الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / صحافة: حذف 5 ملايين بطاقة تموين والكنيسة مصدومة وآل الشيخ يعلن الحرب على الأهلي

صحافة: حذف 5 ملايين بطاقة تموين والكنيسة مصدومة وآل الشيخ يعلن الحرب على الأهلي

الموضوع الأبرز في صحف السبت هو الإشادة بمشاركة الجنرال عبدالفتاح السيسي في الدورة 73 للأمم المتحدة حيث جاء في مانشيت “الأهرام”: (مصر تطالب برفع المعاناة عن الفلسطينيين وحل شامل للقضية.. شكرى: المضى قدما فى المصالحة وتوفير المناخ المناسب  لعملية السلام..الرئيس يعود للقاهرة بعد مشاركة ناجحة فى اجتماعات الأمم المتحدة)، وفي مانشيت “أخباراليوم”: (إشادة دولية بما حققته مصر خلال 4 سنوات.. الرئيس يعود إلى القاهرة فجر أمس بعد رحلة عمل شاقة لنيويورك.. ترامب يشيد بمكافحة التطرف تحت قيادة السيسى)، وبحسب “الشروق”: (السيسى يختتم زيارته إلى نيويورك.. الرئيس أمام اجتماعات وزراء خارجية الـ77: القضاء على الفقر الهدف الأسمى لجهودنا المشتركة.. وموسكو: زيارة مرتقبة للرئيس السيسى لروسيا)، ومانشيت “الوطن”: (“حصاد نيويورك” .. ترحيب بمبادرة “السيسى” لأكبر مسح طبى.. و”غادة” تحصد جائزة الصحة العالمية.. “الاستعلامات”: العالم أنصت إلى الرئيس فى “4 قمم أممية” دعمت مصر سياسيًا واقتصاديًا)، ووفقا لـمانشيت “اليوم السابع”: (السيسى ينتصر لريادة مصر.. حصاد 6 أيام للرئيس فى نيويورك.. 15 لقاء حاسمًا و4 مشاركات و4 كلمات.. الرئيس يكشف سياسات المجتمع الدولى غير المتوازنة ويدافع عن مستقبل المنطقة العربية والقارة السمراء ويحذر من خلل يعترى أداء المنظومة الدولية.. كواليس 160 دقيقة مع ترامب ونتنياهو للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطينى.. واللقاء المطول مع رئيس وزراء إيطاليا لبحث أزمة “ريجينى”.. السيسى يستعرض فرص الاستثمار مع كبرى الشركات الأمريكية.. ويبحث مع عملاق صناعة الطائرات التجارية والعسكرية تطوير أسطول “مصر للطيران”).

في سياق مختلف جاء مانشيت “المصري اليوم”:  (مبعوث بوتين للشرق الأوسط: السيسى يزور موسكو قريبا.. قمة مصرية يونانية قبرصية أكتوبر المقبل).

أبو مازن: المقاومة  إرهاب.. وواشنطن: صفقة القرن جاهزة

بحسب مانشيت “الشروق”: (واشنطن: “صفقة القرن” جاهزة ومكتوبة.. نتنياهو: الاتفاق النووى الإيرانى حقق تقاربًا بين إسرائيل ودول عربية .. وطهران : رئيس الوزراء الإسرائيلى “راع كاذب”)، حيث كشف السفير الأمريكي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، الخميس، أن خطة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين والمعروفة إعلاميًا باسم «صفقة القرن» باتت «جاهزة ومكتوبة وستعرض فى غضون وقت قصير». وأضاف «فريدمان»، في حديث للإذاعة العبرية، أن الخطة «لن تنتزع من إسرائيل الحق بالحفاظ على احتياجاتها الأمنية»، مشيرًا إلى أنه شخصيًا «يجد صعوبة مع مصطلح الدولتين لأنه يمكن تفسيره في نواح كثيرة»، وفقًا لوكالة «سما» الفلسطينية. وأوضح «فريدمان»، وهو عضو الفريق الذي أعد الخطة، أن «هناك أجزاء في الخطة ستتطلب تنازلات من كلًا الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي» قائلاً: «من الأفضل للطرفين قبولها وعدم رفضها.. نحن لن نفرضها على أحد». وعما إذا كان سيعلن عن الخطة نهاية العام الحالي، قال: «قد يكون ذلك وممكن فى 2019، إن التوقيت مهم جدًا ونحن نقيم التوقيت استنادًا إلى الكثير من الأمور التي تتم في المنطقة والعالم»، لافتًا إلى إعلان الرئيس الأمريكي قبل يومين أن الخطة ستطرح خلال 3 أو 4 أشهر. وشدد على أن بلاده «تقول بوضوح إذا كان الحكم الذاتي الفلسطيني يتعارض مع أمن إسرائيل، فإن واشنطن ستكون في صف إسرائيل»، داعيًا من وصفهم بـ«المشككين» إلى «الاعتراف بحقيقة أن ترامب يدعم إسرائيل أكثر من أي رئيس آخر في التاريخ الأمريكي». وتقول واشنطن، إن إجراءاتها الأخيرة ضد الفلسطينيين، كاعترافها بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إلى هناك، فضلاً عن قطع المعونات عن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، تأتي في سياق هذه الخطة. ومن جانبها اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية حماس أن «وصف المقاومة من على منبر الأمم المتحدة بأنها ميليشيا وإرهاب، ورفضه لسلاحها هو طعنة نجلاء في خاصرة الشعب وتاريخه ومقاومته وشهدائه من جانب محمود عباس أبو مازن».

اقتراض«800» مليون دولار :

كتبت “الأهرام”: (800 مليون دولار لمصر من البنكين “الإفريقى” و”الآسيوى”)، وفي “أخباراليوم”: (500 مليون دولار لمصر من بنك التنمية الأفريقى .. لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادى)، وفي “اليوم السابع”: (“التنمية الأفريقى” يحول لمصر 500 مليون دولار لدعم البرنامج الاقتصادى.. سحر نصر : التمويل سيسهم فى دعم المشروعات التنموية). وتشير “الوطن” إلى أن (مصر تتسلم الـ500 مليون دولار الأخيرة من قرض “التنمية الأفريقى”).

الكنيسة.. توابع مقتل زينون المقاري

قالت “الشروق”:  (زينون المقارى.. لغز  دفعة 2010 من قساوسة دير أبومقار.. النيابة تستمع لأقوال رئيس الدير  و 20 آخرين .. وبيجول: الراهب كان يتمتع بعلاقات طيبة مع الجميع)، وبحسب  “اليوم السابع”: (تفاصيل التحقيقات الأولية فى وفاة الراهب زينون المقارى.. نيابة أسيوط تحرز “لاب توب” وحقيبة بداخلها 20 ألف جنيه ضمن متعلقات الراهب.. والرهبان: اشتكى من آلام فى البطن)، وفي “المصري اليوم”: (النيابة تستمع لأقوال رهبان دير المحرق فى وفاة “زينون المقارى”).

حذف 5 ملايين بطاقة تموين

كتبت “الوطن”: مستشار وزير التموين.. د. عمرو مدكور: سنحذف 5 ملايين بطاقة وهمية فى نوفمبر المقبل.. وتلقينا 2 مليون طلب لتسجيل المواليد الجدد حتى الآن. و”صوتنا اتنبح” من أجل تصحيح البيانات.

تغريم الأهلي 20 ألف دولار  بسبب تركي آل الشيخ

“الوطن”: “كاف” يعاقب الأهلى بـ20 ألف دولار غرمة وحرمان مشجعيه  مباراتين مع إيقاف التنفيذ.. والنادى يثور ويراجع اللوائح.. مصدر بالنادى: العقوبات الأولى من نوعها بسبب الشتائم. و”شطة”: ليست جديدة وحدثت من قبل. وكتبت المصري اليوم: («كاف» يعاقب الأهلي بعد تجاوزات الجماهير في مباراة حوريا) حيث قررت لجنة الانظباط في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، معاقبة الأهلي بغرامة مالية قدرها 20 ألف دولار، بسبب تجاوزات الجماهير في مباراة حوريا الغيني بدوري أبطال أفريقيا، إلى جانب حرمان الفريق من حضور الجماهير مباراتين مع إيقاف التنفيذ. ووفقًا لقرار «كاف»، فإن جماهير الأهلي ستتواجد بشكل طبيعي في لقاء وفاق سطيف الجزائري بنصف نهائي البطولة، ولكن حال تكررت تجاوزات الجماهير، سيتم تطبيق العقوبة. ويستعد الأهلي لمواجهة وفاق سطيف الجزائري يوم الثلاثاء المقبل في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا.

ونشرت صحيفة “عربي 21” تقريرا بعنوان: (أزمة آل الشيخ مع “الأهلي” تتصاعد.. والأمن يعتقل مشجعين) حيث شهدت الساعات الماضية سخونة جديدة في أزمة رئيس هيئة الرياضة السعودية تركي آل الشيخ والنادي الأهلي المصري، حيث أعلنت شركة “صلة السعودية” في بيان رسمي مساء الخميس بإلغاء عقد رعايتها للنادي الأهلي، وسحب استثماراتها من مصر التي تقدر بـ 2 مليار جنيه (120 مليون دولار)، ردا على شتائم جماهير الأهلي في حق المسؤول السعودي. كما تلقى “الأهلي” بيانا آخر من شركة “سبورتا” الرياضية السعودية، التي تقوم بتصنيع ملابسه الرياضية يفيد بفسخ تعاقدها، بعد رد فعل مجلس إدارة الأهلي السلبية، على سلوك جماهيره ضد آل الشيخ، ما يعد بمنزلة موافقة ضمنية على هذا السلوك غير الأخلاقي، حسب نص البيان. هذا بخلاف اعتقال 21 من مشجعي النادي، وكذلك استبعاد الجانب السعودي الأهلي في مباراة السوبر  على أن يحل الزمالك مكانه. واعتبر نقاد رياضيون سحب هذه الشركات رعايتها ضربة موجهة لها قبل الأهلي لأن تصرفاتها تؤكد أنها لا تلتزم بعقود أو لوائح أو قوانين كما أنها تعمل في القطاع الجغرافي الذي يمثل فيه الأهلي أكبر ناد في المنطقة العربية والأفريقية بما له من شعبية جارفة وكبيرة، كما يحذر البعض من تمادي آل الشيخ وجر الصراع إلى سياسي خصوصا وأن للأهلي وجماهيره قدرا كبيرا في معادلة النظام بمصر الذي يخشى من ردة فعل الجمهور.

المؤتمر الأول للثورة المصرية

هو  طرح تقدم به الإعلامي حمزة زوبع، حيث أجرت صحيفة “عربي 21”  حوارا بعنوان (“زوبع”: هذه تفاصيل دعوتي لعقد “المؤتمر الأول للثورة المصرية”) ويتعلق الأمر  بفكرة تنظيم مؤتمر  تحت لافتة “المؤتمر الأول للثورة المصرية” يضم الرافضين للانقلاب فقط والذين لا يؤمنون بشرعية نظام السيسي دون المعارضين له الذين يؤمنون بشرعيته لكنهم فقط يريدون تحسين ظروف المعيشة موضحا أن الهدف هو اختيار  قيادة للثورة تتحدث باسمها، وأن ذلك يتفق مع طرح الدكتور جمال حشمت نحو تكوين ما يسمى بحكومة المنفى أو الظل. فالفكرة تقوم على تبني مفهوم الثورة وتجديد نشاطها وليس بناء منصات للتفاوض مع النظام. يقول زوبع: (أي اتفاق على أرضية شرعية النظام هو اعتراف بِه، وأي تحالف على أرضية غير الثورة هو تفريط فيها ولن يحصل من اعترف بالنظام أو من فرط بالثورة على شيء، لأنه وببساطة كما أكرر دائما في برنامجي (العسكر يأخذون كل شيء ولا يمنحون إلا السجون).

البرلمان الأوروبي ينتقد أحكام الإعدام

نشرت صحيفة “العربي الجديد” تقريرا بعنوان: (البرلمان الأوروبي يطالب السيسي بإلغاء أحكام الإعدامات الجماعية). حيث دان رئيس البرلمان الأوروبي، بيار أنطونيو بانزيري، قرار محكمة النقض المصرية، يوم الإثنين الماضي، بتثبيت حكم الإعدام شنقاً على 20 معتقلاً، على خلفية اتهامهم بالقضية الشهيرة إعلاميًا بـ”اقتحام سجن كرداسة”، التي وقعت بالتزامن مع مذبحة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة. وقال بانزيري “عطفًا على قرار محكمة النقض الأخير بالتمسك بأحكام عقوبة الإعدام النهائية ضد المتهمين في مذبحة كرداسة عام 2013… أنا مستاء من الأحكام القضائية الصادرة في قضيتي كرداسة ورابعة. المحاكم المصرية تستمر في إصدار أحكام الإعدام في المحاكمات الجماعية التي لا يمكن الدفاع عنها، سواء فيما يتعلق بالإجراءات أو أسس القضايا المرفوعة ضد المتهمين”. ودعا رئيس البرلمان الأوروبي السيسي، إلى عدم التصديق على أحكام الإعدام، فضلًا عن “تخفيف” جميع أحكام الإعدام الجماعية الأخرى. ودعا السلطات المصرية إلى وضع حد فوري لأحكام الإعدام الجماعية، والتخلي عن ممارسة المحاكمات الجماعية “التي تنتهك بشكل صارخ مبدأ المسؤولية الجنائية الفردية”، وضمان إعادة محاكمة عادلة للأشخاص المحكوم عليهم في محاكمة رابعة، مع احترام كامل حقوقهم في محاكمة عادلة، وضمان المعايير ذاتها على المحاكمات الجارية.

أما  صحف النظام فقد تجاهلت إدانة البرلمان الأوروبي وكتبت صحيفة  الفجر تقريرا بعنوان: (مصطفى بكري: “تنظيم الإخوان يحتضر في كل دول العالم”) حيث تناول سحب النظام العسكري في موريتانيا ترخيص جامعة مركز تكوين العلماء الذي يرأسه ويشرف عليه العلامة محمد ولد الددو. وذلك على خلفية افتعال ديكتاتور موريتانيا  صداما مع الإسلاميين والإخوان يبرر من خلاله توجهاته الرامية لتعديل الدستور  حتى يتمكن من الترشح لولاية ثالثة في انتخابات العام المقبل حيث حكم ولايتين بعد انقلابه في عام 2008 ويطمع في الثالثة عبر تعديل دستوري يمهد له بهذا الصدام المفتعل.

وكتبت الفجر  (سفير أمريكا السابق في مصر: الولايات المتحدة ليست صديقة للإخوان فرانك ويزنز)، حيث يؤكد فرانك ويزنز السفير الأمريكي الأسبق في مصر، أن الولايات المتحدة ليست صديقة للإخوان المسلمين. وقال “ويزنز”، خلال حواره مع فضائية “dmc”، مساء الجمعة، إن الكثير من الأمريكان يعتقدون أن العملية الديمقراطية التي جاءت بـ محمد مرسي، أمر يجب أن يحترم ولكن هناك اختلاف بين تأييد الديمقراطية وتأييد الإخوان. وأضاف السفير الأمريكي الأسبق، أن هناك نقاشا حول وضع جماعة الإخوان ضمن قوائم الإرهاب، وأنه يؤيد ذلك. وبالطبع يتجاهل التقرير ما رصده ووثقه كير كيباتريك مدير مكتب النيويورك تايمز في القاهرة خلال فترة ثورة يناير وانقلاب 03 يوليو والذي وثق الدور الأمريكي في الإشراف ورعاية الانقلاب من الألف إلى الياء وعجز الرئيس باراك أوباما عن حماية الديمقراطية في مصر أمام  إصرار مؤسسات الحكم الأمريكية “الخارجية والبنتاجون والسي آي إيه” على الإطاحة بالحكم الديمقراطي لأنه جاء بالإسلاميين.

 

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *