الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / صحافة: اغتيال 11 مواطنًا ومساومات في صفقة إطلاق سراح عنان والسيسي يصدم الفقراء بإلغاء بنزين “80”

صحافة: اغتيال 11 مواطنًا ومساومات في صفقة إطلاق سراح عنان والسيسي يصدم الفقراء بإلغاء بنزين “80”

كتبت صحيفة “العربي الجديد”: (عنان يمثل أمام المحكمة العسكرية الأحد.. ومساومات لتخفيف العقوبة)، حيث كشفت مصادر مقربة من عائلة رئيس أركان الجيش المصري الأسبق، سامي عنان، المحبوس حاليا على ذمة اتهامه بنشر أخبار ومعلومات كاذبة من شأنها تكدير السلم العام والتحريض على مؤسسات الدولة، عن جوانب عديدة في تلك القضية.

أولا: أن بعض أفراد أسرته تلقوا تهديدات من شخصيات عسكرية نافذة بأنه سيُدان بحكم بالسجن 6 سنوات، إذا لم ينفذ بعض الأمور المطلوبة منه، والتي نُقلت له من خلال قادة سابقين مقربين لعنان وتجمعهم علاقة جيدة بعبد الفتاح السيسي. وأضافت المصادر، لـ”العربي الجديد”، أن عنان سيمثل أمام المحكمة العسكرية مرة أخرى يوم الأحد المقبل، ومن المحتمل أن تُصدر المحكمة حكما بإدانته، سيكون قابلا للاستئناف، ومن الممكن أيضا أن تقرر التأجيل لاستمرار مرافعة دفاعه.

وأوضحت المصادر أنه قبيل تداول شائعة صدور حكم على عنان بالسجن 6 سنوات خلال الأسبوع الماضي، تم إبلاغه هو ونجله سمير بأن “الحكم مكتوب فعلاً، ويجب على عنان تقديم بعض التنازلات لتلافي صدوره أو تخفيف العقوبة سواء في أول درجة أو الاستئناف”، ومن هذه التنازلات المقترحة: التنازل عن بعض أملاكه في منطقة الساحل الشمالي والتبرع بها للجيش، والإبلاغ عن الشخصيات التي تعاون معها في الجيش والمخابرات العامة على مدى السنوات الثلاث السابقة، والإبلاغ عن الأشخاص الذين تعاون معهم في تهريب وحفظ المستندات التي كانت بحوزته عن فترة عضويته بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي حكم مصر بين عامي 2011 و2012.

ثانيا: عنان لا يقيم حاليا في السجن الحربي شرق القاهرة أو مستشفى المعادي للقوات المسلحة التي أقام فيها فترة طويلة منذ اعتقاله في 23 يناير/كانون الثاني الماضي، بل تم نقله أخيرا إلى منزل تحت حراسة كاملة داخل منطقة عسكرية في القاهرة الجديدة، ويُسمح لأبنائه بزيارته ثلاث مرات أسبوعيا، كما يُسمح لبعض زملائه العسكريين بقضاء وقت معه بالداخل في إطار المفاوضات لإنهاء هذا الموقف، كما يقيم معه فريق طبي متخصص لمتابعة حالته الصحية المتردية منذ أغسطس/آب الماضي.

ثالثًا: في هذا المنزل أيضًا تتوالى جلسات التحقيق مع عنان بشأن تضخّم ثروته ووقائع كسب غير مشروع ما زالت متواصلة، ولم يصدر فيها أي قرار من النيابة العسكرية بعدما تم إخلاء سبيله في هذه القضية مع نجله سمير إثر دفع أكثر من مليوني جنيه (نحو 111 ألف دولار) كفالة، بعد اعتقاله بأيام معدودة، في إطار ملاحقته قانونيا على أكثر من صعيد للتضييق عليه.

الملف الأمنى.. اغتيال 11 مواطنًا بأسيوط:

كتبت “الأهرام والأخبار”: (“الداخلية” تواصل حصار طيور الظلام.. مقتل 11 إرهابيا بمنطقة جبلية بطريق دشلوط ـ الفرافرة)، وفي “المصري اليوم”: (مقتل 11 إرهابيًّا فى تبادل إطلاق نار مع الأمن فى صحراء أسيوط)، وبحسب “الشروق”: (مقتل 11 إرهابيا فى اشتباكات مع الشرطة بأسيوط)، وفي “الوطن”: (مقتل 11 إرهابيا فى حملة أمنية على مغارة بالجبل الغربى بأسيوط.. مصادر: المتهمون خططوا لتنفيذ سلسلة عمليات تستهدف منشآت حيوية.. ويرتبطون بـ”خلية الغنايم”)، وبحسب “اليوم السابع”: (“الداخلية” تواصل تصفية “طيور الظلام”.. مقتل 11 إرهابيا بصحراء أسيوط.. وضبط أسلحة وذخيرة في وكر اختبائهم.. والتحفظ على أوراق تنظيمية وإحباط تنفيذ أعمال تخريبية).

“ولاية سيناء” يتبنى قتل 4 مدنيين بالعريش

كتبت صحيفة “مدى مصر”: («ولاية سيناء» يعلن مسئوليته عن قتل 4 مدنيين في العريش بزعم «تعاونهم مع الجيش»)، حيث نشرت وكالة «أعماق» الذراع الإعلامية لتنظيم «الدولة الإسلامية»، اليوم الأربعاء، بيان تبنِّى تنظيم «ولاية سيناء» المسئولية عن مقتل أربعة مدنيين في مدينة العريش بزعم أنهم «أعوان الجيش»، وذلك مع الإشارة إلى أن العملية جرت «أمس الأول»، بحسب البيان.

وسبق أن قال مصدر طبي لـ«مدى مصر»، السبت الماضي، إن أربعة مواطنين نقلوا إلى مستشفى العريش العام إثر تعرّضهم لإطلاق رصاص أثناء سيرهم في أحد أحياء جنوب العريش. وأضاف المصدر أن ثلاثة منهم وصلوا إلى المستشفى بعد أن فارقوا الحياة، ثم توفى الرابع بعد أن فشلت جهود الأطقم الطبية في إسعافه. ولم يوضح بيان «أعماق» إذا ما كان الأربعة المستهدفون من العملية هم الأربعة أنفسهم الذين قضوا قبل أربعة أيام، أم أن العملية التي تبناها «ولاية سيناء» استهدفت أربعة آخرين، خاصة وأن البيان يشير إلى حادث جرى الإثنين الماضي. وبحسب مصادر محلية تحدثت لـ«مدى مصر»، الأحد الماضي، فإن القتلى الأربعة من أبناء قبيلة الفواخرية أكبر قبائل مدينة العريش، فيما أوضحت المصادر أن الحادث جرى في محيط كمين عسكري يقع بالقرب من محل عملهم، ورجحت أن يكونوا قد تعرّضوا لإطلاق نار من الكمين بدعوى الاشتباه.

فيما نقلت وكالة «أسوشيتيد برس» الأمريكية، الأحد الماضي، عن مصادر أمنية، أن القتلى الأربعة يعملون في بناء حائط أمني في مدينة العريش، موضحًا أنهم تعرضوا لإطلاق نار من مُسلَّحين يوم السبت الماضي. وقد قُتل ثلاثة منهم فيما أصيب الرابع في الهجوم. ولم يصدر المتحدث العسكري للقوات المسلحة بيانات رسمية بخصوص الحادث.

صدمة للفقراء.. إلغاء بنزين 80

كتبت “الأخبار”: (وزير البترول: قريبا طرح البنزين 87 بدلا من 80 للحفاظ على محركات السيارات.. (ص3): مزايدة عالمية للتنقيب عن البترول بالبحر الأحمر قبل نهاية العام)، وناقشت صحيفة “التحرير” أسباب طرح بنزين 87 بدلا من 80، وكتبت (أسباب طرح البترول بنزين 87 بدلًا من 80 )، وتعتبر تلك المرة الثانية التى تعلن فيها وزارة البترول عن طرح نوع بنزين جديد، حيث طرحت مؤخرًا بنزين “95 سوبر بلس “بنفس السعر المعمول به للبنزين 95 وهو 660 قرشا للتر. وأعلنت وزارة البترول عن تبنيها خطة جديدة تستهدف إلغاء بنزين “80” الأقل سعرًا في السوق حاليًا واستحداث نوع جديد بجودة عالية يطلق عليه “بنزين 87″، ولم يحدد سعره بعد، إلا أن جميع التكهنات تؤكد ارتفاع سعره قليلا عن سعر “بنزين 80” ، وذلك في إطار التحديثات التي تنتهجها الوزارة بقطاع المنتجات البترولية.

وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إنه سيتم رفع كفاءة بنزين 80 وتغيير اسمه إلى بنزين 87 ليتلاءم مع التطور الكبير الذى تشهده عمليات إنتاج السيارات الحديثة وقطع الغيار الخاصة بها، موضحًا أن الحكومة لا تنظر إلى النسب التي تزيد بها المنتجات البترولية فضلا عن تقديمها خدمات ذات جودة حقيقية باعتبارها الأكثر فاعلية، وخير مثال على ذلك استخدام الوقود الأكثر فاعلية مثل بنزين 92. وأضاف وزير البترول فى تصريحات له اليوم، أن الحكومة تعمل في الفترة المقبلة على تنقية البنزين 80 ليصل إلى 87، مضيفًا أن بنزين 80 يباع حاليا بـ5.5 جنيه للتر بعد زيادة أسعار الوقود مؤخرا، موضحا أن تكلفة إنتاجه تتخطى حاجز الـ 6.65 جنيه للتر. وتستورد وزارة البترول نحو 44% من احتياجات السوق المحلية من السولار، و40% من الكميات المستهلكة من بنزين 80 وبنزين 92.

في السياق ذاته نشرت “المصريون”: (إلغاء بنزين الفقراء.. هذه أبرز التداعيات)، حيث قوبل القرار بردود فعل غاضبة على منصات مواقع التواصل الاجتماعي، متوقين أن القرار ستكون من نتائجه زيادة الأسعار خلال الفترة القادمة. وقال الدكتور ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول بالجامعة البريطانية، إن “الهدف الأساسي من استبدال بنزين 80 واستخدام بنزين 87 تقليل الاعتماد على استهلاك بنزين 90”. وأضاف، أن “بنزين 87 يقارب في جودته بنزين 90 ويتمتع بجودة وكفاءة عالية لا تضر بمحركات السيارات”. وأشار إلى أن “نسبة الرصاص بالبنزين الجديد ليس لها علاقة برقم الأوكتان تصحيحًا للآراء التي تروج أن البنزين الجديد تنعدم فيه نسبة الرصاص وخلافه”.

“6” ملفات على مائدة السيسي والبشير اليوم :

كتبت “الأهرام”: (اليوم.. السيسى والبشير يبحثان دعم العلاقات الثنائية) وبحسب مانشيت “المصري اليوم”: (“قمة وادى النيل” بين السيسى والبشير اليوم.. 6 وزراء يتفقدون مشروعات الرى بالسودان)، وفي مانشيت “الشروق”: (الرئيس فى الخرطوم اليوم لرئاسة وفد مصر باجتماعات اللجنة العليا المشتركة)، وفي “الوطن”: (قمة “مصرية ـ سودانية” اليوم.. اللجنة العليا فى البلدين تجتمع بالخرطوم بمشاركة “السيسى و”البشير” لبحث تعزيز العلاقات الثنائية)، وبحسب مانشيت “اليوم السابع”: (بسام راضى: قمة الخرطوم اليوم تبحث دعم وتعزيز العلاقات بين مصر والسودان).

في المقابل كتبت صحيفة “عربي 21″: (مصر والسودان يناقشان 6 قضايا قبيل انعقاد قمة رئاسية)، والملفات الستة هي: (التعاون الثنائي بشأن مياه النيل، والتعاون بين البلدين في مشروع الربط الكهربائي، والتحديات التي تواجه هيئة وادي النيل للملاحة النهرية، واتخاذ عدد من الإجراءات بهدف تسهيل عبور الأفراد والبضائع بين الجانبين، وأهمية عمل الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل، وتبادل زيارات وفود الدبلوماسية الشعبية بين القاهرة والخرطوم، وتفعيل كافة الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين خلال الفترة المقبلة”).

عدوان إسرائيلي على الكنيسة المصرية بالقدس:

كتبت “الأهرام”: (الخارجية تستنكر اعتداء إسرائيل على رهبان كنيسة مصرية بالقدس)، وفي “المصري اليوم”: (جريمة إسرائيلية ضد “دير مصرى” فى القدس.. والخارجية تتدخل)، وبحسب “الشروق”: (الشرطة الإسرائيلية تعتدى على رهبان مصريين فى القدس المحتلة)، وقالت “الوطن”: (تفاقم الأزمة بالقدس.. الاحتلال يسحل الرهبان.. و”مطران المدينة المحتلة”: الدير أرض مصرية ولا تراجع عن حمايته.. و”أنيطونيوس”: سنضحى بدمائنا ولن نفرط فى “سينتيمتر”)، وبحسب “اليوم السابع”: (جريمة إسرائيلية وعدوان غاشم على رهبان الكنيسة المصرية بالقدس.. الخارجية الفلسطينية تطالب بتدخل دولى لحماية المقدسات).

وكتبت صحيفة “عرب بوست”: (احتجاجات لرجال دين مصريين بمدينة القدس.. رفضوا تدخُّلات الحكومة الإسرائيلية في دير السلطان، فاعتُقل منهم 5) حيث أعلنت الكنيسة الأرثوذكسية المصرية إصابة 3 رهبان مصريين بعد تعرّضهم للاعتداء من قِبل شرطة الاحتلال الإسرائيلي أثناء تواجدهم في مدينة القدس لمشاركتهم في وقفة احتجاجية اعتراضا على ترميم دير السلطان بمدينة القدس دون موافقة الكنيسة الأرثوذكسية. وأضافت الكنيسة، في تصريحات صحفية، الأربعاء، أنه تم احتجاز 5 رهبان آخرين لأكثر من 8 ساعات، مشيرة إلى أن «الشرطة الإسرائيلية قامت بسحل الراهب مكاريوس الأورشليمي أثناء الوقفة الاحتجاجية، التي يقودها الأنبا أنطونيوس، مطران القدس والشرق الأدنى، اعتراضاً على قيام وحدة هندسية بدخول دير السلطان لترميمه دون علم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهو ما دفع مطران القدس والرهبان للاحتجاج على القرار».

في السياق ذاته، كتبت صحيفة “العربي الجديد”: (بيان هزيل لخارجية مصر ردا على اعتداءات دير السلطان)، فبعد ساعات طويلة من الصمت اكتفت الخارجية المصرية بإصدار بيان وصف بـ”الهزيل” من  مراقبين، مساء الأربعاء، تعرب فيه عن استنكارها لـ”تعرض الشرطة الإسرائيلية صباح اليوم، لعدد من آباء وشمامسة كنيسة دير السُلطان التابعة للكنيسة الأرثوذكسية المصرية في مدينة القدس، واحتجاز أحدهم”، من دون الإشارة صراحة إلى حقيقة الاعتداء عليهم.

ويمتد النزاع التاريخي بين الأقباط والأحباش على سطح الكنيسة، التي يطلق عليها الإثيوبيون (منزل السلطان سليمان) إلى عشرات السنين، إذ يعتقدون أن الملك سليمان المذكور في الكتاب المقدس أهداه إلى ملكة مملكة سبأ، فيما فقد الأحباش سيطرتهم على السطح خلال تفشي الوباء في القرن التاسع عشر، وتمكن الأقباط من الاستيلاء عليه، وعاد الأحباش ليحتلوه عام 1970 منذ ذلك الحين. ويعود دير السلطان إلى عصر صلاح الدين الأيوبي، الذي أهداه للأقباط المصريين تقديراً لنضالهم معه ضد الاستعمار، وسمي الدير باسم السلطان نسبة إليه، وعمل على استضافة الرهبان الأحباش بعدما طردتهم الحكومة المحلية في القدس من أديرتهم وكنائسهم منذ ثلاثة قرون، لعجزهم عن دفع الضرائب المُقررة عليهم، فاستضافهم القبط حرصاً على عقيدتهم، وتوفير السبيل لهم للبقاء في القدس على أساس أنهم ضمن أولاد الكنيسة القبطية.

توجهات نحو تعديل “الخدمة المدنية”

قال مانشيت “الوطن”: (الحكومة والبرلمان يتفقان على تعديل “الخدمة المدنية” لإنهاء أزمتى “المؤهلات والإجازات”.. “القوى العاملة بالنواب”: متمسكون بصرف بدل نقدى للإجازات.. والتنسيق مع “التنظيم والإدارة” لإنجاز التعديلات قريبا)، وبحسب مانشيت “الفجر”: (انفراد: خطة إلغاء “الصحة” وتحويلها لوزارة دولة.. 3 هيئات تشرف على صحة المصريين تابعة لرئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء.. ودور الوزارة إداري فقط).

ذكرى حادث المنشية.. الرواية الأمنية فبركة بلا منطق

في سياق مسار التشويه المتواصل ووصم الجماعة بكل نقيصة ونفي عنها كل فضيلة، اليوم وأمس وغدا، تناول “مانشيت الأخبار” حوارا مع شخص يدعى “خليفة عطوة”، تبدو عليه المسحة الأمنية بشأن ذكرى حادث المنشية في 26 أكتوبر 1954م، والذي اتخذه الديكتاتور جمال عبد الناصر ذريعة لاعتقال الآلاف من قيادات وعناصر الإخوان والاستفراد بالحكم، حيث زعمت الصحيفة الحكومية: (في ذكرى محاولة اغتيال عبد الناصر.. “الأخبار” تحاول المتهم الثالث خليفة عطوة… المتهم الثالث فى محاولة اغتيال عبد الناصر يتحدث عن ذكرى حادث المنشية: نفذنا العملية بتكليف من مرشد الإخوان.. الهضيبي انتظر نجاح العملية ليعلن بيان دعم “نجيب”.. الهضيبى أقسم على المصحف كذبًا فبصق المتهم الأول فى وجهه.. الجماعة ضمت عناصر غير إخوانية لخلية التنفيذ لتتبرأ من العملية إذا فشلت.. عبدالناصر استدعاني أنا وزميلي بعد المحاكمة فظننا أنه يريد قتلنا بنفسه فعفا عنا.. الإخوان انضموا لمعسكرات الفدائيين للتدريب وليس لمحاربة الاحتلال). وهذه شهادة متناقضة أولا لأن الأستاذ الهضيبي لو كان أصدر الأمر لتم إعدامه مع الستة الذين أعدموا في القضية، لكن تم تخفيف الحكم عليه لأنه أصلا رفض فكرة الاغتيال. فقد كان الرجال قاضيا نزيها يزن الأمور بموازين القاضي لا الناشط السياسي. ثانيا، لم تشر مطلقا أي مصادر إلى أن هذه العملية تمت بأوامر من فضيلة المرشد العام، ثالثا، الزعم بأن الجماعة ضمت إلى ما تسمى بخلية التنفيذ أعضاء من غير الجماعة يناقض جميع القواعد التنظيمية التي يمضي عليها الإخوان، فإذا كانت الجماعة لا تقبل أن ينضم غريب إلى لقاءات الأسرة الأسبوعية فهل ستقبل بانضمام غرباء لخلية ستقوم بمثل هذه العملية الخطيرة؟!. رابعا، من الأدلة على فبركة الحادث ما نشرته الأهرام وقتها، حيث ذكرت صحيفة الأهرام في عددها الصادر بتاريخ 2 نوفمبر 1954، أنه بعد مرور أسبوع على الحادثة، بأن عامل بناء يُدعى “خديوي آدم” وجد المُسدّس الذي حاول به محمود عبد اللطيف اغتيال جمال عبد الناصر بـ ميدان المنشية، فسافر من الإسكندرية إلى القاهرة “سيراً على قدميه” ليُسلم المُسدّس بنفسه إلى الرئيس جمال عبد الناصر بعد أسبوع من المشي على الأقدام!)، فهل هذا منطق يستقيم مع عدالة أو تحقيق نزيه أو حتى إقناع عقلي ومنطقي؟!

أكذوبة الإلحاد داخل الجماعة

وفي ذات السياق، تضيف “الأخبار”: (نبيل نعيم الخبير في أفكار التنظيمات الجهادية: قطر اشترت تنظيم القاعدة.. وأبناء البنا أسوأ من الصهاينة وتسببوا فى إلحاد 250 ألفا)، ولا أدري  لماذا “250” ألفا فقط لماذا لا يكونون أكثر من ذلك أو أقل وعلى أي أساس تم تحديد الرقم؟!. وفي ذات السياق كتبت “المصريون”: (قيادي بالدعوة السلفية: 5 نقاط توافق بين الإخوان وإيران)، وفيه تنقل الصحيفة التي تديرها مؤسسة أخبار اليوم الحكومية عن شخص مجهول وصفته بالقيادي السلفي يدعى أبو مصعب السكندري، أن (هناك 5 نقاط رئيسية يبين فيها التوافق الفكري بين جماعة الإخوان المسلمين وإيران: “وإن دل هذا فإنما يدل على توافق فكر جماعة الإخوان المسلمين بعقيدة الشيعة الرافضة ووجه التشابه بينهم في أكثر من مسألة ومنها: الولاء للمرشد العام دون غيره، كما عند الشيعة، التعامل بالتقية مع المسلمين فضلا عن الكافرين، كما يفعل الشيعة، إسقاط علماء ومشايخ أهل السنة بالتشويه ورميهم بكل نقيصة ووصفهم بالوهابية، كما يفعل الشيعة، إشعال الفتن والثورات فى بلاد السنة، والسعى لنشر فكرهم الذى أسسه حسن البنا وسيد قطب وانتشاره فى مؤسسات البلاد حتى يتمكنوا، كما يفعل الشيعة”. وعن خامس توافق بين الإخوان وايران يقول الداعية السلفي: “السعي لإسقاط بلاد الحرمين الشريفين، خاصة أن بلاد الحرمين تقدم المنهج السلفي على غيره فى تعاملاتها وهذا يعلمه القاصي والداني، ولهذا هى صمام أمان لأهل السنة حتى ولو وقع من حكامها ظلم وجور، هذا كما يفعل ويسعى له الشيعة”.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *