الرئيسية / تكنولوجيا / أكثر من 86٪ من هواتف ايفون في العالم لا تزال عرضة للإختراق مع رسالة نصية فقط

أكثر من 86٪ من هواتف ايفون في العالم لا تزال عرضة للإختراق مع رسالة نصية فقط

أكثر من 86٪ من مستخدمي ايفون في العالم لا يزالون على ما يبدو عرضة لثغرة أمنية تسمح للهاكرز السيطرة تماما على الجهاز فقط مع رسالة نصية، وفقا للبيانات الصادرة عن شركة تحليلات المحمول والويب MixPanel.

وهناك عدد كبير من المستخدمين لم يقم بتحديث نظام تشغيل الهواتف المحمولة ايفون – على الرغم من تحذير عاجل للقيام بذلك من شركة ابل الأسبوع الماضي – في ضوء مشكلة أمنية كبرى اضطرت الشركة إلى إصدار تحديث iOS 9.3.5.

ووفقا لتقرير MixPanel، والذي يعتمد على مشاركة معلومات نسخة iOS المستخدمة في تحميل التطبيقات بين مجموعة من الشركات، فقط حوالي 11% من المستخدمين قام بالتحديث إلى أحدث نسخة من iOS، في حين أن حوالي 2٪ من المستخدمين يستخدم نسخة بيتا من iOS 10، والتي هي محمية أيضا من الثغرة الأمنية.

وهذا يعني أكثر من 86٪ من مستخدمي iOS لا يزال عرضة لبرنامج ضار يسمى “Pegasus”، وهو برنامج من المستحيل أن يتم اكتشافة بالوسائل العادية، الذي يمكن أن يخترق ايفون بمجرد باستخدام رسالة نصية.

وقال موقع ابل، والذي تم تحديثة في 15 أغسطس، أن 13٪ من المستخدمين يستخدمون نسخة من iOS 8 أو في وقت سابق. الموقع لا يذكر تفاصيل إصدارات iOS 9 الثانوية المستخدمة، لذلك فمن غير الواضح أي إصدار من (iOS (9 يستخدم من قبل 87٪ من المستخدمين. علما أن أي شيء أقل من الإصدار الأخير، 9.3.5، هو عرضة لهذا النوع من الهجوم.

عمل الباحثون Bill Marczak و John Scott-Railton من Citizen Lab مع شركة الأمن Lookout على اكتشاف وتوثيق الثغرة، التي تم الكشف عنها يوم الاربعاء الماضي. الثغرة تسمح للهاكرز تثبيت أدوات التجسس المتطورة التي يمكنها تنشيط كاميرا وميكروفون المستخدمين، تتبع تحركاتهم، وتسجيل كافة الرسائل.

الباحثون أطلقوا عليها أسم “Trident”، إذ أنها تستخدم ثلاث نقاط ضعف “zero-day” – أخطاء التي كانت غير مثبتة وغير معروفة من قبل – (على سبيل المقارنة، في فيروس الكمبيوتر ستكسنت، والذي تم تطويرة على مدى عدة سنوات من قبل حكومتين، والذي استهدف مفاعل نووي، اعتمدت إسرائيل والولايات المتحدة على أربعة نقاط ضعف zero-day). والتي قامت ابل بإصلاحها. والأشحاص الذين يقومون بتثبيت الإصدار الجديد iOS 9.3.5 لم يعودو عرضة لهذه المشكلة، والشركة تحث جميع مستخدميها على التحديث.

شاهد أيضاً

مزايا “خفية” في تطبيق واتساب.. تعرف عليها

يعد “واتساب” واحدا من أكثر تطبيقات التراسل عبر الإنترنت شعبية في العالم، إذ يستخدمه شهريا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *