الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / هكذا وصفت صحيفة يابانية قمة سنغافورة.. وترامب يغرد
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-06-12 17:34:04Z | | ¹‘

هكذا وصفت صحيفة يابانية قمة سنغافورة.. وترامب يغرد

قالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، اليوم الأربعاء، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل دعوة من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لزيارة بيونغيانغ خلال قمتهما التاريخية في سنغافورة.

وفي تقريرها الأول عن القمة التي عقدت الثلاثاء في سنغافورة، رأت الوكالة أن هذا اللقاء غير المسبوق يمهد لـ”تحول جذري” مضيفة أن “كيم جونغ أون دعا ترامب لزيارة بيونغيانغ في وقت مناسب وترامب دعا كيم جونغ أون لزيارة الولايات المتحدة”.

من جهته كتب ترامب في تغريدة ليلة الأربعاء “العالم خطا خطوة كبيرة إلى الوراء (مبتعدا) عن كارثة نووية محتملة. لا مزيد من عمليات إطلاق الصواريخ أو التجارب النووية أو الأبحاث.. الرهائن عادوا إلى الوطن وهم مع عائلاتهم. شكرا أيها القائد كيم، يومنا سويا كان تاريخيا”.. غير أنه لم يوضح ما إذا كان قبل الدعوة لزيارة بيونغيانغ.

 

ونشرت صحيفة “رودونغ سينمون” الرسمية الكورية الشمالية صباح الأربعاء على صفحتها الأولى صور المصافحة التاريخية بين ترامب وكيم أمام صف من الأعلام الأمريكية والكورية الشمالية، تحت عنوان: “لقاء القرن يفتح عهدا جديدا في تاريخ العلاقات” بين البلدين العدوين.

ولم يكن من الممكن تصور لقاء كهذا قبل أشهر قليلة في وقت كان ترامب وكيم يتبادلان فيه الإهانات الشخصية والتهديدات بحرب نووية بصورة شبه يومية.

وبالرغم من الأصداء الإعلامية الهائلة للقمة، فإن نتائجها الملموسة ولا سيما بشأن مسألة نزع السلاح النووي الجوهرية، تبقى موضع تشكيك، ونددت صحيفة “سانكي” اليابانية المحافظة بـ”استعراض من تلفزيون الواقع” وإعلان مشترك “بلا مضمون”.

وأعلن ترامب خلال مؤتمر صحافي عقد بعد القمة أن الولايات المتحدة ستوقف مناوراتها العسكرية المشتركة مع كوريا الشمالية، واصفا هذه التدريبات بأنها “استفزازية للغاية” حيال الشمال. وهذا ما يستجيب لطلب قديم من بيونغيانغ التي تعتبر هذه التدريبات بمثابة تمرين على اجتياح عسكري لها.

وينتشر حوالى ثلاثين ألف جندي أمريكي في كوريا الجنوبية لحماية هذه الدولة الحليفة للولايات المتحدة بوجه جارتها الشمالية.

وقال ترامب: “في وقت نتفاوض فيه على اتفاق شامل ومتكامل للغاية، أعتقد أنه من غير المناسب إجراء تمارين عسكرية” مضيفا أن هذا “سيوفر عليها كمية هائلة من الأموال”.

 

وأشارت سيئول والقيادة العسكرية الأمريكية في كوريا الجنوبية إلى أنه لم يتم إبلاغهما مسبقا عن إعلان ترامب بهذا الشأن.

وأشاد ترامب في سلسلة تغريدات ليلة الأربعاء بإمكانات تطوير اقتصاد كوريا الشمالية في حال نزع أسلحتها النووية.

وكتب: “لا حدود لما يمكن أن تنجزه كوريا الشمالية إن تخلت عن أسلحتها النووية واختارت التجارة والتعامل مع العالم”، مضيفا أن كيم “أمامه فرصة ليصبح القائد الذي افتتح عهدا جديدا ومجيدا من الأمن والازدهار لمواطنيه”.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *