الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / بوادر انفراجة دبلوماسية بين تركيا واليونان.. ما علاقة قطر؟
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-08-15 07:05:28Z | | ÿ@=Dÿ@>Dÿ=;AÿCg¨7¾6

بوادر انفراجة دبلوماسية بين تركيا واليونان.. ما علاقة قطر؟

رحبت الخارجية اليونانية، بإخلاء القضاء التركي سبيل عسكرييْن يونانييْن اثنين سُجنا بسبب دخولهما منطقة عسكرية محظورة بولاية أدرنة شمال غرب تركيا.

جاء ذلك في بيان للخارجية اليونانية، الثلاثاء، حول إخلاء القضاء التركي سبيل الملازم أجيلوس ميترتوديس، والرقيب ديميتروس كوكلاتزيس بعد أن تم توقيفهما في 1 مارس/ آذار الماضي في منطقة عسكرية داخل الأراضي التركية.

وقال البيان، وفقا لوكالة الأناضول، إن “قرار السلطات التركية هذا إيجابي وسيساهم في العلاقات التركية-اليونانية وصداقة شعبينا”.

وأضاف أن افتتاح المبنى الأثري للقنصلية العامة اليوناني في ولاية إزمير غرب تركيا، في سبتمبر/ أيلول سيكون له نفس التأثير الإيجابي، مؤكدا أن “الدبلوماسية أصبحت مرة أخرى الرابح الأكبر”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قررت محكمة صلح الجزاء الثانية في أدرنة غرب تركيا، إخلاء سبيل العسكرييْن بعد سجنهما بسبب دخولهما منطقة عسكرية محظورة في أدرنة، ومواصلة محاكمتهما طليقين.

ومطلع مارس/ آذار الماضي، قضت محكمة صلح الجزاء في أدرنة التركية، بحبس عسكريين يونانيين اثنين، بتهمة “محاولة التجسس العسكري” و”دخول منطقة عسكرية محظورة”.

وفي الأول من الشهر المذكور، أوقفت قوات حرس الحدود التركية، أثناء قيامها بمهامها الدورية، الملازم ميترتوديس، والرقيب كوكلاتزيس من الجيش اليوناني، في منطقة “بازار كولا” الحدودية مع اليونان، التابعة لـ”أدرنة”.

وردا على قرار أنقرة بالإفراج عن العسكريين اليونانيين، الاثنين، دعا وزير الدفاع اليوناني بانوب كامينوس نظيره التركي خلوصي أكار لزيارة اليونان.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الدفاع اليونانية: “اتصل وزير الدفاع بانوس كامينوس بنظيره التركي خلوصي أكار. وعبر له عن ارتياحه من إطلاق سراح العسكريين اليونانيين، ودعاه إلى زيارة اليونان”.

وأفادت تقارير صحفية يونانية بأن قطر عرضت على اليونان التوسط لدى تركيا للإفراج عن جنود يونانيين محتجزين لدى تركيا منذ عبور الحدود بشكل غير مقصود خلال سوء الأحوال الجوية في الأول من مارس الماضي.

وبحسب صحيفة “ذا ناشيونال هيرالد” اليونانية، عرض وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية على الحكومة اليونانية التوسط بينها وأنقرة للإفراج عن جنديين يونانيين محتجزين في تركيا منذ مارس الماضي.

وتابعت الصحيفة، بأن العرض القطري جاء خلال لقاء بين العطية ونظيره اليوناني بانوس كامينوس في العاصمة أثينا يوم الجمعة الماضي، مضيفة أن وزير الدفاع اليوناني شكر الجانب القطري على مقترحه.

شاهد أيضاً

صحافة: “إسرائيل” تدق طبول الحرب.. وفرنسا تنحاز لقتلة خاشقجي وتعديلات قانون التعليم

جاء في “مانشيت العربي الجديد”: (“إسرائيل” تغتال التهدئة.. نفذت دولة الاحتلال الإسرائيلي أكبر ضربة لجهود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *