الرئيسية / سيدتى / جوز الهند: يقي من السرطان وأمراض القلب ويقوي المناعة

جوز الهند: يقي من السرطان وأمراض القلب ويقوي المناعة

يعتبر جوز الهند من الكنوز الطبيعية التي تخبىء تحت قشرتها البنية الخشنة عدداً كبيراً من الفوائد الصحية.
جوز الهند غني بالألياف والعناصر المعدنية مثل المغنيسيوم والسيلينيوم والمنغنيز، منخفض السكر، وغني جداً بالأحماض الدهنية (أكثر بقليل من الأفوكادو وفوائده تشبه تلك التي يحتويها البندق تقريباً).

زيت وحليب جوز الهند: دهون جيدة
أثبت العديد من الدراسات أن الأحماض الدهنية الموجودة في جوز الهند لا تساهم في تصلب الشرايين، بل يمكنها في ذات الوقت تخفيض مستوى الكولسترول وضغط الدم الشرياني.
وعلاوة على ذلك، فإن هذه الدهون تستخدم بشكل مباشر من قبل الجسم وبالتالي يتم حرقها بدلاً من تخزينها. ثمة دراسة أجريت على الفئران أثبتت أن الأشخاص الذين يستهلكون زيت الصويا يراكمون الدهون وعرضة إلى الإصابة بداء السكري أكثر من أولئك الذين يتناولون زيت جوز الهند المغذي للجسم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وأخيراً، فإنَّ تناول زيت جوز الهند يقوي نظام المناعة في الجسم ويسهل عملية إنتاج الكريات الدموية البيضاء ويحمي الجسم من أنواع معينة من السرطان. وإضافة إلى ذلك، فإن سكان جزر المحيط الهادئ الذين يستهلكون زيت جوز الهند بشكل يومي يتعرضون بشكل أقل بكثير إلى الإصابة بأمراض القلب، ولا يعانون من زيادة الكولسترول، كما يتعرضون بشكل أقل كذلك إلى الإصابة بسرطان القولون والتهاب البواسير.
أما حليب جوز الهند الذي نحصل عليه من سحق اللب الممزوج مع ماء جوز الهند والمفلتر، فهو حلو المذاق ولكنه مليء بالسعرات الحرارية لأنه غني بالدهون. والمواد المغذية المفيدة التي يجلبها هذا الحليب إلى الجسم تشمل الحديد والبوتاسيوم والفوسفور وجرعة جيدة من الألياف والسيلينيوم، بالإضافة إلى خصائصه المفيدة المضادة للالتهابات.

جوز الهند يستهلك على شكل طحين وسكر !
أصبح بالإمكان صنع منتجات جديدة من جوز الهند في السنوات الأخيرة مثل طحين جوز الهند – ويتم عن طريق سحق اللب وتحويله إلى بودرة – وهذا الطحين بديل مناسب لطحين القمح الأمر الذي يعطيه ميزة إضافية وهو أنه خال من الغلوتين ولكنه غني بالبروتينات أكثر بمرتين من كمية البروتينات التي يوفرها القمح، وبالألياف ما بين 45 إلى 60 غرامًا لكل 100 غرام من جوز الهند. ويستخدم بشكل رئيسي في صناعة الحلويات والباتيسري، ويتميز بأنه منخفض مؤشر السكر وهذه فائدة فعلية لمرضى السكري.
أما سكر جوز الهند فمصنوع من عجينة زهور جوز الهند. ويتميز بمؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم. وهو غني بمضادات الأكسدة، مثل التوت الأزرق ( البلوبيري) حتى أنه يحتوي على بعض المعادن المهمة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والحديد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفوائد الصحية الأربعة لجوز الهند:
• يحارب الكولسترول: إن الأحماض الدهنية المشبعة التي يحتويها لا تسبب الإصابة بتصلب الشرايين، بل على العكس من ذلك،هي تعمل على تخفيض مستوى الكولسترول وضغط الدم الشرياني.
• يحمي ضد أنواع معينة من السرطان: مثل سرطان القولون، كما أنه يحفّز تصنيع كريات الدم البيضاء بواسطة نظام المناعة.
• مؤشر السكر الخاص به منخفض: أشكال جوز الهند من الطحين والسكر والحليب أو الماء تُجنّب الجسم المستويات العالية لسكر الدم وبالتالي مناسب لمرضى السكري.
• يعطي الشعور بالشبع: بما أنه غني بالألياف فإنه يشبع شهية الشخص إلى الطعام بسرعة كما أنه مضادّ قوي للأكسدة.
مكونات جوز الهند: كل 100 غرام من جوز الهند تحتوي على 365سعرة حرارية (من جوز الهند الطازج)، وعلى 33.5 غرامات من الدهنيات، و7.15غراماً من المواد الكربوهيدراتية، و 3.6 غرامات من البروتينات و9 غرامات من الألياف.

شاهد أيضاً

تعرف على فوائد تناول عصير الفراولة على الإفطار

رمضان بيحب العصائر والسوائل التى تروى ظمأ الصائمين، واشتهر رمضان بالمشروبات الشعبية الشهيرة، مثل العرقسوس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *