الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / صحف مصر تتابع انقلاب قطار الصعيد وترصد زيادة الأسعار

صحف مصر تتابع انقلاب قطار الصعيد وترصد زيادة الأسعار

تابعت الصحف المصرية، الصادرة صباح السبت، حادث انقلاب القطار المتوجه من القاهرة إلى صعيد مصر (جنوب) وإصابة نحو 60، ورصدت ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة بنسبة 50%، وأعلنت أن تكلفة تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق تبلغ 32 مليار جنيه (1.7 مليار دولار).

وأبرزت صحف القاهرة وصف حركة «حماس» لقاء وفدها والمخابرات العامة المصرية بـ«الأكثر أهمية وشمولا»، واهتمت برئاسة شيخ الأزهر لمنتدى صناع السلام في العاصمة البريطانية لندن، وتابعت زيارة بطريرك الكرازة المرقسية مركز الملك «عبدالله بن عبدالعزيز» للحوار بين أتباع الأديان والثقافات في العاصمة النمساوية فيينا.

ونشرت صحف مصر خطبة وزير الأوقاف التي أكد فيها أن إطعام الجائع وسداد ديون الغارم أولى من تكرار الحج والعمرة، وذلك في الوقت الذي أكدت فيه وزارة السياحة بدء سفر لجان معاينة وتوثيق عقود سكن الحجاج لهذا العام، وكشفت الصحف غموض حادث العثور على جثث 3 أطفال بأحد الأحياء غرب القاهرة.

وأعلنت الإعداد لتنفيذ 120 ألف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي لشركات المقاولات في 5 مدن، ورصدت حالة القلق والفزع بأوساط الفلاحين بعد انتشار فيروس «الجلد العقدي» وإصابة الآلاف من رؤوس الماشية، وكشفت عن فعاليات تدريب بحري «مصري – بريطاني» بالبحر المتوسط استمر لعدة أيام.

انقلاب قطار

وتابعت صحيفة «الوطن» حادث انقلاب أحد القطارات القادم من القاهرة باتجاه محافظة قنا (جنوب) في محطة «المرازيق» بمدينة البدرشين جنوب العاصمة، والذي أسفر عن وقوع 58 مصابا في سقوط 4 عربات.

وكشف مصدر أمني أن العناية الإلهية أنقذت مئات الركاب من كارثة محققة، حيث قال سائق القطار إنه فوجئ بالتحويلة أثناء سيره بسرعة عالية، ولم يتمكن من إيقاف القطار واصطدم بالحاجز وهو ما أدى إلى انقلابه وكسر بالقضبان، وزيادة عدد المصابين الذين تتراوح إصاباتهم بين كسور وكدمات وجروح.

50% زيادة بأسعار الخضراوات

ورصدت صحيفة «الشروق» ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة بنسبة 50%، ونقلت عن مدير سوق العبور لتجارة الجملة اتهامه للتجار بأنهم السبب وراء تلك الزيادة، مشيرا إلى أن تكاليف النقل ترفع سعر الكيلو 20 قرشا فقط بعد زيادة أسعار الوقود الأخيرة، بينما نقلت عن تجار التجزئة أن محال الجملة رفعت الأسعار بحجة ارتفاع جميع المرافق.

وتشهد أسعار الخضر والفواكه ومعظم السلع في مصر موجة ارتفاعات بعد زيادة الحكومة أسعار الكهرباء والمياه والكهرباء، بالإضافة إلى رفع أسعار السجائر مؤخرا.

32  مليارا لتطوير المترو

ونقلت صحيفة «اليوم السابع» تصريحات المتحدث الإعلامي لوزارة النقل «محمد عز» التي قال فيها إن هناك خطة شاملة وعاجلة لتطوير وتحديث البنية الأساسية لمترو الأنفاق، خاصة الخط الأول «المرج – حلوان»، حيث تعمل الوزارة على تحديثه وتطويره بخطوات ثابتة.

وأوضح «عز» أنه حسب التقديرات الأولية فإن أعمال إعادة التأهيل ورفع الكفاءة ستصل تكلفتها إلى ما يزيد على 32 مليار جنيه في الوقت الذي تكلف فيه تنفيذ الخط بكامله بدءاً من عام 1983 مليار جنيه فقط.

«حماس» ولقاء القاهرة

ونقلت صحيفة «الأهرام» وصف عضو المكتب السياسي لحركة حماس «موسى أبو مرزوق» لقاء القاهرة بين وفد حماس والمخابرات العامة المصرية والذي انتهى في وقت متأخر من ليلة الخميس، بالأكثر أهمية وشمولا.

وبين «مرزوق»، في تغريدة له على صفحته بتويتر أن اللقاء تناول مجمل القضايا التي تهم شعبنا في كل أماكن تواجده، لا سيما الأهل في قطاع غزة، واصفا اللقاء بالأكثر أهمية والأشمل من حيث المحتوى.

شيخ الأزهر يرأس «صناع السلام»

واهتمت صحيفة «الأخبار» برئاسة شيخ الأزهر «أحمد الطيب» فعاليات «منتدى شباب صناع السلام» الذي ينظمه الأزهر الشريف بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين وأسقفية كانتربري في لندن، خلال زيارته للعاصمة البريطانية.

ويتضمن المنتدى فعاليات عدة بينها؛ برنامج المحاضرات وورش العمل المكثفة الذي يعقد في كلية تشرشل بجامعة كامبريدج البريطانية.

«تواضروس» بالنمسا

وتابعت صحيفة «البوابة» زيارة بطريرك الكرازة المرقسية بابا الإسكندرية «تواضروس الثاني»، والوفد المرافق له مقر مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الأديان والثقافات في العاصمة النمساوية فيينا.

كما حضر البابا «تواضروس الثاني» احتفال السفارة المصرية في النمسا بمناسبة مرور 66 سنة على قيام ثورة 23 يوليو/تموز 1952، وسط حضور أكثر من خمسين سفيرا ودبلوماسيا من الدول المختلفة وأكثر من ثلاثمائة من الحضور، وتحت رعاية السفير المصري في فيينا «عمرو عامر».

أولى من الحج والعمرة

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» ما قاله وزير الأوقاف الدكتور «محمد مختار جمعة» في خطبة الجمعة التي ألقاها بمسجد «الحسين»، حيث شدد على أن «قضاء حوائج الناس والمجتمع أولى من تكرار الحج والعمرة»، وأن «إطعام الجائع وكساء العاري وسداد ديون الغارمين والغارمات، وبناء المدارس وتعبيد الطرق وقضاء حوائج المجتمع، أولى وأعلى ثَوَابًا ومرضاةً لله عز وجل من تكرار الحج والعمرة».

وأضاف: «نريد أن يحرص الغني على الوفاء بحق الله عز وجل في ماله، ويعي أن واجبه الأول تجاه المجتمع، وليدرك أن ترتيب الأولويات يقتضي تقديم المصلحة العامة على الخاصة، وأن المتدين الحقيقي والوطني الحقيقي هو من يخاف على وطنه خوفه على بيته وعرضه، ويرعى ما في وسعه ومكنته ونطاق مسؤوليته من مصالح وطنه رعايته لمصالح نفسه، وأشد، فمصالح الأوطان من صميم مقاصد الأديان».

لجان سكن الحجاج

وأعلنت صحيفة «الوطن» بدء سفر لجان معاينة وتوثيق عقود سكن الحجاج، وقال رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة ورئيس قطاع الشركات السياحية بوزارة السياحة، «مجدي شلبي»، أن سفر لجان الوزارة للأراضي المقدسة لمعاينة سكن الحجاج وتوثيق عقود السكن بدأ بالفعل.

وأشار «شلبي»، إلى أنه سيكون على تواصل مستمر مع أعضاء البعثة على مدار الساعة، موضحا أن الدور الرقابي للوزارة يستمر على جميع مراحل تنفيذ موسم الحج بدءا من وضع الضوابط اللازمة مرورا بمعاينة أماكن إقامة الحجاج، والمتابعة المستمرة من خلال لجان الوزارة طوال الموسم منذ سفر الحاج وحتى عودته بسلام إلى أرض الوطن.

3 سيدات وجريمة المريوطية

وكشفت صحيفة «الأهرام» تفاصيل غموض حادث العثور على جثث 3 أطفال بمنطقة المريوطية في الهرم (غرب القاهرة)، حيث تبين أن المتهمين في الواقعة 3 سيدات وضعن الجثث داخل سيارة ملاكي، وألقين بها في مكان الواقعة، ولذن بالفرار، وذلك بعد مرور 3 أيام على وقوع الجريمة.

وكشفت المعلومات أن الجريمة تمت في إحدى دور الأيتام غير المرخصة، لذلك بدأت الشرطة في عمل مسح شامل لدور الأيتام بمحيط المنطقة والمناطق المجاورة وفحصها، خاصة بعد أن كشف تقرير الطب الشرعي المبدئي عن أن الضحايا لقوا مصرعهم نتيجة اختناق بدخان حريق نشب في مكان الجريمة، التي يرجح ارتكابها في المنطقة التي تم العثور على الجثث بها، أو في مكان قريب جدا منها.

120 ألف وحدة إسكان

وتابعت صحيفة «المصري اليوم» تصريحات رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات الإسكان الاجتماعي «صلاح حسن» بأنه جار الإعداد حالياً لإسناد تنفيذ 120 ألف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي لشركات المقاولات، في 5 مدن، هي «6 أكتوبر، بدر، 15 مايو، العبور، العاشر من رمضان».

وأشار إلى أن عدد الوحدات الجاري تنفيذها خلال مشروع  الإسكان الاجتماعي يبلغ نحو 510 آلاف وحدة سكنية، تم الانتهاء من 282 ألف وحدة، سيتم الإعلان عن طرح 85 ألف وحدة منها في أغسطس/آب المقبل، ومن المقرر طرح 18 ألف وحدة منها بنظام الإسكان الاجتماعي الحر، «بدون شروط بالتقسيط على 3 سنوات بدون فوائد»، لافتا إلى أن إجمالي عدد الوحدات في المشروع  يبلغ 630 ألف وحدة، يتم تنفيذها خلال 5 سنوات، بدأت في عام 2014 وتنتهي 2019، بتكلفة إجمالية 130 مليار جنيه.

«الجلد العقدي» ينهش الماشية

ورصدت صحيفة «الأهرام» حالة القلق والفزع التي تسود أوساط الكثير من الفلاحين بعد انتشار فيروس «الجلد العقدي» وإصابة الآلاف من رؤوس الماشية بثلاث محافظات في صعيد البلاد خلال الأيام الماضية.

وأعلنت وزارة الزراعة حالة الطوارئ للتصدي لذلك المرض، ومنح 300 ألف جنيه من صندوق التأمين على الماشية لتدبير الأدوية اللازمة للمحافظات الثلاث المصابة.

وقال نقيب عام الأطباء البيطريين والرئيس العام لاتحاد الأطباء البيطريين العرب «خالد العامري» إن إدارة الملف الطبي في مصر لا تتبع المنهج العلمي في الوقاية من الأمراض، وأن ما يتم في هذا الملف الهام هو مجرد اجتهادات وزيارات فقط للمتابعة دون اتخاذ الإجراءات العلمية، موضحا أن هناك فارقا كبيرا بين الحملة القومية للتحصينات والبرنامج الوقائي؛ فالحملة جزء منه، وما يتم في مرض «الجلد العقدي» هو حملة تحصينات فقط، ولا تتبع فيها الإجراءات السليمة والصحيحة في معالجة هذا المرض.

تدريبات مع البحرية البريطانية

وكشفت صحيفة «الأهرام» عن فعاليات التدريب البحري «المصري – البريطاني» لمكافحة الإرهاب، حيث نفذت وحدات من القوات البحرية المصرية والبريطانية تدريبا بحريا مشتركا بالبحر المتوسط، استمر عدة أيام، بمشاركة عدد من القطع البحرية لكلا البلدين.

واشتمل التدريب البحري على العديد من الأنشطة والفعاليات التي تضمنت تنفيذ سيناريو واقعي للتدريب على مكافحة الإرهاب، ومواجهة تهديدات الأمن البحرى، وحماية الأهداف الحيوية ضد التهديدات غير النمطية، والتدريب على تبادل طائرات الهليكوبتر على متن الوحدات نهارا وليلا، وكيفية توفير الحماية للوحدات البحرية أثناء عبورها المناطق الخطرة.

شاهد أيضاً

«بلومبيرغ»: إصلاحات السعودية ستجبر السيسي على إجراءات أكثر جرأة

قالت صحيفة بلومبرغ أن إصلاحات السيسي فى مصر تواجه تحديا غير متوقع، نتيجة الإصلاحات التى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *