الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / تفاصيل لقاء عباس بوفد إسرائيلي: يتواصل أمنيا مع أمريكا
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-09-03 09:40:51Z | |

تفاصيل لقاء عباس بوفد إسرائيلي: يتواصل أمنيا مع أمريكا

نشرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية الاثنين ما قالت إنها تفاصيل اللقاء الذي جمع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بوفد يمثل أحزابا ومنظمات إسرائيلية يسارية في مدينة رام الله الأحد.

وتنقل الشبكة في موقعها الإلكتروني باللغة العربية عن رئيس منظمة السلام الآن غير الحكومية الإسرائيلية، شاكيد موراغ، وعضو الكنيست عن حزب ميرتس، موشي راز، قولهما إن الرئيس عباس تحدث في الاجتماع عن المقترح الأمريكي بشأن “إمكانية قيام كونفدرالية فلسطينية أردنية”.

وبحسب موراغ فإن عباس قال خلال الاجتماع إن الاقتراح الأمريكي “جاء قبل عدة أشهر من قبل جاريد كوشنر وجيسون غرينبلات، وهما من كبار المسؤولين في الإدارة العاملين في الملف الإسرائيلي الفلسطيني”.

وأضاف موراغ: “أخبرنا عباس أن كوشنر وغرينبلات يطرحان سؤالاً حول كونفدرالية محتملة بين فلسطين والأردن”، موضحا أن رد عباس عليهم كان “فقط إذا كان اتحادًا ثلاثيًا يشمل إسرائيل”.

ويشير إلى أن “عباس أراد أن يظهر التزامه بالتوصل إلى اتفاق مع إسرائيل، لكنه ظل يذكر الجميع بأنه لا يزال ملتزما بحل الدولتين”.

وتنقل الشبكة عن موراغ، أن “عباس أكد خلال الاجتماع استعداده للجلوس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في أي وقت لمناقشة النزاع والبحث عن حل، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي غير راغب في ذلك”.

وفي ما يتعلق بالعلاقة مع الأمريكيين، يقول موراغ إن عباس أبلغهم بأنه “على الرغم من التوترات مع إدارة ترامب، فإن السلطة الفلسطينية على اتصال دائم مع منظمات أمنية مختلفة، بما في ذلك وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، من أجل الحفاظ على الأمن ومحاربة الإرهاب”.

وتنقل الشبكة عن النائب موشي راز قوله إن “عباس أصدر تعليماته لكبار مسؤولي الأمن بمقابلة نظرائهم الإسرائيليين يومياً للحفاظ على التعاون الأمني بين الجانبين”.

في المقابل، لم يؤكد المبعوث الأمريكي جيسون غرينبلات تفاصيل أو مناقشات مع عباس لكنه أكد أن عملية صياغة مقترحات السلام مستمرة”، في ما تنقله عنه “سي إن إن”.

وأضاف: “خلال الأشهر التسعة عشر الماضية قمنا بالتحقيق مع جميع الأطراف المعنية حول العديد من الأفكار والإمكانيات. ستعكس الخطة عند إصدارها، أفكارًا نعتقد أنها واقعية وعادلة وقابلة للتنفيذ ومن شأنها تعزيز حياة الأشخاص. للشعب الإسرائيلي والفلسطيني، لن نناقش أي أفكار محددة أو محادثات خاصة قد تكون أو لا تكون موجودة مع قادة في المنطقة”.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *