الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / أسطول كسر الحصار تتقدمه “العودة” يبحر صوب غزة

أسطول كسر الحصار تتقدمه “العودة” يبحر صوب غزة

انطلقت من ميناء العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، صباح اليوم، سفن كسر الحصار التي ينظمها تحالف أسطول الحرية الدولي، في رحلتها لكسر حصار الاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ 12 عاما على قطاع غزة.

وأوضحت اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة، في بيان لها، أن السفن “ستبحر تحت شعار “الحق في مستقبل عادل لفلسطين”، في المحيط الأطلسي، ومن ثم عبر البحر الأبيض المتوسط في رحلة تستغرق شهرين”.

ونوهت بأن السفن “ستتوقف خلال تلك الرحلة في العديد من الموانئ الأوروبية، حيث تقام الفعاليات التضامنية مع قطاع غزة ومسيرات العودة الكبرى”.

وأشارت إلى أن تحالف أسطول الحرية، يتكون من عدد من المنظمات التضامنية من؛ أمريكا، وكندا، وجنوب أفريقيا، وماليزيا، والسويد، والنرويج، وإسبانيا، وإيطاليا وفرنسا بالإضافة الى منظمة IHH التركية واللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة؛ التي يغطي نشاطها دول العالم العربي والإسلامي والعديد من دول العالم الغربي.

وذكرت اللجنة أن السفن تحمل على متنها عددا من النشطاء الدوليين الذي يسعون إلى كسر الحصار عن قطاع غزة، موضحة أنه “تم إطلاق اسم “العودة” على أكبر تلك السفن واسم “الحرية” على السفينة الثانية ، بينما أطلق اسم “فلسطين” و “ماريد” على القاربين الشراعيين اللذين يرافقانهما في جزء كبير من الرحلة”.

ومن بين المشاركين على متن هذه السفن في الجزء الأول من رحلته الطويلة، الناشطة الكندية هيذر ميلتون لايتنينغ، والأكاديمي الماليزي الدكتور إسماعيل نازيري، وهو رئيس حملة المقاطعة BDS في ماليزيا، وكذلك قمر الزمان الرئيس التنفيذي لمؤسسة “ماي كير” الماليزية، وتشارلي أندرياسون من السويد وإليزابيث موراي من الولايات المتحدة..

وكذلك الناشطة السويدية كارين سانفريدسون، والناشطة اليهودية الإسبانية زوهار تشامبرلين ريجيف، ومايكل غرونر ، وهو مواطن دنماركي وعضو مجلس بلدي في مدينة بيرغن بالنرويج.. وآخرون، وفق ما ذكرته اللجنة.

من جانبه، أعرب رئيس اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة، زاهر بيراوي، عن أمله الكبير في أن “تتمكن هذه السفن من الوصول إلى قطاع غزة”، مبديا تفاؤله بأن يساهم الحراك الشعبي الفلسطيني المتمثل بمسيرات العودة الكبرى، في أنهاء حصار قطاع غزة.

وأوضح أن “هذه السفن تحمل معها رسالة الأمل لقطاع غزة، بأن هذا الحصار زائل لا محالة”، مؤكدا أن هذه السفن “تحمل رسالة تضامن”، مع قطاع غزة.

وقال: “أنتم في غزة لستم وحدكم ونحن معكم، وهؤلاء النشطاء من كافة أنحاء العالم يحملون معهم رسالة الأمل؛ أن هذا الحصار إلى نهاية”، معربا عن أمله أن تصل هذه السفن إلى غزة وأن يحتفل الجميع هناك بكسر الحصار.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *