفقًا لخطة كانت معدة مسبقًا”، وأكدت أن الجثة “جرى التخلص منها بتقطيعها”.

ووُجِّهت اتهامات إلى ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بتورطه في واقعة اغتيال خاشقجي، وذلك بعدما تبين أن الفريق السعودي الذي نفذ عملية الاغتيال، به عدد من المقربين منه.

وطالبت العديد من الدول والمنظمات الحقوقية بالكشف عن هوية الآمر بقتل خاشقجي.

شاهد أيضاً

حماس: هكذا حوّلنا نزهة نخبة الاحتلال في غزة إلى كابوس

أكدت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” أن المقاومة الفلسطينية تمكنت من تحويل “نزهة” الاحتلال الإسرائيلي ونخبته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *